أمين عام «أوابك»: إنتاج «الإيثيلين» بالدول العربية بلغ 27 مليون طن في 2018 - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمين عام «أوابك»: إنتاج «الإيثيلين» بالدول العربية بلغ 27 مليون طن في 2018

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 12 مارس 2019 - 2:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 مارس 2019 - 2:06 م

كشف عباس النقي، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، عن أن إجمالي الطاقات التصميمية لإنتاج الإيثيلين في الدول العربية بلغ حوالي 27 مليون طن عام 2018

وقال النقي خلال كلمته في افتتاح مؤتمر (تحسين الأداء في الصناعات البترولية اللاحقة) الذي تنظمه منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" اليوم الثلاثاء، في الكويت، إن إجمالي الطاقات التصميمية لإنتاج الإيثيلين عالميا بلغ نحو 186 مليون طن عام 2018.

وأضاف أن الدول الأعضاء في المنظمة تشهد تطورات مهمة لتطوير أداء الصناعة البترولية بشكل عام وصناعتي التكرير والبتروكيماويات بشكل خاص، عبر تطوير المنشآت القائمة وبناء منشآت جديدة تطبق فيها أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية من تقنيات متطورة تساهم في النهوض بأداء الصناعة وتعزيز قدرتها التنافسية عالميا.

وأشاد بالجهود المتميزة التي تبذلها معاهد البحث العلمي في الدول الأعضاء لتطوير أداء صناعتي التكرير والبتروكيماويات، من خلال ابتكار تقنيات جديدة قادرة على تعزيز قدرة هذه الصناعة على مواجهة التحديات الكبيرة التي تعترضها، وتمكينها من إنتاج مشتقات بترولية ذات مواصفات مطابقة للمعايير العالمية.

من جانبه، أكد وكيل وزارة النفط الكويتية بالوكالة، الشيخ طلال ناصر العذبي الصباح، أن الكويت تولي اهتماما كبيرا بالصناعة البترولية بشكل عام وبالصناعات البترولية اللاحقة بشكل خاص، لافتا إلى تنفيذ مجموعة من المشروعات ذات الطابع الاستراتيجي في صناعة التكرير، ومن أهمها مشروع الوقود البيئي إلى جانب مشروع مصفاة الزور.

وأضاف أن الجهود الدولية الرامية إلى إعادة التوازن والاستقرار إلى أسواق النفط والالتزام "العالي" باتفاق خفض إنتاج النفط من قبل أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وكبار المنتجين من خارجها أدى إلى حدوث تحسن ملحوظ في السوق النفطية العالمية.

وأشار الصباح إلى استمرار جهود القطاع النفطي في إطار التوجه لاستخدام الغاز الطبيعي في محطات الكهرباء، إذ تم مؤخرا تدشين المرحلة الأولى لمجمع الشقايا للطاقة المتجددة، والذي يساهم بقدرة إجمالية 70 ميجاوات تضم 10 ميجاوات من الألواح الشمسية، و10 ميجاوات من المراوح الهوائية، و50 ميجاوات من الطاقة الشمسية، وبسعة تخزين طاقة حرارية تصل إلى 10 ساعات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك