روايات البوكر.. «أوركسترا الأقليات» لـ«تشيجوزي أوبيوما» أوديسة الإغريق تعود للحياة في ثوب نيجيري - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روايات البوكر.. «أوركسترا الأقليات» لـ«تشيجوزي أوبيوما» أوديسة الإغريق تعود للحياة في ثوب نيجيري

منى غنيم
نشر في: الأحد 13 أكتوبر 2019 - 8:03 م | آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2019 - 8:03 م

من المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز بجائزة البوكر البريطانية، غدًا الاثنين، حيث يتم الاختيار بين ست روايات تم تصعيدها إلى القائمة القصيرة وهي : "10 دقائق و38 ثانية في هذا العالم الغريب" للكاتبة التركية الشهيرة إليف شفق ، و"رواية "أوركسترا الأقليات"، للكاتب النيجيري تشيجوزي أوبيوما، ورواية "الوصايا"، للكاتبة الكندية مارجريت آتوود، ورواية "فتاة، وامرأة، وأخرى"، للكاتبة البريطانية برناردين إيفاريستو، و"كيشوت " للكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي، ورواية "البط ونيوبريبورت" للكاتبة الأمريكية البريطانية لوسي إلمان.

• وحتى لحظة الإعلان عن الرواية الوحيدة التي ستقتنص الجائزة، تقدم «الشروق» قراءة للأعمال الـستة، والقضايا التي تتطرحها تلك الروايات الناطقة بالإنجليزية وأهم ماورد فيها وشخصيات أبطالها بالإضافة إلى روائيها.

تأخذنا رواية "أوركسترا الأقليات" إلى عالم الملاحم والأساطير القديمة؛ فالرواية تشبه ملحمة الأوديسة الشهيرة في تقديمها للخرافة وكتابتها على غرار أساطير الإجبو (شعوب نيجيريا) القديمة، كما أن الراوي فيها من طراز الراوي (كلي المعرفة)، أو الذي يعرف كل شىء وهو في القصة روح أو ملاك حارس يدعي "تشي"، والقصة تمثل رحلة صعود وهبوط البطل النيجيري "تشينونزو" بعد وقوعه في حب الجميلة "ندالي" الذي أنقذها من محاولة انتحار.

" تشينونزو" و "ندالي" من عالمين مختلفين تمامًا؛ فهي مثقفة ومتعلمة كما أنها تسعى لدراسة الصيدلة في بريطانيا، أما هو فمزارع بسيط يعمل في تربية الدواجن، أفكاره رثة كثيابه وفارق المستوى بينهما يجعله موضعًا للسخرية ، حتى من أقارب "ندالي"، التي سخر منه أخاها في إحدى الحفلات التي دعته هي إليها حيث حاول أن يعامله كخادم.

وعلى غرار الملاحم كما قلنا، يقرر "تشينونزو" تغيير مصيره لكي يصبح جديرًا ب"ندالي" فيبيع إرثه لكي يلتحق بجامعة أوروبية في قبرص ولكن الحظ لا يحالفه حيث يتعرض لخديعة كبيرة وهو بالخارج وتتفاقم المشاكل بينه وبين حبيبته وتتوالى الأحداث.

وهكذا ندرك حين نقرأ الأوركسترا أنها ليست قصة حب بالظبط، بل هي أقرب لإبحار في نفسية البطل المليئة بالتعقيدات، وعن الحب المريض بعدة أمراض كالطبقية والهوس الذي يشقي صاحبه ويحوله من ضحية إلى مجرم ويلوث روحه بالعنف، فكما قالت "ندالي" ل"تشينونزو" ذات يوم عندما أخبرها عن طيوره الأعزاء الذين ذبحهم برغم حبه لهم: "لو لم تكن تحبهم، ما كنت قتلتهم".

التشي، أو الروح الحارسة التي تعيش داخل جسد البطل في الرواية تقص علينا الأحداث، وهي تعزز فكرة الأسطورة ونتعلم من خلالها الكثيرعن التاريخ حيث من المفترض أنها تتنقل عبر الأجساد منذ آلاف السنين وتتمتع بالحكمة المطلقة ، وهي لا تتدخل أبدًا في اختيارات الشخص ولا في حياته اليومية لكن بوسعها التوسط له لدى الآلهة (بدون علمه) أو طلب تصحيح مسار معين في حياته، كما تفعل التشي مع "تشينونزو".

اللغة في الرواية ثرية ومليئة بالجماليات الأدبية كالاستعارات المكنية، كما أن الرمزية عنصر أساسي في الرواية ، فالأقليات هنا تشير للطيورالمسكينة التي ذبحها البشر- مثل تشينونزو- ظلمًا وقهرًا، كما تشير أيضًا لبني البشرأنفسهم من المهمشين والضعفاء وقليلي الحيلة الذين تم ذبحهم على أيدي بني جنسهم بسكين العنصرية والفصل الطبقي والسخرية والتهكم التقليل من الشأن وإهانة الكرامة .

كاتب الرواية هو كاتب نيجيري الأصل يدعى "تشيجوزي أوبيوما"، وقد قدم روايتين ترشحتا لجائزة البوكرهما: "فيشرمان" عام 2015 و "أوركسترا الأقليات" هذا العام، وقد وصفت الحاكمة "أوفا هيرش" من قائمة تحكيم البوكر الرواية هذا العام على أنها :" موجعة للقلب"، نقلًا عن شبكة البي بي سي الإخبارية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك