البيئة: ترعة الملاح بأسيوط خالية من التماسيح.. وما تم رصده ورل نيلي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البيئة: ترعة الملاح بأسيوط خالية من التماسيح.. وما تم رصده ورل نيلي

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
إسلام عبد المعبود:
نشر في: الأحد 10 يناير 2021 - 6:02 م | آخر تحديث: الأحد 10 يناير 2021 - 6:02 م
أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، على أن ترعة الملاح بمحافظة أسيوط خالية تماما من أى تماسيح وأن ما وجد بها هو حيوان الورل النيلي وهو من الزواحف الآمنة.

وأضافت في بيان رسمي، أن "الورل النيلي" لا يعتبر من الحيوانات المفترسة للإنسان ولا يسبب أي خطورة عليه أو على النبات أو الحيوان وهو يتواجد فى بيئته الطبيعية ومدرج ضمن قرار وزير الزراعة رقم ٢١ لسنة ١٩٨٩ ، والذى ينص على حظر صيده أو الإتجار فيه بشكل غير مقنن ومدرج ضمن الملحق 4 لقانون البيئة 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما .

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن" الورل" واسع الانتشار وغير مهدد بالانقراض وأنه يتواجد فى مناطق النيل وفروعه والترع والمصارف والأراضي الزراعية المحيطة ، لأن ضفاف نهر النيل هي بيئته الطبيعية مع زيادة أعداده كلما اتجهنا جنوبا وانه قد يتحرك إلى اليابسة بحثا عن غذائه من الجيفة، وهذا أمر طبيعي خلال دورة حياته ويشاهد في المياه بشكل أكبر خلال فصل الصيف معتمدا على الأسماك في غذائه، وقد يلجأ للبيات الشتوي خلال البرد القارص، ولا يهاجم الإنسان انما يدافع عن نفسه بالذيل غالبا في حالة مهاجمته. ولا داعي للذعر ابدا من هذا الحيوان .

وكانت وزارة البيئة قد تلقت بلاغاً من شرطة البيئة و المسطحات وقسم أول اسيوط يفيد برصد أحد المواطنين بحيوان يشبة التمساح فى ترعة الملاح بمحافظة أسيوط.

فور تلقى البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة من المختصين فى الحياة البرية من محمية وادى الاسيوطي وفرع جهاز شئون البيئة باسيوط و بالتعاون مع الجهات المعنية لمعاينة الموقع المذكور فى البلاغ و اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على حياة المواطنين و تحديد نوع الحيوان الذى تم رصده و الذى اثبتت المعاينة انه حيوان الورل النيلى.

وتهيب وزارة البيئة بالمواطنين والمؤسسات في حالة تواجد أي حيوان غريب بسرعة إبلاغ الوزارة للتعرف على فصيلته، ومدى  خطورته على الإنسان و أهميته للتنوع البيولوجى وكيفية التعامل معه من خلال الاتصال بالخط الساخن لوزارة البيئة 19808 من الساعة الثامنه صباحا وحتى السابعة مساء ماعدا العطلات الرسمية حتى الثالثة عصرا أو على رقم الواتس اب 01222693333 على مدار ال 24 ساعة طوال أيام الاسبوع.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك