العليا للحج: انتهاء معاينة 80% من مساكن حجاج شركات السياحة - بوابة الشروق
الخميس 22 فبراير 2024 7:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العليا للحج: انتهاء معاينة 80% من مساكن حجاج شركات السياحة

طاهر القطان
نشر في: الجمعة 9 يونيو 2023 - 12:46 م | آخر تحديث: الجمعة 9 يونيو 2023 - 12:46 م

قالت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، إن لجان وزارة السياحة الموجودة حاليا في السعودية، انتهت من معاينة وتوثيق عقود أكثر من 80% من مساكن حجاج شركات السياحة بكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيرة إلى أن الأسبوع الحالى سيشهد الانتهاء من معاينة النسبة المتبقية استعدادا لانطلاق الموسم وبدء الرحلات خلال الأيام المقبلة.

وصرحت سامي لـ"الشروق"، بأن اللجان تطابق المساكن التى اختارتها الشركات بالمواصفات التى حددتها ضوابط وزارة السياحة والآثار لسكن حجاج السياحة، لافتة إلى أنه في حال توافق المساكن مع المواصفات التى حددتها السياحة، يتم توثيق عقود السكن بعد سداد قيمة التعاقد عبر المسار الإلكتروني السعودي للحج.

وأوضحت أن الساعات المقبلة ستشهد استكمال تحويل باقى قيمة تعاقدات برامج الحج السياحى من الريال السعودى لباقى شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج عبر المسار الإلكترونى السعودي حتى تستطيع إصدار التأشيرات لحجاجها، حيث يشترط صدور تأشيرات الحج الخاصة بالمواطنين الفائزين بقرعة الحج السياحى بسداد شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج، لقيمة التعاقدات الخاصة بموسم الحج كاملة.

ونوهت رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة إلى أن تعليمات وزير السياحة أحمد عيسى، تشدد على ضرورة تقديم جميع التسهيلات لضيوف الرحمن والتأكد من التزام شركات السياحة المنظمة للحج هذا العام بتقديم خدمات متميزة لزوار بيت الله الحرام وفقا للعقود الموقعة بين الحاج وشركة السياحة التى اختارها حتى يستطيع أداء مناسك الحج بسهولة ويسر.

وأوضحت أنه تم وضع خلال العقد الذى أُبرم بين الحاج وشركة السياحة المنظمة للحج، جميع التفاصيل وتحديد نوع البرنامج والمبلغ المدفوع فيه، وذلك حتى لا تحدث أية مشكلات بين الطرفين خلال موسم الحج.

وطالبت سامي جميع شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج السياحي لهذا العام، بالالتزام بالضوابط المنظمة للحج السياحي، وخاصة الضوابط المتعلقة بسكن وإقامة الحجاج فى الأراضى المقدسة وتنفيذ برنامج الحج الذي اتفق عليه مع الحاج، مؤكدة حرص الجميع بأن يكون موسم الحج لهذا العام ناجحا ومرضيا لجميع الحجاج.

وأشارت إلى أن هناك تنوع فى مستوى سكن حجاج برامج الحج الاقتصادية سواء البرى أو الاقتصادى طيران وذلك وفقا لاختيارات الفائزين بقرعة الحج، لافتة إلى أن هناك 3 مستويات سكنية حددتها وزارة السياحة لحجاج البرامج الاقتصادية هذا العام، المستوى الأول وهو الذى لا تتعدى فيه المسافة بين سكن الحجاج والحرم المكى حاجز الـ4 كيلو متر مربع.

والمستوى الثانى وهو برنامج الحج تحسين السكن 5 نجوم، والذى سيتم خلاله تقسيم فترة إقامة الحجاج بمكة بين فنادق تبعد عن الحرم المكى بنحو 750 مترا، وأخرى تبعد عنه بمسافة لا تزيد عن 4 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى مستوى السكن الثالث هو برنامج الإقامة الكاملة بمكة والذى سيقضى فيه الحجاج فترة إقامتهم بمكة بفنادق لا تبعد عن الحرم المكى بأكثر من 1250 مترا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك