قادة شنغهاي يؤيدون تنفيذ خطة العمل الشاملة مع إيران - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قادة شنغهاي يؤيدون تنفيذ خطة العمل الشاملة مع إيران

أ ش أ
نشر في: الجمعة 14 يونيو 2019 - 3:48 م | آخر تحديث: الجمعة 14 يونيو 2019 - 3:48 م

 

 

 

أعلن قادة منظمة شنغهاي للتعاون عن تأييدهم لتنفيذ خطة العمل الشاملة للبرنامج النووي الايراني، داعين المشاركين فيها إلى الوفاء بالتزاماتهم.

وذكر البيان الختامي لقمة منظمة شنغهاي للتعاون في بشكيك اليوم الجمعة أن الدول الأعضاء بالمنظمة تعتبر من المهم التنفيذ المستدام لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، ووفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 .

وأضاف البيان أن المنظمة تدعو جميع المشاركين في هذه الخطة إلى الوفاء التام بجميع التزاماتهم من أجل التنفيذ الكامل والفعال للوثيقة.

وأشار البيان إلى أن الزيادة أحادية الجانب في أنظمة الدفاع الصاروخي من جانب بعض الدول يضر بالأمن الدولي ويزعزع استقرار العالمي، وتعتبر محاولات غير مقبولة لضمان أمنهم على حساب أمن الدول الأخرى.

ووقع زعماء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في أعقاب قمتهم المنعقدة اليوم في عاصمة قرغيزستان بشكيك أكثر من 20 وثيقة مشتركة بما فيها بيان بيشكيك و"خريطة طريق" حول أفغانستان.

وذكر بيان للكرملين أن المشاركين في القمة ناقشوا الوضع القائم وآفاق التعميق المقبل للتعاون في إطار منظمة شنغهاي للتعاون في مجالات الأمن ومكافحة التطرف والإرهاب وتجارة المخدرات وتطوير الاقتصاد والصناعة والمسائل الإنسانية وطرق تسوية الأوضاع في أفغانستان وسوريا والتطورات الأخيرة حول البرنامج النووي الإيراني.وأضاف الكرملين أن الوثيقة الختامية للقمة تعكس المواقف المتفق عليها إزاء تطوير نشاط منظمة شنغهاي للتعاون، وتؤكد مواقف الدول الأعضاء من أهم القضايا الدولية والإقليمية.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون الهند وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وروسيا وطاجكستان وأوزبكستان. وتتمتع كل من أفغانستان وبيلاروسيا وإيران ومنغوليا بصفة مراقب في المنظمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك