«علام»: افتتاح المرحلة الأولى من سد النهضة بعد شهر.. والسودان عقبة أكبر من إثيوبيا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«علام»: افتتاح المرحلة الأولى من سد النهضة بعد شهر.. والسودان عقبة أكبر من إثيوبيا

الدكتور محمد نصر الدين علام - وزير الري الأسبق
الدكتور محمد نصر الدين علام - وزير الري الأسبق
كتب: هاني النقراشي
نشر في: الأربعاء 11 مايو 2016 - 10:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 مايو 2016 - 10:22 م

وزير الري الأسبق: وقت الدراسات انتهى وحان وقت التفاوض
على مصر تأجيل مراحل بناء السد 10 سنوات لتقليل الضرر.. ويمكن دفع تكاليف تأخير البناء

السودان أصبحت عقبة أكبر من إثيوبيا في المفاوضات بسبب حلايب وشلاتين وكل يوم الصحف تسب مصر

قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن مصر تعاني من أزمة مائية طاحنة وستزداد في المستقبل، مشيرا إلى أن قضية المياه هي قضية أمن قومي ورغم ذلك لا تأخذ نصيبها في الاهتمام بالقدر الكافي، وكذلك الاستثمارات.

وأضاف علام، خلال الصالون العلمي الثاني لجامعة القاهرة بعنوان "قضية المياه في مصر.. بدائل وحلول ممكنة"، بحصور الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، والنواب وعمداء كليات، والدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموادر المائية، وشادن عبدالحميد، رئيس المركز القومي لبحوث المياه السابق، والدكتور هاني الناظر رئيس المركز الرقمي للبحوث السابق، والذي عقد بنادي التجديف مساء اليوم الأربعاء، أن نصيبا من نهر النيل 55 ونصف مليار، ولدينا نقص مياه في جين الترع ومعظم القري تعمل بمياه شرب بالمناوبة، ونقص شديد في مياة الشرب علي مستوي السواحل.

وتابع: هناك فشل ذريع في تطبيق خطة 1997 باستصلاح الأراضي الزراعية، بإستثناء أكثر من مليون فدان، لعدم وجود وفرة زراعية، موضحا أن نصيب الفرد في مصر منوالرقعة الزراعية أصبح "قيراطين"، لافتا إلي أن مهندس الري أصبح مهندس "بساتين"، وأضاف: "عامل زي الجنايني، وأصبح مهندس الري يحل مشكلة الجناين وليس ري".

وحول أزمة سد النهضة، قال علام إن المشكلة تتفاقم، مؤكدا أنه في سهولة من الزمن بدأ الإثيوبيون بناء سد النهضة واستغلوا أحداث ثورة 25 يناير، لافتا إلى أن افتتاح المرحلة الأولى والتخزين بعد شهر، ونحن لم نبدأ الدراسات، مستدركا: "المشكلة جعلنا التفاوض فني رغم أن القضية سياسية".

ولفت علام النظر إلي أن السودان أصبحت عقبة أكبر من إثيوبيا خاصة في المفاوضات، بسبب حليب وشلاتين، قائلا: "هناك حالة غضب في السودان وكل يوم الصحف القومية تسب في مصر بسبب حلايب وشلاتين، وأنا أشفق على الحكومة المصرية".

وتابع: المشكله ستتحول من مصر لإثيوبيا إلى مصر للسودان، وهذا أخطر لأن بيننا حدود، والنقطة الخطيرة، موضحا أن قضية شلاتين منذ عام 1958 في عهد الرئيس والراحة جمال عبدالناصر، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن تطوير العلاقات الإفريقية، وهذا شيء جيد.

واقترح علام بأن تقوم الدولة بمحاولة تأجيل بناء بعض مراحل سد النهضة الإثيوبي لمدة 10 سنوات، في محاولة لتقليل الضرر علي مصر، خاصة أن وقت الدراسات انتهي وحان وقت التفاوض، ويمكن أن تدفع مصر تكاليف تأخير البناء، وهذا يقلل تأثيره السلبي علي مصر، خاصة أن إثيوبيا لن تلتزم بسنوات تخزين لمصر، ولن نستطيع التحكم في التشغيل خاصة أن لها مصالح خاصة.

وقدم علام بعض الحلول لمواجهة أزمة نقص المياه، قائلا: "عدم زراعة الموز في بعض المحافظات، ويوجد 200 فدان مزارع سمكية مخالفة بالوادي الجديد"، وتابع: "يجب ترشيد وإعادة الاستخدام لأن ذلك يوفر المياه من 3 إلى 4 مليارات، وكذلك المدن الساحلية لابد أن تعيش علي التحلية، وشركات مياة الشرب التي بها تسرب تسبب مشاكل كبيرة، والتي تؤدي إلي انهيار التربية والمياة تغمر البيوت، يجب عمل صيانة لها ووضع منظومة جديدة للإنسان المصري في التعامل مع المياة، في رش الشوارع وكل شيء".

وأضاف أنه يجب عدم تبريد المياه في المصانع بمياه شرب ويجب تغيير كل ذلك، إضافة إلي أن منظومة العدادات عشوائية، خاصة أن عدد الوحدات هائلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك