مصطفى الفقي: مصر لديها رؤية اقتصادية واضحة تتحقق متكاملة في 2050 - بوابة الشروق
الأحد 19 يناير 2020 3:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

مصطفى الفقي: مصر لديها رؤية اقتصادية واضحة تتحقق متكاملة في 2050

الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي
رانيا ربيع و هدى الساعاتي
نشر فى : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 11:10 م | آخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 11:10 م

اختتم الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، مؤتمر "مصر 2050 رؤي لمستقبل مزدهر، الذي عقدته المكتبة على مدار يومي الأحد والإثنين 8-9 ديسمبر، حيث ألقى البيان الختامي لعرض التوصيات التي ناقشها المؤتمر.

وأكد «الفقي»؛ إن زعماء العالم اكتشفوا أن الحروب والصراعات التي وقعت كان وراءها أسباب اقتصادية، لاسيما أن الفقر بمثابة قنبلة موقوتة ليس في مصر فقط ولكن في العالم أجمع، مشيرًا إلى أنه يشكل حاجزًا أمام تحقيق مصر لأهدافها التنموية.

وأضاف أن الدولة تواجه تحديات عديدة من بينها التعداد السكاني المتزايد، ومشاكل المياه، والطاقة والتغير المناخي، متابعًا: "لذلك علينا أن نفكر في المستقبل ووضع حلول لهذه المشكلات، والمكتبة تمد يدها لكل من يقدم تعاونًا في سبيل تحقيق التنمية المستدامة".

وشدد على أن مكتبة الإسكندرية صرح كبير متميز لإنتاج المعرفة، ومركز لتطوير التنوع الاجتماعي والثقافي ومنصة للحوار والإبداع، موضحًا أن هدا الحوار الذي شهدته المكتبة يعد منصة كبيرة حول التنمية المستدامة يركز على المستقبل بوجود خبراء في المجالات كافة.

وأشار إلى أن المكتبة تؤمن أن هناك قوة كبيرة تكمن داخل الشباب، ولذلك تحرص على الاستماع إليهم للتعرف على أحلامهم وطموحاتهم، وإتاحة الفرص لهم لتطوير مهاراتهم وبناء أفكارهم.

من جانبه قال المنسق الدائم لمنظمة الأمم المتحدة، ريتشارد ديكتوس، إن مصر لديها تطور نمو اقتصادي قلل من عدد العاطلين، وجعل من مصر نافذة على العالم، وكلما مر الوقت بنفس الوتيرة زاد من فرص النجاح و التقدم.

وأضاف «ديكتوس» أنه يتوقع مع السياسات التى تتابعها الحكومة المصرية حل الكثير من المشاكل المزمنة مثل «الفقر البطالة»، متابعا أن الأمم المتحدة تساعد الحكومة للوصول إلى أكبر قدر من النجاح، والتمكن من استغلال الفرص للنهوض، والتطور، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التى تأخذها الحكومة بشكل كبير.

وقال الخبير الاقتصادي، شريف دولار، إن الاقتصاد المبنى على المعرفة من أهم الأساسيات لمستقبل مصر 2050، متابعا أن تقدم الدول القائم على اقتصاد المعرفة يبنى على ركائز خمسة «الثروة الصناعية الرابعة، والتحليل الرقمي، والتطور الاقتصادي، والنمو، والتنمية المبنية على الابتكار».

وأضاف «دولار» أن هناك تغيير فى المفاهيم الاقتصادية يأخذ فى الاعتبار تلك الركائز الخمسة، مشيرا إلى أن هناك فكر جديد للتنبؤ بالمستقبل يحمل نموًا اقتصاديًا وتقدمًا تكنولوجيًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك