الخميس.. الأنظار تتجه إلى البحر الأحمر لمتابعة حفل افتتاح مهرجان الجونة - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 7:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


الخميس.. الأنظار تتجه إلى البحر الأحمر لمتابعة حفل افتتاح مهرجان الجونة

مهرجان الجونة
مهرجان الجونة
أحمد فاروق
نشر في: الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 6:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 - 6:56 م
* 7 أفلام مصرية تزين برنامج الدورة الخامسة.. وكاملة ومنة وأروى وعشرى فى لجان التحكيم
* تكريم السقا والبكرى بجائزة الإنجاز الإبداعى.. وأبو سيف يصمم معرض أعمال كيشلوفسكى
* عرض كواليس الحفل والسجادة الحمراء حصريًا على قناة on.. وغياب فيلم الافتتاح لأول مرة


تتجه الأنظار مساء الخميس المقبل، إلى ساحل البحر الأحمر بالغردقة، لمتابعة حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائى، والذى تقدمه ناردين فرج، ويقام فى مركز المؤتمرات ــ بلازا ــ بحضور 1500 شخص، مع اتباع جميع إجراءات الأمن والسلامة الاحترازية والتعقيم للحماية من فيروس كورونا، تحت إشراف وزراة الصحة المصرية.

اختارت إدارة المهرجان أن يكون يوم الافتتاح هذا العام استثنائيا، فإلى جانب المراسم التقليدية من السجادة الحمراء وتقديم لجان التحكيم والمكرمين، تخصص جزء من السهرة للاحتفال بمرور 5 سنوات على تأسيس المهرجان، والذى استطاع خلالها أن يحجز لنفسه مكانا متقدما إلى جانب «القاهرة السينمائى»، ليس فقط فى مصر، وإنما امتدت سمعته وتأثيره ليكون واحدا من أبرز مهرجانات المنطقة، فيما يبقى الحلم والطموح المشروع الذى يسعى إليه صناعه ومؤسسوه أن يصبح رقما على الخريطة الدولية.

وعلى الرغم من إطلاق المهرجان برنامجه قبل 10 أيام، فإنه أعلن عن عقد مؤتمر صحفى غدا بمدينة الجونة، لإعلان التفاصيل المتبقية، المتعلقة بالدورة الخامسة، وحفل الافتتاح، الذى من المتوقع أن يبدأ فى الثامنة مساء غد بسجادة حمراء تذاع كواليسها على الهواء مباشرة عبر قناة on، ومن المتوقع أن يشمل الحفل أغنية للمهرجان، على غرار «3 دقات»، و«العام جونة»، و«دقى يا مزيكا»، و«سقفة»، فيما تبقى المفاجأة، هى قرار المهرجان التخلى هذا العام عن «فيلم الافتتاح»، والذى عادة يعرض عقب انتهاء الحفل.

وأعلن المهرجان عن قائمة النجوم المبدئية التي من المقرر أن تحضر حفل الافتتاح وفعاليات الدورة الخامسة، وأبرزهم؛ يسرا، وليلي علوي، وسمية الخشاب، والهام شاهين، وهالة صدقي، وطارق لطفي، ومني زكي، ونيللي كريم، وانوشكا، وبسمة، ولبلبة، وأشرف عبد الباقي، وريهام عبد الغفور، ونجلاء بدر، ومايا دياب، وأمير المصري، وداليا البحيري، ومريم الخشت، وتارا عماد، وأحمد فهمي، ومحمد فراج، وبسنت شوقي، وثراء جبيل، وأمينة خليل، وشريف منير، وسيد رجب، وهاني رمزي، وهنا شيحة، وآسر ياسين، ونور، وريا ابي راشد ، ودياموند عبود، وباسل الخياط، وهدي الاتربي، ويسرا االلوزي، وهدي المفتي، وناهد السباعي، وآدم الشرقاوي ، ومايان السيد وآخرين.

وكان المهرجان أعلن قبل أيام عن السينمائيين المصريين المشاركين في لجان التحكيم هذا العام، وهم، المخرجة كاملة أبو ذكرى، رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، والمخرج تامر عشرى عضوا باللجنة نفسها، كما تم اختيار الفنانة منة شلبى، عضوا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والفنانة أروى جودة، عضوا فى لجنة تحكيم «جائزة نجمة الجونة الخضراء للأفلام المعنية بالبيئة»، كما أعلن عن منح جائزة الإنجاز الإبداعى، إلى الممثل أحمد السقا من مصر، والممثل والمخرج محمد البكرى من فلسطين.
يعرض المهرجان هذا العام نحو 80 فيلما فى مسابقاته الثلاث والاختيار الرسمى خارج المسابقة والبرنامج الخاص، وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار أمريكى، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين فى المسابقات المتنافسة، كما يمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنسانى أن تحصل على جائزة الجمهور: «سينما من أجل الإنسانية»، وتضاف جائزة جديدة هذا العام، هى نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة، كما تمنح منصة الجونة السينمائية جوائز قدرها 250 ألف دولار أمريكى، للمشاريع الفائزة فى مرحلة التطوير والأفلام الفائزة فى مرحلة ما بعد الإنتاج.
وكشفت إدارة مهرجان الجونة السينمائى، عن اختيار 16 فيلما للمشاركة فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، منها فيلمان مصريان هما؛ «أميرة» إخراج محمد دياب، الذى كان عرضه العالمى الأول فى مهرجان فينيسيا 2021، وفاز بثلاث جوائز هم لانترينا ماجيكا وإنترفيلم وجائزة إنريكو فوتشينونى، وفيلم «ريش» إخراج عمر الزهيرى، والذى فاز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد وجائزة فيبريسى بمهرجان كان 2021.
كما يشارك فى المسابقة الفيلم المغربى «على صوتك»، إخراج نبيل عيوش، ومن لبنان فيلم «كوستا برافا» إخراج مونيا عقل، و«البحر أمامكم» إخراج إيلى داغر.
وإلى جانب حصة الأفلام العربية، تشمل المسابقة أيضا، فيلم «أسوأ شخص فى العالم» إخراج يواكيم ترير (النرويج، فرنسا، السويد، الدنمارك)، وفيلم «ذات مرة فى كالكوتا» إخراج أديتيا فيكرام سينجوبتا (الهند، فرنسا، النرويج)، والفيلم الفنلندى «الرجل الأعمى الذى لم يرغب بمشاهدة تيتانيك» إخراج تيمو نيكى، والفرنسى «عالم آخر» إخراج ستيفان بريزى، والبلجيكى «ملعب» إخراج لورا فونديل، وفيلم «غروب» إخراج ميشيل فرانكو، من (المكسيك، فرنسا، السويد)، وفيلم «كلارا سولا» إخراج ناتالى ألفاريز ميسين (السويد، بلجيكا، كوستاريكا، ألمانيا)، وفيلم «مبنى أبيض» إخراج كافيس نانج (كمبوديا، فرنسا، الصين)، وفيلم «مقصورة رقم 6» إخراج يوهو كوشمانين (فنلندا، ألمانيا، إستونيا، روسيا)، وفيلم «مورينا» إخراج أنتونيتا ألامات كوسِيانوفيتش (كرواتيا، البرازيل، الولايات المتحدة الأمريكية، سلوفينيا)، وفيلم «هروب الرقيب فولكونوجوف» إخراج ألكسى تشوبوف، ناتاشا ميركولوفا (روسيا، إستونيا، فرنسا).
وفى مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، يشارك 10 أفلام، منها فيلمان مصريان، هما، «العودة» إخراج سارة الشاذلى، و«كباتن الزعترى» إخراج على العربى، ومن لبنان يشارك فيلم «السجناء الزرق» إخراج زينة دكاش، كما يشارك الفيلم السويسرى «أوستروف ــ جزيرة مفقودة» إخراج سفيتلانا رودينا، لوران ستوب، والنرويجى «البحث عن خشب القيثارة» إخراج هانس لوكاس هانسن، و«حياة إيفانا» إخراج ريناتو بورايو سيرانو (روسيا، النرويج، إستونيا، فنلندا).
ومن هولندا «صمت الأمواج» إخراج بيتر ريم دى كرون، و«رجل وكاميرا» إخراج جويدو هندريكس، والسويدى «سبايا» إخراج هوجير هيرورى، و«هذا المطر لن يتوقف أبدا» إخراج ألينا جورلوفا من (أوكرانيا، ألمانيا، لاتفيا).
أما مسابقة الأفلام القصيرة، فيشارك فيها 23 فيلما، منها فيلمان مصريان هما «خديجة» إخراج مراد مصطفى، و«القاهرة ــ برلين» إخراج أحمد عبدالسلام، بالإضافة إلى التونسى «سقالة» إخراج بلال بالى، والأردنى «عرنوس» إخراج سامر البطيخى، و«ليل» إخراج أحمد صالح (ألمانيا، الأردن، فلسطين)، و«نور شمس» إخراج فايزة أمبه (المملكة العربية السعودية، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية)، والفيلم الصينى «ربطة شعر، بيض، كتب الواجب المنزلى» إخراج لو رونجياو، والمجرى «برانكا» إخراج أكوس ك. كوفاتش، والأمريكى «تالاهاسى» إخراج دارين حطيط، والكندى «الرحلة» إخراج إيف سان لوى، والروسى «كاتيا» إخراج أندرى ناتوتشينسكى، والكوسوفى «سمير كاراهودا»، وفيلم «أبالو» إخراج نيكو أفوستيدى من فرنسا، اليونان، ومن إيطاليا «الابن المقدس» إخراج أليوشا ميسين، و«اسمه كان كارجو» إخراج ماركو سينيوريتى، و«جونى» إخراج جريجوار جريسلان (بلجيكا، فرنسا)، ومن فرنسا «شمس سوداء» إخراج مارى لاريفى، و«يوليسيس لابد أن يرحل» إخراج آنا بلجيرمى، ومن سويسرا «على أرض صلبة» إخراج ييلا هاسلر، و«غرباء» إخراج نورا لونجاتى، و«ليلى وحدها» إخراج زو جينج (الصين، هونج كونج، سنغافورة)، و«مخلوق» إخراج ماريا سيلفيا إستيف (الأرجنتين، سويسرا)، و«اليوم الأخير للأبوية» إخراج أولمو أوميرزو (سلوفينيا، التشيك، فرنسا).
وفى قسم الاختيار الرسمى (خارج المسابقة)، يشارك 19 فيلما بينها الفيلم المصرى «قمر 14» إخراج هادى الباجورى فى عرضه العالمى الأول، بالإضافة إلى مجموعة من أبرز الأفلام التى شاركت فى الدورات الأخيرة لعدد من المهرجانات الكبرى، ومنها الفرنسى «واقعة» إخراج أودرى ديوان، والذى فاز بجائزة الأسد الذهبى فى مهرجان فينسيا، والاسترالى «نيترام» إخراج جاستن كورزيل، الفائز بجائزة أفضل ممثل لبطله كاليب لاندرى جونز من مهرجان كان السينمائى 2021، و«ضوء طبيعى» إخراج دينيش ناجى (المجر، فرنسا، ألمانيا، لاتفيا) الفائز بجائزة الدب الفضى لأفضل مخرج.، فى مهرجان برلين، و«العبور» إخراج فلورنس مياى (فرنسا، ألمانيا، التشيك) الفائز بجائزة التميز من لجنة التحكيم فى مهرجان آنيسى الدولى لأفلام الرسوم المتحركة.
وتنظم الدورة الخامسة، معرضا لأعمال وحياة المخرج البولندى الشهير كريستوف كيشلوفسكى، لإحياء الذكرى الخامسة والعشرين لوفاته، ويصمم ويجهز هذا المعرض منسق المناظر ومهندس الديكور الشهير أنسى أبو سيف، وستتم إعادة الأعمال المعروضة فيه إلى الحياة مرة أخرى من خلال عدسة سينمائية.
المعرض يضم 23 ملصقا مؤطرا من متحف السينما فى لودز، وكلها مستوحاة من أفلام كيشلوفسكى. كما يتضمن مواد أصلية من أرشيف السينما «سينماتيك»، بإجمالى 50 صورة لملصقات وصور من أفلام كيشلوفسكى الأيقونية، تُظهر مواقع وعمليات التصوير إلى جانب صور شخصية للمخرج.
ومن المقرر أن يتحدث الممثل السينمائى والمسرحى زاماكوفسكى عن تجربته فى العمل مع المخرج البولندى الراحل كريستوف كيشلوفسكى.
ومن بين أبرز فعاليات المعرض فيلم وثائقى، يعرض بشكل متتالٍ، جوانب مذهلة من حياة المخرج الراحل وأفكاره ومجموع أفلامه. الفيلم بعنوان «كريستوف كيشلوفسكى: أنا بين بين» من إخراج كريستوف فيشبيسكى، والذى صوره عام 1995.
كما يعرض المهرجان من أعماله، «ثلاثية الألوان: أزرق» إنتاج 1993، و«ثلاثية الألوان: أبيض» و«ثلاثية الألوان أحمر» اللذان تم انتاجهما عام 1994، بالإضافة «الحياة المزدوجة لفيرونيك» إنتاج 1991، و«الوصايا العشر: لا تقتل» إنتاج 1988.
أما «جسر الجونة» فينظم هذا العام، عدد من الحلقات النقاشية، منها؛ «السينما كأداة للتغيير المجتمعى»، و«التوزيع: المبادئ الأساسية لصناع السينما الشباب»، و«تصوير مصر القديمة فى السينما».
كما يعقد المهرجان عدد من المحاضرات منها، «حوار مع المخرج وكاتب السيناريو الأمريكى دارن ارونفسكى»، و«حوار مع زبيجنيف زاماجوسكى»، و» دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج: محاضرة مقدمة من كريم بطرس غالى وفرانك بيازا»، والتى تقام افتراضيا، و«محاضرة لستيفان جرامبارت حول سرد القصص التفاعلية ــ بالتعاون مع جامعة رايرسون بالقاهرة».
بالإضافة إلى ورشة عمل «تصميم الأزياء بإدارة ديبورا لانديس وريم العدل» مُقدمة من السفارة الأمريكية ومدرسة السينما بجيزويت الإسكندرية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك