بعد اعتقال عمر البشير.. تعرف على محطات الثورة السودانية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 11:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد اعتقال عمر البشير.. تعرف على محطات الثورة السودانية

سمر سمير
نشر في: الجمعة 12 أبريل 2019 - 11:30 ص | آخر تحديث: الجمعة 12 أبريل 2019 - 11:31 ص

يشهد السودان تصعيدات على خلفية المظاهرات الأخيرة، عقب عزل الرئيس عمر البشير، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي لإدارة البلاد لمدة عامين، برئاسة وزير الدفاع، عوض بن عوف، وفق البيان الذي أذيع على التليفزيون السوداني، صباح أمس الخميس، وأحاطت القوات المسلحة السودانية مبنى الإذاعة والتلفزيون، وتم بث الموسيقى العسكرية، قبل بيان الجيش المهم.

وارتفعت موجة المظاهرات الاحتجاجية منذ ديسمبر الماضي، وتقدم عدد من الشخصيات الوطنية، عرفوا بـ«مجموعة 52»، بمبادرة «السلام والإصلاح»، التي تطالب بحوار وطني ينتهي بتكوين حكومة انتقالية بمهام محددة خلال فترة أربع سنوات، وهو ما يعني دخول السودان في فترة انتقالية للمرة الرابعة في تاريخه.

وظهر وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف، عبر التلفزيون الرسمي للسودان، في بيان رسمي له، أعلن من خلاله عن اعتقال الرئيس عمر البشير، وتشكيل مجلس عسكري لقيادة البلاد، وتولي الجيش السلطة لمدة عامين.

وفي هذا التقرير تستعرض«الشروق» أبرز محطات الثورة السودانية..

* المطالبة بالخبز والوقود:

بدأت المظاهرات في مدينة "عطبرة" بولاية نهر النيل، في 19 ديسمبر 2018، بسبب سوء الأحوال الاقتصادية، مطالبة بتوفير الخبز والوقود، على أثرها أحرق الثوار مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

واندلعت احتجاجات أخرى في مدينة بورتسودان، مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال في عطبرة.

* زيادة رقعة الثورة:

في اليوم الثاني على التوالي، زادت رقعة الاحتجاجات لتضم مدن جديدة، منها دنقلا وكريمة والدامر وبربروبلدات الباوقة والزيداب والمتمة والقضارف وسنار، بالإضافة إلى حرق مقر الحزب الحاكم.

وحاول طلاب جامعات الخرطوم والسودان والنيلين الوصول إلى القصر الرئاسي في احتجاجات، ولكن منعتهم الشرطة، مع فرض حالة الطوارئ في مدينتي القضارف ودنقلا، مع سقوط 8 قتلى خلال الاحتجاجات بهما.

* تأجيل الدراسة:

في 21 ديسمبر، تم تأجيل الدراسة في البلاد لأجل غير مسمي، بسبب إعلان حالة الطوارئ في البلاد وفرض حظر التجوال بها.

* حزب المؤتمر الشعبي:

قدمت مجموعة من قيادات حزب "المؤتمر الشعبي" مذكرة، في 26 ديسمبر إلى قيادة الحزب تطالب فيها بإنهاء مشاركته فورا في الحكومة، بالإضافة إلى عزل أمينه العام، علي الحاج، إذا استمر الحزب في الحكومة.

* استقالة قرناص:

أعلن عبد الرؤوف قرناص، وزير الصحة والتنمية الاجتماعية بحكومة الولاية الشمالية، في 27 ديسمبر2018، تقديم استقالته "تضامنا مع المد الشعبي المطالب بالإصلاح السياسي والاقتصادي".

* كلمة في استقلال السودان:

قال البشير في كلمة له بمناسبة الذكرى 63 لاستقلال السودان، في 31 ديسمبر 2018، إن البلد "يمر بظروف اقتصادية ضاغطة أضرت بشريحة واسعة من المجتمع لأسباب خارجية وداخلية".

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المحتجين وسط العاصمة، قبل توجههم إلى القصر الرئاسي لتسليم مذكرة تطالب البشير بالتنحي.

* تزايد المتظاهرين:

في 6 أبريل 2018، تزايدت التظاهرات في الساعات الأولى لليوم، حيث اندلعت احتجاجات بعدة بأحياء في العاصمة، وعملت الشرطة السودانية على تفريقها بالغاز المدمع، تزامنا مع ذكرى الانتفاضة الشعبية التي عزلت الرئيس الأسبق جعفر نميري يوم 6 أبريل 1985 بعد أن حكم البلاد 16 عاما.

* اعتقال عمر البشير:

أعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، الخميس، في بيان له عن اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، وبدء فترة انتقالية لعامين، كما أعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وحظر التجوال لمدة شهر، من العاشرة مساء إلى الرابعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك