ناشيونال جيوغرافيك تعلن عن محيط خامس على كوكب الأرض - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 يونيو 2021 8:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

ناشيونال جيوغرافيك تعلن عن محيط خامس على كوكب الأرض

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 10 يونيو 2021 - 10:46 ص | آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 10:46 ص

احتفلت "ناشيونال جيوغرافيك" المنظمة غير الربحية للاستكشاف والتعليم، التي تبلغ من العمر 130 عامًا، باليوم العالمي للمحيطات، يوم الثلاثاء، بإعلانها أن المياه حول القارة القطبية الجنوبية (انتركاتيكا) ستعرف الآن باسم المحيط الجنوبي أو المحيط الخامس على كوكب الأرض.

وقال أليكس تايت عالم الجغرافيا التابع لجمعية ناشيونال جيوغرافيك: "لقد تم الاعتراف بالمحيط الجنوبي منذ فترة طويلة من قبل العلماء، ولكن نظرًا لعدم وجود اتفاق دولي لم نعترف به رسميًا".

وأضاف تايت قائلا: "إنه نوع من الغرابة الجغرافية في بعض النواحي، ولطالما قمنا بتسميته، لكن بشكل مختلف قليلاً عن المحيطات الأخرى، كان هذا التغيير يتخذ الخطوة الأخيرة ونقول إننا نريد التعرف عليه بسبب انفصاله البيئي"، بحسب صحيفة" نيويورك بوست".

وأدرج رسامو الخرائط في ناشيونال جيوغرافيك أربعة محيطات على الأرض منذ أن بدأ المجتمع في رسم الخرائط في عام 1915، لتشمل المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي والقطب الشمالي.

وتاريخيًا كان يُنظر إلى المياه الضخمة المحيطة بالقارة الجنوبية على أنها امتداد للمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والهندي.

وقالت مجلة ناشيونال جيوغرافيك، إن العلماء وجدو طبيعة فريدة لمياه أنتاركتيكا أو المحيط الجديد، ويرجع إلى التيارات الفريدة التي تتدفق هناك، والمعروفة باسم التيار القطبي الجنوبي.

ويجعل التيار مياه المحيط الجديد أكثر برودة وأقل ملوحة قليلاً، مما يساعد على تخزين الكربون في أعماق المحيط، وبما يؤثر بحسم تأثيرا على مناخ الأرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك