قطاع الأعمال العام: تطوير7 محالج تكفي كل القطن المصري - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 3:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قطاع الأعمال العام: تطوير7 محالج تكفي كل القطن المصري


نشر في: الخميس 12 نوفمبر 2020 - 12:42 م | آخر تحديث: الخميس 12 نوفمبر 2020 - 12:42 م

قال وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، إنه يجري حاليا أعمال تطوير 7 محالج للقطن؛ لتعمل بأحدث تكنولوجيا في هذا المجال، التي كانت بدايتها في أول محلج مطور بالفيوم، وينتهي العمل في 3 محالج بالشرقية والبحيرة والغربية، تنضم إليها 3 محالج أخرى في العام المقبل، وتكفي تلك المحالج كل إنتاج مصر من القطن.

وأشار، في تصريحات اليوم، إلى أن عملية التطوير تلك تكون بجودة عالية؛ ما ينعكس إيجابًا على تنافسية وأسعار القطن المصري عالميًا وزيادة صادراته.

وتوفر المحالج المطورة أقطانًا خالية من الشوائب وتحقق زيادة الطاقة الإنتاجية تقدر بثلاثة أضعاف الطاقة الحالية، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأعمال الإنشائية للمحالج الثلاث الجاري تطويرها حاليا في محافظات الشرقية والغربية والبحيرة إلى 90% لتضاف إلى أولى المحالج التي تم تطويرها في الفيوم على أن تستكمل المنظومة بثلاثة محالج مطورة أخرى العام المقبل.

وتأتي عملية التطوير، في إطار خطة شاملة لصناعة الغزل والنسيج المصري.

وقال توفيق، خلال تصريحات في أغسطس الماضي، إن تكلفة تطوير محالج القطن تتراوح بين 1.4 إلى 1.5 مليار جنيه لتطوير من 9 إلى 10 محالج.

وتابع توفيق، أن أغلب المحالج سيتم إزالة القديم منها وبناء الجديد مع تنفيذ بنية تحتية، مشيراً إلى أن 2 إلى 3 محالج سيتم تنفيذهم في أماكن جديدة.

وفي يناير 2018، وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، عقد توريد وتركيب منظومة حليج أتوماتيكية مع شركة "باجاج" الهندية بعد فوزها بمناقصة تطوير محالج القطن.

وقالت وزارة قطاع الأعمال المصرية، في بيان آنذاك، إنه وفقاً للعقد سيتم توريد المحلج وتركيبه في موقع شركة مصر لحليج الأقطان بمحافظة الفيوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك