بعد انفجار روسيا الأخير.. 5 أعمال سينمائية وأدبية تناولت كارثة تشيرنوبل النووية - بوابة الشروق
الخميس 12 ديسمبر 2019 9:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

بعد انفجار روسيا الأخير.. 5 أعمال سينمائية وأدبية تناولت كارثة تشيرنوبل النووية

محمد حسين:
نشر فى : الثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 9:17 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 9:17 م

وقع انفجار في قاعدة عسكرية قرب مدينة سفرودفنسك الروسية، الخميس الماضي، أدى إلى مقتل 5 خبراء روس وارتفاع مستوى النشاط الإشعاعي.

وأعاد الحادث ذكرى كارثة تشيرنوبل للأذهان، والتي حدثت في شمال أوكرانيا عام 1986، عندما كانت تحت السيادة السوفيتية، نتيجة خطأ في التشغيل بعد إغلاق توربينات المياه المستخدمة في تبريد اليورانيوم المستخدم وتوليد الكهرباء؛ أدى إلى ارتفاع حرارة اليورانيوم بالمفاعل الرابع إلى درجة الاشتعال.

وترصد "الشروق" أبرز الأعمال السينمائية والأدبية التي تناولت كارثة تشرنوبل.

1- فيلم "Chernobyl Diaries"

"يوميات تشيرنوبل"، فيلم أمريكي عرض في 2012، وينتمي لفئة أفلام الرعب، وتدور الأحداث حول 6 شباب يأتون للسياحة، تدفعهم رغبة المغامرة لطلب زيارة مدينة (بريبيات) التي ظلت مهجورة طوال 25 عاما منذ انفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، وبعد أن يعلموا بأن هناك تحذيرات بعدم الذهاب لتلك المدينة، يبحثون عن مرشد يقودهم لتلك المدينة بمقابل مالي كبير، وعندما يصلوا لها؛ يكتشفوا أن بها مخلوقات خفية تطاردهم. الفيلم من بطولة جوناثان سادوسكي، وناثان فيليبس, وإخراج برادلي باركر.

2- مسلسل "Chernobyl"

يعد هذا المسلسل أحدث الأعمال الفنية التي تناولت كارثة تشيرنوبل، فالمسلسل المكون من 5 حلقات وينتمي للدراما التاريخية بدأ عرضه في 6 مايو 2019، وتدور الأحداث حول الجانب الإنساني لعدة شخصيات من ضحايا ذلك الحادث أو الأشخاص المكلفين بجهود التنظيف غير المسبوقة التي تلت الحادث. جزء كبير من الأحداث اعتمد على ذكريات سكان مدينة بريبيات، والتي روتها الكاتبة البيلاروسية سفيتلانا أليكسييفيتش، والتي حصلت على نوبل في الأدب عام 2015 بعد كتابها "أصوات من تشيرنوبيل".

المسلسل بطولة جاريد هاريس، وستيلان سكارسغارد، وإميلي واتسون، وتأليف كريك مازن، وإخراج يوهان كريك.

3- فيلم "Chernobyl Heart"

من أبرز الأفلام القصيرة التي تناولت ذلك الحادث فيلم "قلب تشيرنوبل"، الذي أنتج في 2003، وحصد عدة جوائز أهمها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير.

القصة الأساسية هي لطفل تأثر قلبه بالإشعاعات النووية الناتجة عن الحادث، وأعطت تلك القصة صورة إنسانية عميقة لضحايا تلك الكارثة. الفيلم من إنتاج وإخراج ماريان ديليو.

4- فيلم "Land of Oblivion"

"أرض النسيان" فيلم عرض في 2011، وتتحرك أحداث الفيلم في أجواء ظلامية سوداوية حول الفتاة الشابة "آنيا" التي تعاني من صدمة نفسية وتعتبر حادث تشيرنوبل كارثة شخصية، حيث تسبب انفجار المفاعل في فقدانها لمن تُحب بذات اليوم الذي كان مُحدداً لزفافهما، بينما يخوض الطفل "فاليري" العديد من الاختبارات القاسية بعدما شوهت طفولته وتحولت حياته -في أعقاب الكارثة- إلى سلسلة من المآسي.

الفيلم بطولة أولجا كوريلينكو بدور "آنيا"، وإخراج ميشال بوغانيم.

5- رواية "لحظات غرق جزيرة الحوت"

هي رواية للكاتب محمد المخزنجي صدرت عن "دار الشروق"، تدور أحداثها في قصتين أساسيتين، يربطهما المكان والزمان والأسى "فصول تشيرنوبل الأربعة"، و"طوابير موسكو 90"، مجموعتان من القصص يسجل فيهما محمد المخزنجي تجربته التي عاشها في كييف أيام كارثة تشيرنوبل وبعدها، حتى لحظاته الأخيرة في موسكو؛ ليضم المجموعتين معا تحت عنوان واحد عَبَّر فيه عن رؤيته وشهادته على لحظات انهيار الاتحاد السوفيتي "لحظات غرق جزيرة الحوت"، ولاقت الرواية إعجابا من القراء، كذلك أشاد بها كثير من النقاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك