رحلات الحج السياحى تنطلق بعد غد.. والبداية بالمسافرين برا - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 4:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رحلات الحج السياحى تنطلق بعد غد.. والبداية بالمسافرين برا

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 13 أغسطس 2017 - 11:34 ص | آخر تحديث: الأحد 13 أغسطس 2017 - 11:34 ص
350 أتوبيسا جاهزا لنقل 13 ألف حاج عبر الأراضى الأردنية

تنطلق بعد غد أولى رحلات الحج السياحى للمسافرين برا وتضم 10 أتوبيسات موديلات حديثة تنقل حوالى 450 حاجا يتوجهون مباشرة إلى ميناء نويبع البحرى ومنه إلى العقبة ثم إلى منفذ «حالة عمار» على الحدود السعودية الأردنية وتستغرق الرحلة حوالى 48 ساعة.
وكلف يحيى راشد وزير السياحة محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة لقطاع الرقابة على الشركات بضرورة تقديم أقصى التيسيرات لخدمة حجاج البر باعتبار هذا النوع من الحج هو الذى تنفرد بتنظيمه شركات السياحة بأسعار تقل 40 % عن باقى أنماط الحج التى تنظمها مصر فى الوقت الذى يتمتع فيه حجاج البر بجميع خدمات ومميزات الحج السياحى واهمها الرقابة الدائمة من لجان السياحة على جميع مراحل تنظيم الحج فى مصر والاردن والسعودية.
وبالإضافة إلى حجز اماكن مميزة لحجاج البر فى منطقة العزيزية وتوفير خدمة نقل على مدار اليوم «شاتل باص» لنقلهم إلى الحرم المكى، بالإضافة إلى برامج التحسين التى يستفيد منها حجاج البر من خلال الاقامة لمدة 4 ليال بفنادق فخمة بجوار المسجد الحرام.
وقال صبحى عبدالفتاح مدير عام النقل السياحى وعضو اللجنة العليا للحج السياحى إنه تم اختيار أفضل 350 أتوبيسا سياحيا لنقل حجاج البر والاستمرار معهم لحين العودة بعد اداء فريضة الحج.
وأشار إلى أن معظم هذه الاتوبيسات حديثة، إذ تقضى الضوابط برفض أى موديل يقل عن عام 2009 مع توافر عدد 2 سائق لكل أتوبيس ـ احدهما أساسى والآخر احتياطى، وكذا جميع مستلزمات الوقاية والسلامة وكذا وجود قطع الغيار اللازمة وشنطة الإسعافات.
وأشار إلى أنه تم التنبيه على الشركات المنظمة للحج البرى بضرورة الالتزام بضوابط التشغيل وأهمها ان يكون الأتوبيس مرخصا سياحيا وأن تكون رخصة الأتوبيس والسائق سارية حتى تاريخ عودة الرحلة مع صلاحية الاتوبيس سياحيا وفنيا وذلك بوجود محدد السرعة وجهاز الـ«جى بى اس».
من ناحية أخرى، تحولت غرفة عمليات الحج السياحى برئاسة أمانى محب مدير عام السياحة الدينية بجراح مصر للسياحة بمدينة نصر إلى خلية نحل لا تهدأ على مدى الـ 24 ساعة لإنهاء جميع اجراءات السفر الخاصة بحجاج السياحة وعددهم 36 ألفا من بينهم 13 ألف حاج برى والباقى طيران اقتصادى ومميز.
وتقوم غرفة العمليات حاليا باستقبال مندوبى الشركات العائدين من السعودية بعد توثيق عقود السكن وانهاء اجراءات معاينة المساكن واستلام الحقائب الخاصة بجوازات سفر حجاج كل شركة للانتهاء من أعمال المراجعة الامنية قبل ارسالها إلى القنصلية السعودية بالإسكندرية للحصول على تأشيرات السفر خلال 24 ساعة من استلام الجوازات.
وقالت ايمان سامى، رئيسة لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن لجان السياحة الموجودة حاليا بمكة والمدينة تمكنت من حل كل المشاكل المتعلقة بتوثيق عقود السكن بالتنسيق مع السلطات السعودية التى قدمت جميع التسهيلات للحجاج المصريين وتفهمت أسباب تأخير بعض الاجراءات التى كان من نتيجتها تعطل بعض الشركات من اتمام عملية توثيق عقود السكن.
وأكدت أن الأمور حاليا تسير بشكل طبيعى. وأنه لن يتخلف حاج واحد يتبع شركات السياحة من السفر لأداء الفريضة بسبب أى بطء فى الاجراءات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك