بالصور.. بدء حصاد سيلاج الذرة بمزارع شرق العوينات بالوادي الجديد - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 11:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. بدء حصاد سيلاج الذرة بمزارع شرق العوينات بالوادي الجديد

عمرو بحر
نشر في: الخميس 10 ديسمبر 2015 - 2:14 م | آخر تحديث: الخميس 10 ديسمبر 2015 - 2:14 م

بدأ أصحاب مزارع شرق العوينات بالوادي الجديد، حصاد الذرة السيلاج الذي يعد أهم مصدر للتغذية بمزارع الإنتاج الحيواني وخاصة في إنتاج الألبان.

ويأتي ذلك باستخدام معدات الحصاد الحديثة "الكومباينات"، التي تقوم بالحصاد المباشر واستخراج الحبوب، بجانب إنتاج السيلاج الذي يعد من ـهم العلاف الحيوانية الغنية بالمعادن والفيتامينات والبروتينات حيث يتم حفظه كعلف ـخضر وتخميره في "السايلو" للحفاظ على قيمته الغذائية لفترات طويلة.

وقال المهندس سيد أبوسمية مدير الإدارة الزراعية بأحد الشركات بشرق العوينات، إن "جميع الشركات بشرق العوينات بدأت في حصاد محصول الذرة الشامية والصفراء في ظل صلاحية التربة بالمنطقة لزراعة المحصول الهام وارتفاع معدلات الإنتاجية للفدان بجانب إنتاج السيلاج وتصديره كعلف حيواني هام والحصول على عوائد اقتصادية مرتفعة".

وأضاف أبو سمية، في تصريحات لـ"الشروق"، أن "العوينات تضم نحو 19 ألف فدان ذرة في ظل أن الفدان بينتج نحو 4 طن ذرة و20 طن سيلاج حيث يتم استخلاص الحبوب وتحويل العلف الأخضر إلى سيلاج بدلا من تركه وعدم القدرة على التخلص منه وانتشار الحرائق إذا تم تركه جاف دون إستفادة".

وتابع، أن " معدات الحصاد الحديثة تواصل عمليات الحصاد المباشر لاستخلاص الحبوب وتعبئتها بشكل مباشر في أجولة الحفظ وسيارات النقل، وفصل الأعلاف الخضراء لإنتاج السيلاج الذي يساهم في تطور ماشية اللبن والتسمين في ظل أن بند التغذية في المزارع المتخصصة يصل إلى 75% من تكاليف الإنتاج والسيلاج بيخفض تلك التكلفة للنصف".

وًأشار إلى أن محصول الذرة يعد المحصول الرئيسي الثالث بشرق العوينات بجانب القمح والبطاطس.

من جانبه، أكد وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد الدكتور محسن عبدالوهاب، أن المحافظة تضم آلاف الأفدنة المزروعة بالذرة"، مشيرا إلى أن موسم حصاد الذرة بدأ بجميع المزارع سواء الآبار الاستعواضية أو الجمعيات أومناطق التوطين وكذلك الشركات الاستثمارية ومن بداية الزراعة وهناك إشراف كامل من قبل الإدارات الزراعية وسط توفير الأسمدة اللازمة، للوصول إلى معدلات مرتفعة من إنتاجية الفدان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك