«الأهلى المصرى» و«أفريكسيم بنك» يمنحان «هيئة البترول» 500 مليون دولار - بوابة الشروق
الإثنين 10 أغسطس 2020 4:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«الأهلى المصرى» و«أفريكسيم بنك» يمنحان «هيئة البترول» 500 مليون دولار

 عفاف عمار:
نشر في: الأحد 12 يناير 2020 - 12:21 م | آخر تحديث: الأحد 12 يناير 2020 - 12:21 م

وافق بنكا الأهلى المصرى وأفريكسيم بنك على توفير تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».
أضاف أن الهيئة وقعت على عقد التسهيلات مع البنكين نهاية ديسمبر الماضى فى صورة اعتمادات مستندية، بغرض تمويل استيراد خام البترول ومشتقاته من الخارج.
ويعد «الأهلى المصرى» أكبر ممول للهيئة العامة للبترول، المقترض الاكبر فى السوق، حيث حصلت على اكثر من 20 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية من البنوك خلال العام الماضى، منها ما يزيد عن 500 مليون دولار من بنك مصر.
وبلغت إجمالى المديونيات المستحقة على الهيئة العامة للبترول لدى الجهاز المصرفى المصرى نحو 292 مليار جنيه، حسب تصريحات مصادر مصرفية.
وتستحق مديونيات الهيئة ــ أكبر مقترض فى السوق المحلية ــ لصالح 34 بنكا تعمل فى السوق المحلية، أبرزها الأهلى المصرى، مصر، التجارى الدولى، قطر الوطنى، العربى الافريقى ــ تبعا للمصادر. 
وتستحوذ التسهيلات المباشرة على النسبة الاكبر من ديون الهيئة العامة للبترول للبنوك المحلية بقيمة 280 مليار جنيه، تبعا للمصادر التى اكدت أن أغلب هذه الديون بضمانة من وزارة المالية. 
أما عن القروض الخارجية التى حصلت عليها الهيئة خارج السوق المحلية، فقد سجلت ما يعادل 200 مليار جنيه. 
وقالت المصادر إن الهيئة تتمتع بالملاءة المالية التى تمكنها من سداد التزاماتها المالية وفى نفس الوقت القدرة على الاقتراض.
وتعد الهيئة العامة للبترول أكثر الهيئات الاقتصادية الحكومية اقتراضا من البنوك لتمويل وارداتها من النفط الخام ومقابلة مدفوعاتها المستحقة لشركائها الأجانب فى قطاع البحث والتنقيب واستخراج البترول.
وتبلغ الموازنة الاستثمارية المقترحة للهيئة العامة للبترول للعام المالى 2019/2020 ما قيمته حوالى 79 مليار جنيه تتضمن استخدامات استثمارية بمبلغ وقدرة 275 مليون جنيه عبارة عن (79 برنامجا وتطبيقا وأصول الهيئة، 147 تجديد وحدات معالجة ضغط الغاز، 49 أمن صناعى وحماية البيئة) والباقى موازنة التحويلات الرأسمالية (اقساط قروض محلية وخارجية).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك