بعد تضارب كلمات النواب عن دساتير الدول الأخرى.. عبد العال: لا تعتمدوا على الإنترنت - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 11:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تضارب كلمات النواب عن دساتير الدول الأخرى.. عبد العال: لا تعتمدوا على الإنترنت

صفاء عصام الدين:
نشر في: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 7:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 7:33 م

إيهاب الخولي: دستور 2014 انفعالي والتعديلات لم تمس العيش والحرية.. نائبة الحزب الناصري توافق على التعديلات


طالب رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، من الأعضاء عدم الاعتماد على الإنترنت والاستناد لمعلومات غير صحيحة تتعليق بتعديل دساتير دول أخرى.
وقال خلال الجلسة العامة الثالثة المنعقدة مساء اليوم لمناقشة التعديلات الدستورية المقترحة من حيث المبدأ: "لا تعتمدوا على الإنترنت واتركوا هذه المعلومات للمتخصصين".
مطلب عبد العال جاء بعد عدة كلمات لنواب أشاروا فيها لأرقام متباينة تتعلق بتعديلات دساتير ألمانيا وفرنسا ودول أخرى، خلال دفاعهم عن التعديلات الدستورية المقترحة.
من جهته أكد النائب إيهاب الخولي موافقته على التعديلات، وقال إن دستور 2014 "دستور انفعالي"، وأشار إلى أن تعديل مدة الرئاسة لست سنوات لا تتطرق من قريب أو بعيد إلى المادة 226 التي تحظر تعديل مدة الرئاسة ومواد الحقوق والحريات.
وقال الخولي: "المجلس لا يعدل الذي يعدل هو صاحب الإرادة العليا، هو الشعب المصري".
وتساءل: "هل مست التعديلات الحقوق والحريات، بل بالعكس نحافظ عليها بالنسبة لتعيين القضاة طبيعي أن رئيس الجمهورية يصدر قرارات بالنسبة للقوات المسلحة ندستر دورها نتوافق مع ذاتنا في هذه التعديلات"، وقاطعه رئيس المجلس قائلا " كلام ممتاز".
فيما اعترض الخولي على إلغاء مواد الإعلام، وتساءل "لماذا نلغيها؟"، أما بشأن كوتة المرأة فقال "مافيش دولة في العالم تقدمت دون وجود المرأة لكنه دعونا ننظر للمادة 11 حتى تتوافق النصوص".
واستطرد الخولي: "البعض قالك ندافع عن العيش والحرية والعدالة الاجتماعية حد قرب لهم هي دي مطروحة في التعديلات؟، البعض الاخر يقول الدولة المدنية، انتوا نسيتوا دستور الجنة والنار، نحن من طالبنا من القوات المسلحة الحفاظ على مدنية الدولة".
من جهتها أكدت نشوى الديب عضو مجلس النواب عن الحزب الناصري موافقتها على التعديلات الدستورية، وقالت: "نشكر من وضع دستور 2014 لأنه يتناسب مع الظرف الموجود لكن لما الوضع السياسي يختلف والظرف التاريخي، من الطبيعي تعديل الدستور ليتوافق مع الوضع والظرف الحالي، شئ منطقي جدا التعديل".
وأضافت "كنا نصفق لدستور 2014 لأنه منح المسيحيين والشباب والمرأة لفترة واحدة التعديل يجعل الشاب والفلاح والعامل والمسيحي والمرأة موجود في المجالي النيابية بشكل دائم، نزعل لما نقول للأصلح شئ غير منطقي خالص".
وتابعت الديب "فرنسا دستورها في 58 تم تعديله بعد سنتين فقط التعديل منطقي حسب المعطيات الموجودة"، وبشأن كوتة المرأة قالت "في أكثر من 30 دولة في العالم تمنح نسبة، رواندا تتصدر الآن المرتبة الأولى في تمثيل المرأة أعطت 30% للمرأة في برلمانها".
أما النائب رياض عبد الستار عضو ائتلاف دعم مصر، قال "شفنا أيام سودا كتير وعشنا ظروف صعبة، كانت الأطفال تخطف ويطلب لها فدية، والرجال تخطف الايام السوداء اللي احنا عشناها كانت تجوب كل قرى جمهورية مصر العربية نعم للرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأضاف: "النخبة اللي بيدعوا الديمقراطية أقول لهم لعنة الله على الديمقراطيات، لعنة الله على المنظمات الدولة التي تنمتمون اليها مصر اقوى من الجميع ونعمل على تعديل الدستور نعم للرئيس عبد الفتاح السيسي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك