وزير العدل السابق ومستشار البيت الأبيض يحذران ترامب من العفو عن نفسه - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير العدل السابق ومستشار البيت الأبيض يحذران ترامب من العفو عن نفسه

سارة أحمد
نشر في: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:05 م
ذكرت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية، أمس الاثنين، نقلا عن مصادر مطلعة القول إن وزير العدل الأمريكي السابق وليام بار، ومستشار البيت الأبيض بات سيبولوني، حذرا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب من إصدار عفو عن نفسه ينطبق على جرائم فيدرالية.

وأضافت الشبكة الإخبارية الأمريكية أن بار أشار إلى مذكرة قانونية أصدرتها وزارة العدل عام 1974، تنص على أن الرئيس لا يستطيع أن يعفو عن نفسه، على الرغم من أن مثل تلك الحالة لم تحدث أو تختبر من قبل.

وتنص المذكرة على أنه "بموجب القاعدة الأساسية التي تنص على أنه لا يجب لأي شخص أن يحكم في قضية تخصه، فلا يمكن للرئيس أن يعفو عن نفسه".

ولم يعلق البيت الأبيض ووزارة العدل على الأمر حتى الآن.

ونوهت الشبكة الأمريكية إلى أن كل من بار و سيبولوني، دافعا من قبل عن استخدام ترامب لسلطته التنفيذية في إصدار قرار عفو، لكنهما اختلفا مؤخرًا مع ترامب حول مزاعمة بشأن حدوث تزوير للانتخابات على نطاق واسع. واستقال بار بعد أن قال إن وزارته لم تجد أي دليل على الاحتيال، كما يفكر سيبولوني أيضا في مغادرة الإدارة الأمريكية.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأسبوع الماضي، نقلا عن مصدرين مطلعين على الأمر، أن ترامب تحدث علنا عن احتمال العفو عن نفسه وعن أبناءه.

ومن غير الواضح ما إذا كان ترامب قد طرح الأمر في اعقاب اقتحام مؤيديه مبنى الكابيتول يوم الأربعاء الماضي، الذي راح ضحيته 5 أشخاص.

بدوره، قال المدعي العام في واشنطن، كارل راسين، إنه لا يزال منفتحا على توجيه التهم ضد ترامب، وقال مايكل شيروين ، القائم بأعمال المدعي العام الأمريكي لمنطقة كولومبيا، للإذاعة الوطنية العامة إنه مستعد لتوجيه اتهامات ضد المسؤولين المنتخبين إذا كانت الأدلة تدعم ذلك.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك