البنوك وشركات التأمين تسعى لبيع جزء من حصصها بشركات البترول التى سيتم طرحها بالبورصة - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنوك وشركات التأمين تسعى لبيع جزء من حصصها بشركات البترول التى سيتم طرحها بالبورصة

البورصة
البورصة
كتب ــ راضى عبدالبارى:
نشر في: الأحد 11 ديسمبر 2016 - 11:35 ص | آخر تحديث: الأحد 11 ديسمبر 2016 - 11:35 ص

كشفت مصادر لـ«مال وأعمال» أن البنوك العامة وشركات التأمين الحكومية تسعى للاستفادة من خطة الحكومة الخاصة بطرح عدد من شركات البترول بالبورصة فى بيع جزء من مساهماتها فى هذه الشركات.
وقالت المصادر: إنه يجرى حاليا التنسيق ما بين الأجهزة الحكومية والبنوك لتحديد النسب التى سيتم التخارج منها، إذ ترى البنوك وشركات التأمين أن إعادة تقيم أسهم هذه الشركات وطرحها بالسعر العادل خاصة بعد تحرير سعر الصرف سيعود على البنوك وشركات التأمين بأرباح كبيرة.
وكانت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، أكدت أخيرا أن أول طرح للشركات الحكومية فى البورصة سيكون فى الربع الأول من 2017.
وأوضحت داليا خورشيد أن الطرح سيشمل 3 شركات بترول، هى: الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، والهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبى)، وشركة سيدى كرير للبتروكيماويات (سيدبك).
وتابعت: «نسب الطرح ستتراوح بين 20 و35%، على حسب المقترح والاحتياج». وأوضحت أنه سيتم طرح شهادات إيداع لتلك الشركات فى البورصات العالمية مثل بورصتى لندن وناسداك دبى».
وصرحت وزيرة الاستثمار، داليا خورشيد فى 5 يونيو الماضى، بأن الحكومة تستهدف جذب استثمارات غير مباشرة من 5 إلى 10 مليارات دولار من برنامج الطروحات للشركات الحكومية بالبورصة.
وأضافت داليا خورشيد أن البرنامج يستمر لمدة 3 إلى 5 سنوات عبر طرح جزئى، وأن المرحلة الأولى تشمل طروحات فى قطاعات الطاقة والبترول والقطاع المصرفى.
وأشارت الوزيرة إلى أن شركة أن آى كابيتال ــ التابعة لبنك الاستثمار القوميــستقوم بالتعاقد مع مكاتب الاستشارات المحلية والأجنبية لتنفيذ الطروحات بالبورصة.
ويبلغ رأسمال أموك 861 مليون جنيه، موزعا على 86.1 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات. وتبلغ أسهم حرة التداول بالبورصة 38.78% من إجمالى الأسهم المصدرة.
ويبلغ رأسمال سيدى كرير المقيدة بالبورصة المصرية نحو 1.05 مليار جنيه، موزعا على 525 مليون سهم، بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم، وتبلغ نسبة التداول الحر 48.5%.
وتمتلك شركة الأهلى كابيتال المملوكة للبنك الأهلى 7% من أسهم شركة سيدى كرير فى حين تمتلك شركة الأهلى كابيتال القابضة 25.31 % من شركة اموك وشركة مصر المالية للاستثمارات المملوكة لبنك مصر 8.6% من أسهم شركة اموك وتمتلك شركة مصر للتأمين 5.2% من أسهم شركة الشركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك