بالصور.. العرب يحصدون جوائز مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 1:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. العرب يحصدون جوائز مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

كتب ـ حاتم جمال الدين
نشر في: الأحد 9 أبريل 2017 - 11:24 ص | آخر تحديث: الأحد 9 أبريل 2017 - 11:24 ص

حصد المسرحيون العرب نصيب الأسد من جوائز مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، وفاز بجائزة أحسن ممثل دور أول هشام صالح عن دوره بعرض "النوخذة" من سلطنة عمان، وفاز العرض نفسه بجائزة أحسن إضاءة لطارق كوفان، كما حصل هشام السويلم مصمم الديكور في العرض على جائزو أحسن ديكور، وفاز هاني عبد الناصر على أحسن موسيقى عن عرض "الإنسان الطيب" مصر، وحصدت جائزة أحسن ممثلة دور ثاني صوفيا موسى عن عرض "الشقف" من تونس، وذهبت جائزة أحسن ممثلة دور أول لربيعة تليلي عن عرض "ميديا" تونس ـ فرنسا.

وحصل على جائزة الإخراج المخرج المصري سعيد سليمان عن عرض "الإنسان الطيب"، أما جائزة أحسن نص مسرحي فذهبت لكلا من الكاتب اللبناني الكندي مجدي بومطر والتونسية سيرين قنون عن عرضهما "الشقف".

وعلى الجانب الآخر حصل العرض الإيطالي "المزرعة" على أفضل عرض، وفازت بجائزة أحسن ملابس أنا ديلوريوس عن عرض "فدريكو بين الأسنان" أسبانيا، وأحسن كوريوجرافيا لعرض "الفراشة" كوريا الجنوبية، وأحسن ممثل دور ثاني سيرجى جيلوف عن دوره بعرض "الحب فى كوب ماء" من روسيا.

وذهبت جوائز لجنة التحكيم الخاصة لكل من: سدابة خليفة من البحرين، منى تلمودي من تونس، نجلاء يونس من مصر.

وفاز المخرج والممثل الشاب عمار شلبي بجائزة أفضل شخصية مسرحية لعام 2016، بناء على مسابقة صوت بها الجمهور إلكترونيا.

وأعلنت لجنة التحكيم برئاسة الفنانة سميرة محسن وعضوية كلا من الفنان داوود حسين من الكويت، شادية زيتون من لبنان، د. أثير علي من سوريا، بوبولينا نيكاكى من اليونان عن الجوائز في حفل الختام الذي أقيم بقاعة المؤتمرات "الكونجريس" في مدينة شرم الشيخ بحضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة، واللواء محمود عيسى سكرتير عام محافظة جنوب سيناء نيابة عن المحافظ.

وحصلت على جائزة شخصية المهرجان إنجي البستاوي المدير التنفيذي للمهرجان، والتي أختيرت بإجماع الآراء نظرا لجهودها الملموسة في إنجاح فعاليات هذه الدورة.

وأعلنت لجنة النقاد الشباب عن اختيارها للعرض الإيطالي "المزرعة" كأفضل عمل، وقالت اللجنة في تقريرها إن العرض استطاع أن يثبت أن جسد الممثل هو أحد أهم عناصر العمل المسرحي، وتكونت اللجنة من النقاد رامي عبد الرازق، رنا عبد القوي، باسم صادق.

وأوصت اللجنة في تقريرها بضرورة العمل على ترجمة جميع العروض المشاركة في الدورات المقبلة باللغة الإنجليزية وتجهيز العروض بوسائل عرض الترجمة ضوئية.

تضمن ختام المهرجان مجموعة من المفاجآت، ومنها فقرة غنائية لأغنية داليدا "حلوة يا بلدي" قدمت بمختلف لغات العالم لفنانين من جنسيات مختلفة وشاركتهم الغناء الفنانة المصرية فاطمة محمد على.

كذلك تقديم عرضين أحدهما نتاج ورشة إعداد الممثل بقيادة الفنانة الفرنسية چوهانا جريسر، في حين قدمت ورشة العرائس والدمى نتاج عملها خلال أيام المهرجان عرضا بقيادة ايميليا تبلوچيوسكا من بولندا.

وشهد الحفل تكريم مدربي الورش المسرحية وهم: د. عبد الله العابر المشرف العام على الورش ومعه الفنانة چوهانا جريسر من فرنسا، الفنانة ايميليا من بولندا، الفنان فيصل العبيد من الكويت، د. حمدي الوهايبي من تونس وكلا من شادي سرور وإسلام سعيد من مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك