ظروف ترضي الأوكرانيين.. مهرجان كان يرفض اعتماد الصحفيين الروس لحضور دورته الـ75 - بوابة الشروق
الأربعاء 25 مايو 2022 2:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

ظروف ترضي الأوكرانيين.. مهرجان كان يرفض اعتماد الصحفيين الروس لحضور دورته الـ75

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الخميس 12 مايو 2022 - 6:07 م | آخر تحديث: الخميس 12 مايو 2022 - 6:07 م

رفض مهرجان كان السينمائي، الاعتماد الصحفي لعدد من الصحفيين الروس لحضور الدورة 75، كجزء من موقفه المناهض للحرب الروسية على أوكرانيا.

ووفقًا لصحفيين روسيين تم اعتمادهما سابقا في المهرجان ولكن تم رفضهما هذا العام، تحدثت مجموعة من الإعلاميين الروس الذين تقدموا بطلبات للحصول على أوراق اعتماد إلى ممثل من المكتب الصحفي في كان، أواخر هذا الأسبوع، ونقلوا مشاعرهم تجاه الأمر، ونشر موقع "the wrap" الأمريكي، بعض تعليقات الصحفيين على الوضع.

ذكر صحفيون أن الإدارة المسؤولة عن الاعتماد الصحفي في المهرجان، أبلغتهم في البداية أنهم ينتظرون تحسن الأمور بين روسيا وأوكرانيا قبل اتخاذ قرار بشأن أوراق الاعتماد الروسية، لكن مع قرب بدء المهرجان، قالوا إن المندوب أخبرهم قرار المهرجان بـ"رفض أوراق اعتماد جميع الصحفيين الروس".

وفي رد إلى موقع TheWrap، قال المتحدث باسم "كان": "لقد وافقنا فقط على الوسائط التي تتماشى مع موقف المهرجان فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا".

وتم توضيح موقف المهرجان من روسيا في بيان صدر يوم 1 مارس الماضي، جاء فيه "ما لم تنته حرب الاعتداء في ظروف ترضي الشعب الأوكراني، فقد تقرر أننا لن نرحب بالوفود الروسية الرسمية، ولا يُقبل وجود أي شخص مرتبط بالحكومة الروسية".

قالت الصحفية إيكاترينا كارسليدي، التي يتم اعتمادها سنوياً منذ عام 2015 لحضور المهرجان ولكن رُفضت هذا العام لنفس الموقع: "أشرت إلى أن موقع الويب الخاص بي ليس له أي علاقة بالحكومة الروسية، ولكن ربما لا توجد طريقة تمكنهم من التحقق من هذه المعلومات".

وأضافت: "إن فهم (كان) للتوافق مع سياسته تجاه أوكرانيا لا يعكس الواقع الذي يواجهه الصحفيون الروس، لقد هربت من روسيا هذا العام وأنا أتحدث عن الحرب في وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك مدونة السينما الخاصة بي".

وقال صحفي آخر، رفض ذكر اسمه: "لدي شعور بأنهم لا يعرفون كيف يحددون، وقرروا فقط حرماننا جميعًا لإنقاذ أنفسهم من بعض المشاكل".

يعد مهرجان "كان" من أكبر المهرجانات السينمائية في العالم، ويحضره ما يقرب من 4000 صحفي من نحو 75 دولة، وينطلق في الفترة من 17 وحتى 28 مايو الجاري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك