الأوقاف: فروض الكفايات مثل إطعام الجائع مقدمة شرعا على تكرار الحج - بوابة الشروق
الأربعاء 17 يوليه 2019 11:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من يفوز بكأس أمم أفريقيا؟

الأوقاف: فروض الكفايات مثل إطعام الجائع مقدمة شرعا على تكرار الحج

أ ش أ
نشر فى : الجمعة 12 يوليه 2019 - 3:33 م | آخر تحديث : الجمعة 12 يوليه 2019 - 3:33 م

أكد وزير الأوقاف أن فروض الكفايات من إطعام الجائع ، وكساء العاري، ومداواة المريض والقيام بالمصالح الأساسية للمجتمع التي لا تستقر حياة الناس إلا بها، مقدمة شرعا على تكرار الحج والذي هو من النوافل حيث يحثنا الإسلام والسنة النبوية الشريفة على التراحم والتكافل موضحا أن تكرار الحج من الرغائب والنوافل، أما قضاء حوائج الناس فهي من فروض الكفايات المقدمة شرعا على النوافل.

وقال الوزير، في بيان اليوم، إن نفع قضاء الحوائج متسع ومتعدد ، وقد يكون صدقة جارية في إصلاح طريق أو بناء جسر أو مشفى أو مدرسة ، ونبينا ( صلى الله عليه وسلم) يقول: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" ، ويقول ( صلى الله عليه وسلم): "من أدخل السرور على مسلم كان حقاً على الله (عز وجل) أن يرضيه يوم القيامة ، ويقول ( صلى الله عليه وسلم): ” ومَنْ كَانَ فِي حاجةِ أَخِيهِ كانَ اللَّهُ فِي حاجتِهِ، ومَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسلمٍ كُرْبةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ بها كُرْبةً مِنْ كُرَبِ يوم القيامةِ “، فهذا كله نفع متعدد أوسع وأرحب من حج النافلة وعمرة النافلة.

وأكد الوزير أن الحج فرض على المستطيع بدنيًّا وماليًّا وأن حج الفريضة ركن من أركان الإسلام لا يتم إسلام المستطيع للحج إلا به , وعلى القادر على حج الفريضة أن يعجل كما أن الحج شعيرة دينية يجب تنزيهها كسائر العبادات عن التوظيف السياسي والمصالح الضيقة لبعض الدول أو الجماعات.

وشدد على ضرورة احترام القواعد المنظمة لحج النافلة التي تضعها المملكة العربية السعودية تكرار الحج، واشتراط مدة بينية بين الحجة والأخرى.

وقال:"عندما تضع بعض الدول قواعد تنظم حج النافلة لمواطنيها وفق ما تقتضيه ظروفها فهي أدرى بأحوالها , ما دام الأمر متسعا لمن يريد أداء الفريضة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك