بـ9.9 مليار جنيه.. الري تنفذ 195 مشروعا بمراكز حياة كريمة في 20 محافظة - بوابة الشروق
الأربعاء 18 مايو 2022 5:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








بـ9.9 مليار جنيه.. الري تنفذ 195 مشروعا بمراكز حياة كريمة في 20 محافظة

محمد علاء:
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 2:05 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 2:05 م

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن أجهزة الوزارة تنفذ 195 مشروعا لتأهيل الترع، والحماية من أخطار السيول، وحماية جوانب نهر النيل وتشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية في 54 مركزا بالمرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة" في نطاق 20 محافظة، وبتكلفة تصل إلى حوالي 9.90 مليار جنيه.

وأوضح، في اجتماع مع عدد من قيادات الوزارة، أن أطوال الترع التي أهلتها الوزارة بمراكز حياة كريمة بلغت حوالي 2058 كم، وجار العمل في ترع بأطوال تصل إلى 1892 كيلومترا، ليصل بذلك إجمالي أطوال التأهيل إلى 3950 كيلومترا.

وأضاف أن الوزارة انتهت من تنفيذ 4 عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظات المنيا وأسوان والجيزة، تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة، واكتمل تنفيذ وبدأ تشغيل 8 آبار جوفية بالطاقة الشمسية بالفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وتنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل بطول 420 مترا بمركزى ملوي ودير مواس بمحافظة المنيا.

وأشار إلى أن الوزارة دبرت 100 قطعة من أراضي منافع الري بمساحة تجاوز 169 ألف متر مربع بمحافظات أسيوط والمنيا والدقهلية والبحيرة والمنوفية وسوهاج والأقصر وقنا؛ لإقامة مشروعات خدمية في إطار المبادرة مثل (مراكز شباب - محطات رفع - محطات معالجة - مدارس - وحدات صحية - نقاط إسعاف - نقاط شرطة - مطافئ - مجمعات خدمية ومكاتب بريد - مواقف).

وأضاف أنه تتم متابعة مؤشرات التقدم في تنفيذ مشروعات الوزارة داخل المبادرة من خلال منصة رقمية تفاعلية تتيح لمتخذ القرار إستعراض المؤشرات المختلفة لمعدلات الإنجاز في المشروعات على مستوى المحافظات والمراكز المختلفة.

ولفت إلى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تهدف لتحقيق التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجا، والتخفيف عن كاهل المواطنين بهذه المناطق، وتوفير فرص العمل، من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التي من شأنها ضمان حياة كريمة للمواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية، والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك