الهجرة: المصريون بالخارج قادرون على ترويج المنتجات المحلية حول العالم - بوابة الشروق
الأحد 17 نوفمبر 2019 11:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

الهجرة: المصريون بالخارج قادرون على ترويج المنتجات المحلية حول العالم

أحمد كساب
نشر فى : السبت 9 نوفمبر 2019 - 2:23 م | آخر تحديث : السبت 9 نوفمبر 2019 - 2:23 م

التجارة والصناعة: صادرات الغزل والنسيج حققت زيادة 10% خلال الشهور التسعة الأولى .. الهجرة: المصريون بالخارج قادرون على ترويج المنتجات المحلية حول العالم


افتتح وزراء الهجرة، والصناعة والتجارة، وقطاع الأعمال، اليوم السبت، فعاليات الدورة الرابعة من معرض Dsetination Africa 2019، الذي ينظمه المجلس التصديري المصري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة، وجمعية المصدرين المصريين (أكسبولينك)، بمشاركة 150 شركة مصدرة و230 مشتريا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وتفقدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، معرض الغزل والمنسوجات مع وفد يرأسه مايكل برسوم مهندس نسيج مصري مقيم بكندا، ويشغل منصب رئيس تقييم الجودة بإحدى شركات الملابس الجاهزة.

وأوضحت أن مشاركة وفد رجال الأعمال والمستثمرين المصريين بالخارج أحد ثمار مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية، مضيفة أن هناك اهتماما كبيرا من المعرض بالسوق الكندية في الفترة الحالية؛ لوجود عدد من رجال الأعمال المصريين هناك.

ونوَّهت إلى أن دعم جهود المستثمرين ورجال الأعمال المصريين بالخارج تضمن انتشارا للمنتجات المصرية، وتوفير فرص عمل في الداخل؛ ما يحد من الهجرة غير الشرعية، ويخدم استراتيجية الدولة في هذا الإطار.

وأكدت أن المصريين بالخارج قادرون على الترويج للمنتجات المصرية حول العالم، ولديهم خططا طموحة للمشاركة في تنمية بلدهم، مشيرة إلى حرص وزارة الهجرة على استغلال هذه الطاقات.

من جانبه، أكد عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على النهوض بصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة باعتبارها إحدى الصناعات الاستراتيجية في الاقتصاد القومي.

وأشار إلى أهمية الارتقاء بصادرات القطاع لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، خاصة وأن المنتجات المصرية تتمتع بقبول وتنافسية كبيرة بالأسواق الأمريكية والأوروبية والإفريقية.
وقال الوزير إن مشاركة كبار المشترين الدوليين العاملين في مجال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة تعكس الاهتمام العالمي بالمنتجات المصرية، وتمثل فرصة كبيرة لتعظيم الاستفادة من إمكانات مصر في مجال الصناعات النسيجية.

وأضاف أن المعرض يسهم في تكامل سلاسل الإنتاج الإفريقية وتعزيز قدراتها على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرا إلى أن المعرض يمثل فرصة كبيرة لتحقيق التكامل التجاري بين الدول الإفريقية خاصة وأن هناك فرصا كبيرة أمام منتجات الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية هناك.

وأوضح أن صادرات قطاع الغزل والنسيج حققت خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري زيادة قدرها 10%، حيث سجلت مليارين و571 مليون دولار مقارنة بنحو مليارين و335 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتابع: حققت صادرات قطاع الملابس الجاهزة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري زيادة قدرها 7% حيث بلغت مليارًا و268 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و180 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب الوزير.

وأوضح أن خطة النهوض بقطاع الصناعات النسيجية في مصر تتضمن التوسع في مراحل الإنتاج كافة بدءًا من زراعة القطن وتطوير المحالج والصباغة والتجهيز وانتهاء بإنتاج الملابس الجاهزة.

وخلال فعاليات المعرض، عرض وفد مكون من 4 شركات إمكانية نقل خطوط إنتاجهم من الصين إلى مصر.

وقال مايكل برسوم، مهندس نسيج مصري بالخارج، إن الأسواق التصديرية للقطاعات النسجية تشهد اتساعا كبيرا؛ حيث تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بواقع 820 مليون دولار، يليها دول الاتحاد الأوروبي بإجمالي صادرات 717 مليون دولار ثم أسواق الدول العربية في المرتبة الثالثة.

من ناحيته، قال مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات، إن معرض "ديستنشن أفريكا" فرصة لزيادة صادرات القطاعات النسجية إلى الأسواق العالمية وفتح أسواق جديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك