رجاء حسين.. الوجه البارز في سينما يوسف شاهين - بوابة الشروق
الجمعة 7 أكتوبر 2022 5:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

رجاء حسين.. الوجه البارز في سينما يوسف شاهين

محمد حسين
نشر في: الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 2:54 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 2:54 م

توفيت الفنانة رجاء حسين، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 83 عاما، بعد صراع مع المرض.

وأعلن الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، خبر الوفاة، من خلال تغريدة على "تويتر"، قال فيها: "‏الفنانة الكبيرة رجاء حسين في ذمة الله".

تمتلك رجاء حسين، رصيدا فنيا كبيرا، حيث بدأت مشوارها الفني منتصف الخمسينيات من خلال دورها في فيلم" قلوب الناس"، تلته بعد ذلك بأعمال منوعة بين الإذاعة والدراما والسينما، ويحتفظ الجمهور لها بذكريات مع الشخصيات المميزة بأعمال مثل "أحلام الفتى الطائر"، و"الشهد والدموع"، ودورها في فيلم" أفواه وأرانب".

يأتي يوسف شاهين من بين أبرز الشخصيات التي أثرت في مشوار رجاء حسين الفني، حيث شاركت بأدوار مميزة معه، إلى جانب العلاقة القوية التي ربطت بهما على المستوى الإنساني، حسب ما قالته في لقاءات تلفزيونية.

ومع رحيل رجاء حسين، نتذكر بعض الأعمال التي جمعتها بيوسف شاهين:

• حدوتة مصرية

اختارها شاهين، لتشارك في فيلم "حدوتة مصرية" الذي يعتبر الجزء الأول من أفلام سيرته الذاتية، الذي عرض في 1982 من بطولة نور الشريف، وقامت رجاء بدور سيدة مهمشة بائعة مياه غازية، والتي من واقع أحداث الفيلم، هي الشخصية التي استلهم منها شاهين شخصية "هنومة" في فيلم "باب الحديد"، الذي قام ببطولته إلى جانب الفنانة هند رستم.

• عودة الابن الضال

شاركت رجاء حسين في فيلم "عودة الابن الضال" الذي عرض في 1974، وقدم شاهين من خلاله المطربة ماجدة الرومي والفنان القدير شكري سرحان ومحمود المليجي، ويتعرض للحالة المجتمعية أعقاب ثورة يوليو، وأحلام وتطلعات شباب تلك الفترة بالسفر للخارج، وفي وسط الأحداث تجمع قصة حب بين إبراهيم، الابن الأصغر في عائلة "المدبولي"، بزميلته تفيدة (ماجدة الرومي) ابنة حسونة رئيس عمال المعصرة، وأمها لواحظ (رجاء حسين) صديقة أسرة المدبولي.

• العصفور

تكررت المشاركة مرة أخرى في فيلم "العصفور" الذي عرض في 1972 بعد أزمة كبيرة مع الرقابة، حيث تناول حقبة ما قبل نكسة يونيو، من خلال قصة لصحفي يقوم بتحقيق حول قضية فساد بإحدى قرى الصعيد، ويتكشف له الكثير من الخبايا التي أظهرت مشكلات اجتماعية لتلك الفترة، من خلال شخصيات القرية، التي كانت زبيدة (رجاء حسين) من بينهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك