1500 مشروع لرجال الأعمال اللبنانيين في مصر باستثمارات أكثر من 5 مليارات دولار - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 6:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

1500 مشروع لرجال الأعمال اللبنانيين في مصر باستثمارات أكثر من 5 مليارات دولار


نشر في: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 12:14 م | آخر تحديث: الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 12:14 م

أكد المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أهمية تعزيز التكامل والتعاون المشترك بين القطاع الخاص والحكومة في البلدين من أجل تجاوز الأزمات الاقتصادية وتشجيع فرص الاستثمار وزيادة حجم التجارة البينية.

جاء ذلك خلال عشاء عمل الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال مساء أمس على شرف وفد رجال الأعمال اللبنانيين، برئاسة الدكتور مازن سويد رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "إيدال".

وأضاف فوزي أن اللقاءات الدورية التي تنظمها الجمعية المصرية اللبنانية بين القطاع الخاص بالبلدين بجانب تبادل الزيارات لوفود رجال الأعمال والعلاقات الدبلوماسية والحكومية المتميزة دائما تبقى معبرة عن طبيعة العلاقات الطيبة ونموذج في العلاقات بين البلدين الكبريين، مشيرا إلى أن الجمعية وأعضائها من الجانبان مستمرة في تقديم كل أشكال الدعم والمساندة لتنمية العلاقات الثنائية على جميع المستويات وخاصة زيادة فرص التجارة والاستثمار في البلدين.

وأكد أن التجارب الناجحة للمستثمرين اللبنانيين في مصر وحجم الاستثمارات والمشروعات المشتركة في كل المجالات تعد خير دليل على أن رؤوس الأموال العربية قادرة على استغلال الفرص المتاحة في الوطن العربي والمساهمة في تحقيق التنمية والنمو وتوفير فرص العمل للشباب.

وذكر أن الجمعية المصرية اللبنانية تخطط لعقد الدورة السادسة من منتدى الأعمال المصري اللبناني بالتعاون مع مجموعة الاقتصاد والأعمال بالعاصمة بيروت في الربع الأول من 2020، وبعد استقرار الأوضاع في لبنان وبما تمر به من أزمات سياسية وأمنية واقتصادية الأصعب على مر العصور.

وتابع: "نتمنى كقطاع خاص مصري أن تتجاوز لبنان أزمتها الراهنة إلى مرحلة الاستقرار لتظل دائما نقطة مضيئة في قلب المنطقة العربية، وستبقى آمنة ومستقرة أبد الدهر. وأقولها من قلبي دائما لا تحرمونا من لبنان".

من جانبه، أكد فؤاد حدرج، نائب رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن تحقيق التكامل الحقيقي بين القطاع الخاص والمسئولين والدبلوماسيين يبقي الأمل في تجاوز الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تلاحق لبنان ومجتمعاتنا العربية ومن أجل تحويل الأزمات إلى فرص حقيقية.

وأشار إلى أن رجال الأعمال اللبنانيين حققوا العديد من التجارب الاقتصادية الناجحة في كل الدول، ومن أكبر الدول العربية المستثمرة في مصر بحوالي 1500 مشروع باستثمارات أكثر من 5 مليارات دولار، مشيرا إلى أن الجمعية المصرية اللبنانية تعمل بالتعاون بين سفارتي البلدين على تشجيع الاستثمارات المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري خلال المرحلة المقبلة.

وقال الدكتور مازن سويد رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "إيدال"، إن الأزمة الراهنة في لبنان تمثل فرصة كبيرة لإزالة العديد من العقبات التي تواجه تشجيع الاستثمارات المحلية وعودة المستثمرين اللبنانين من خلال تعديل البيئة التشريعية والقضاء على البيروقراطية والروتين الطارد للاستثمار المباشر.

وأكد سويد أن إعادة هيكلة الاقتصاد اللبناني والتحول من الاقتصاد القائم على الريع والأكثر توزيعا واستهلاكا إلى التصنيع وزيادة الإنتاج، يعد الخيار الوحيد لعودة الاستقرار الاقتصادي إلى لبنان.

وأضاف: "ليس أمام المؤسسات الحكومية اللبنانية ومنها (إيدال) إلا العمل على تغيير النهج الاقتصادي القديم الذي لم يعد قادرا على تحقيق أفضل النتائج، وذلك من تمكين الشباب والمرأة وتعيين الكفاءات والاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم وتقديم نموذج جديد عن الاقتصاد اللبناني وتشجيع الاستثمار الصناعي والأنشطة الإنتاجية وزيادة الصادرات من خلال منح حوافز جمركية وضربية للمستثمرين ورجال الأعمال وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال".

حضر اللقاء علي الحلبي سفير الجمهورية اللبنانية بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، وأعضاء السفارة اللبنانية بالقاهرة المستشار جيمي الدويهي، والمستشارة رحاب أبو زين، والقنصل إبراهيم شرارة، والملحق الاقتصادي نور عطوي، وعبدالعزيز عيسى قنصل عام لبنان بالإسكندرية، وفؤاد حدرج نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، وأعضاء مجلس الإدارة الدكتورة زينب الغزالي رئيس لجنة المرأة، وعدنان شاتيلا، ومروان زنتوت رئيس لجنة العلاقات الاقتصادية، وعمر بلبع لجنة العلاقات والإعلام، ومحمد أمين الحوت رئيس لجنة الصناعة.

كما شارك في اللقاء الدكتور ربيع حسونة رئيس مجلس الأعمال اللبناني المصري، والمهندس أحمد السويدي رئيس مجلس الأعمال المصري اللبناني، ورؤوف أبو زكي رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال، وعاكف المغربي، وحسام عبدالوهاب نواب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وربيع الحلبي نائب العضو المنتدب لبنك بلوم مصر، وقيادات شركة أروب للتأمين مدحت صابر العضو المنتدب، ووائل شكري نائب العضو، ولفيف من رجال الأعمال المصريين واللبنانيين، وعمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك