دراسة.. النحل يعمل بشكل صحيح عندما تتم معاقبته! - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة.. النحل يعمل بشكل صحيح عندما تتم معاقبته!

بسنت الشرقاوي
نشر في: السبت 12 أكتوبر 2019 - 9:38 م | آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2019 - 9:38 م

اكتشف العلماء أن النحل المنتج للعسل لديه القدرة على حساب عمليات رياضية بسيطة، والوصول إلى الإجابة الصحيحة بشكل أسرع إذا تم معاقبته عندما يخطئ، بحسب دراسة نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

واكتشف باحثون من جامعة تولوز، في فرنسا، وجامعة "RMIT" في استراليا، أن النحل لديه فهم أكثر للعمليات الحسابية أكثر من المعتقد، حتى أنهم يدركون مفهون الرقم صفر، وهنا تأتي الدهشة حيث يعتقد المؤرخون أن رقم صفر لم يفهمه البشر حتى القرن الـ 17.

وخلال الدراسة التي نشرت الجمعة في المجلة البيولوجيا التجريبية، أجرى العلماء تجاربهم على حوالي 20 نحلة منتجة للعسل من خلال وضعهم في متاهة مقسمة لخلايا، بحيث يذهب النحل الى الخلية التي تناسبه، وعندما لاحظ العلماء أنهم يذهبون للخلية الخاطئة، قاموا بمعاقبة 10 من النحل عن طريق سكب رشفة مريرة من الكينين عليهم، وهو مركب كيميائي ذو طعم مر، كعقاب عندما فشلوا في اختيار الخليه الصحيحة، وكنتيجة ذلك تمكن الذين عوقبوا من اختبار الخليه الصحيحة!

تقول قائدة الدراسة، الدكتورة سكارليت هوارد: '' كان النحل متعاونًا للغاية خاصةً عندما كنت أقدم مكافآت السكر، في الآونة الأخيرة تبين أن نحل العسل يتعلم قواعد الحسابية مثل أقل من وأكبر من ويطبق هذه القواعد لتقييم الأرقام من صفر إلى ستة".

ويفسر الباحثون قدرة النحل على فهم الرياضيات بأنها مهارات تستخدمها للتنقل بين الحدائق والمناظر الطبيعية لنباتاتها المفضلة، بالإضافة لأنه في وقت سابق من هذا الشهر، كشف العلماء عن قدرة النحل على الاحتفاظ بذكريات اللقاءات الاجتماعية الجيدة والسيئة، وتخزينها في مجموعات مميزة في أدمغتهم تمامًا مثلما نفعل!.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك