عبد العال: اتفاق السراج وأردوغان ولد معدوم الأثر - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 9:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبد العال: اتفاق السراج وأردوغان ولد معدوم الأثر

عبدالعال رئيس مجلس النواب
عبدالعال رئيس مجلس النواب
هديل هلال
نشر في: الأحد 12 يناير 2020 - 11:02 م | آخر تحديث: الأحد 12 يناير 2020 - 11:02 م
قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن «الاتفاق ما بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي، فايز السراج، وُلد معدوم الأثر من الناحية القانونية وميتًا من الناحية الدستورية».

وأضاف أثناء لقاء لبرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «On E»، مساء الأحد، أن الاتفاق يتعارض مع المادة الثامنة من اتفاق الصخيرات، التي تنص على أن المجلس الرئاسي إذا وقع برئاسة السراج أي اتفاق فيجب أن يكون بإجماع الآراء، وموافقة مجلس النواب الليبي، مشيرًا إلى عدم اجتماع الآراء عليه.

وأشار إلى تعارض الاتفاق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالنزاع الليبي، معقبًا: «صدر مِن من لا يملك حق التوقيع على اتفاق إلى من لا يستحق هذا الاتفاق باعتباره طرفًا أجنبيًا خارج المنطقة التي تقع ليبيا في جغرافيتها».

وتوجه برسالة إلى الأشقاء في ليبيا ومجلس النواب الليبي، قائلًا: «الشعب المصري بكل فئاته يتضامن مع الشعب الليبي في معركته ضد الإرهاب وتحرير الأراضي الليبية من دنس الإرهاب؛ لتعود ليبيا الشقيقة حرة قوية سند إلى أشقائها العرب بما تشكله الدولة الشقيقة من عمق استراتيجي للأمن القومي المصري فنحن داعمون لها».

وافتتح الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان اليوم، في حضور رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح؛ في إطار مساندة مصر للمواقف الليبية في مواجهة التدخل العسكري التركي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك