البترول: رفع قدرة محطة غاز دهشور إلى 46 مليون متر مكعب يوميا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البترول: رفع قدرة محطة غاز دهشور إلى 46 مليون متر مكعب يوميا

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا
أ ش أ
نشر في: الأحد 11 أبريل 2021 - 11:34 ص | آخر تحديث: الأحد 11 أبريل 2021 - 11:34 ص

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أهمية تنفيذ مشروع التوسعات الجديدة بمحطة ضواغط الغاز بمنطقة دهشور ضمن الخطة المتكاملة لرفع كفاءة الشبكة القومية، موضحا أن المشروع يعمل على زيادة كفاءة المحطة بأكثر من ثلثي الطاقة الحالية لها من خلال إضافة وحدتين جديدتين بسعة إجمالية إضافية حوالي 18 مليون متر مكعب غاز يومياً ليبلغ إجمالي قدرة المحطة حوالي 46 مليون متر مكعب غاز يومياً.

وقال الملا - في تصريح اليوم الأحد خلال تفقد المحطة - إن مشروع محطة ضواغط غاز دهشور تعمل على تأمين استهلاك الغاز الطبيعي كوقود لجنوب مصر في ظل خطة التنمية المستدامة للدولة والتي تستهدف زيادة الاستثمارات بالصعيد، حيث تعد المحطة واحدة من أهم التسهيلات بالشبكة القومية للغازات الطبيعية والبوابة الرئيسية لشريان الطاقة لجنوب الوادي.

وشدد الوزير على أهمية الاستمرار في تطوير وتحديث الشبكة القومية للغازات الطبيعية باعتبارها شرياناً حيوياً، يدعم جهود الدولة في التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بالسوق المحلي والمشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة ومواكبة خطة التنمية المستدامة وزيادة جذب الاستثمارات.

وأشار الملا - خلال افتتاح المبنى الإداري الجديد بالمنطقة - إلى أنه من المخطط إنشاء مركز تحكم جديد تبادلي للشبكة على غرار مركز التحكم الرئيسي.. مثمناً دور تلك الأصول وأهميتها في توفير مرونة أكبر في تشغيل الشبكة القومية للغازات الطبيعية.

ولفت الملا إلى أن محطة ضواغط الغازات التابعة للشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) من المشروعات الرائدة في المنطقة اقتصادياً وبيئياً وخدمياً، خاصة مع تنفيذ النظام الجديد لرفع كفاءة الطاقة بالمحطة والذي يعتمد على إعادة استغلال الحرارة الناتجة عن التوربينات الغازية الأربعة الحالية، وكذلك الحرارة الناتجة من التوربينات الغازية الجديدة.

وأشاد الوزير بالدور الحيوي لشركة (جاسكو) في إدارة الشبكة وتأمين إمدادات الغاز على مستوى الجمهورية، ومواكبتها إستراتيجية تحديث وتطوير قطاع البترول التي يتم مراجعتها وتحديثها باستمرار، خاصة مع التوسع الكبير الذي يشهده استخدام الغاز الطبيعي كمصدر طاقة رئيسي.

من جانبه، أوضح المهندس ياسر صلاح رئيس شركة (جاسكو) أن مشروعات الشبكة القومية للغازات الطبيعية تحظى بدعم ومتابعة مستمرة من وزير البترول في إطار استراتيجية الوزارة للتحديث والتطوير، وفي ظل التوسع الحالي في الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود في السوق المحلي.

وأشار إلى أن المحطة الحالية بها 4 توربينات ضغط وأن المحطة التي أنشئت لتأمين تزويد الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي ومحطات الطاقة في صعيد مصر، للمساهمة في خطة الدولة لتنمية منطقة الصعيد تشهد تنفيذ مشروع جديد لإضافة وحدتي توربينتي ضغط جديدتين وتزويدهما بوحدات تعمل على تحويل عوادم التوربينات لطاقة كهربائية، وذلك في إطار الالتزام باستراتيجية الوزارة وخطط الدولة لتقليل انبعاث غازات الاحتباس الحراري وزيادة كفاءة الطاقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك