سد النهضة.. مصر تطرح صياغات بديلة لحل الخلافات الفنية.. وتنتظر رد إثيوبيا بعد ٤٨ ساعة - بوابة الشروق
الخميس 6 أغسطس 2020 9:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

سد النهضة.. مصر تطرح صياغات بديلة لحل الخلافات الفنية.. وتنتظر رد إثيوبيا بعد ٤٨ ساعة

محمد علاء
نشر في: الجمعة 10 يوليه 2020 - 8:39 م | آخر تحديث: الجمعة 10 يوليه 2020 - 8:39 م

تواصلت لليوم الثامن على التوالي المحادثات الخاصة حول ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبي، برعاية الاتحاد الإفريقي وممثلي الدول والمراقبين.

وبحسب بيان لوزارة الري، انعقد اليوم الجمعة اجتماعين على التوازي للفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث؛ وذلك لمحاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين، وذلك بحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى والاتحاد الإفريقي.

وأوضح البيان أنه خلال اجتماع اللجنة الفنية طرحت مصر بعض الصياغات البديلة لمحاولة تقريب وجهات النظر بخصوص إجراءات التعامل مع حالات الجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد في كل من الملء والتشغيل، بالإضافة إلى قواعد التشغيل السنوى وإعادة الملء، وذلك في إطار محاولة الجانب المصري حلحلة النقاط الخلافية الفنية بين الدول الثلاثة.

وأشار إلى أن الجانب الإثيوبي اقترح تأجيل البت في النقاط الخلافية في عملية التفاوض الحالية على أن يتم إحالتها إلى اللجنة الفنية التي سيتم تشكيلها بموجب الاتفاقية لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاق، وهو ما ترفضه مصر شكلاً وموضوعاً حيث أنه لا يمكن إحالة النقاط الخلافية التي تمس الشواغل المصرية في قضايا فنية رئيسية تمثل العصب الفني للاتفاق إلى اللجنة الفنية لتقررها لاحقاً إلى ما بعد توقيع الاتفاق.

ومن ناحية أخرى فقد استمرت المناقشات في اللجنة القانونية دون التوصل لتوافقات حول النقاط الخلافية، بحسب البيان.

وفي نهاية اجتماع اللجنة الفنية تم الاتفاق على دراسة إثيوبيا البدائل التي طرحتها مصر على أن يتم النقاش حولها في الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي سيُعقد يوم الأحد 12 يوليو.

وأضاف البيان: "هذا و نأمل أن تتعامل أثيوبيا بإيجابية مع البدائل المصرية للتوافق حول النقاط الخلافية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك