طوارئ ببعثة الحج المصرية لمتابعة تفويج ضيوف الرحمن - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طوارئ ببعثة الحج المصرية لمتابعة تفويج ضيوف الرحمن

رسالة المدينة المنورة - طاهر القطان:
نشر في: الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 4:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:49 ص

• وزيرة السياحة تطمئن على الحجيج وتطالب بتقديم أجود الخدمات لحجاج المستوى الاقتصادي
•مصر للطيران تنهي جسرها الجوي غدا في مرحلة الذهاب


تنتهي بعد غد الخميس، عمليات تفويج الحجاج المصريين من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، قبل بدء مناسك الحج.

وأعلنت بعثات الحج المصري الثلاثة «قرعة، سياحة، جمعيات» في المدينة المنورة حالة الطوارىء القصوى لمتابعة خطط تفويج الحجاج ومواعيد خروجهم من المدينة إلى مكة المكرمة، وتواصل شركة مصر للطيران تسيير رحلاتها الجوية «جسرها الجوي»؛ لنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة في مرحلة السفر من مطار القاهرة والمطارات المصرية، والتي تنتهى غدًا الأربعاء بينما تنتهي بعد غد الخميس رحلات الخطوط السعودية.

وتلقت بعثة الحج السياحي بالسعودية، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة؛ للاطمئنان على أحوال الحجاج المصريين.

وقال مجدي شلبي رئيس اللجنة العليا لحج والعمرة ورئيس بعثة الحج السياحي، إن هناك تقرير يومي مفصل يتم تقديمة لوزيرة السياحة عن حالة حجاج السياحة لتطمئن على سير موسم الحج، والتأكد من تلبية جميع مطالب الحجاج يشمل التقرير الحالة اليومية، وما يتم تقديمه من خدمات للحجاج، مؤكدًا أن هناك تعاون وتنسيق تام بين بعثات الحج الثلاثة «قرعة، سياحة، تضامن».

وأضاف، أن الدكتورة رانيا المشاط شددت على ضرورة تقديم أجود الخدمات للحجاج، خاصة حجاج المستوى الاقتصادي «البري والاقتصادي طيران»، كون أغلبهم من البسطاء ومحدودي الدخل، الذين يؤدون مناسك الحج للمرة الأولى، مشيرًا إلى تخصيص وزارة السياحة لجنة بمنطقة العزيزية لمتابعة تسكين حجاج المستوى الاقتصادي وحل أية أزمات تواجههم في الحال.
وأكد «شلبي» خلال لقائه، مع البعثة الإعلامية للحج السياحي، أن جميع حجاج السياحة بخير ولم تتلق لجان وزارة السياحة المتواجدة بالسعودية أية شكاوي صارخة من الحجاج بوجود مخالفات جسيمة من الشركات السياحية حتى الآن، منوها إلى أن الشركات التي سترتكب مخالفات بحق الحجاج سيتم توقيع عقوبات عليها تصل إلى إلغاء الترخيص نهائيا.

وأشار رئيس بعثة الحج السياحي إلى، أن برامج الحج التي تنظمها شركات السياحة لحجاج الهيئات والنقابات لعدد يصل إلى 2500 حاج تخضع لرقابة مشددة من قبل لجان الوزارة بالسعودية، مشددًا على أن أي شركة ستخالف برنامج الحج، الذي تم إخطار وزارة السياحة به والموقع من الهيئة، التي يتم تنظيم الحج لأعضائها سيتم توقيع عقوبات مشددة عليها، موضحًا أن الوزارة حريصة خلال موسم الحج الحالي، على عدم تكرار الشكاوى، التي حدثت لحجاج بعض الهيئات بحج العام الماضي.

ولفت إلى، أن اللجنة العليا للحج بوزارة السياحة، حظرت هذا العام إقامة الحجاج بالأجنحة والسويتات الفندقة «صالات المعيشة»، وأكد «شلبي» أنه تفقد أمس عدد من الفنادق التي يقيم بها حجاج السياحة بالمدينة المنورة، والتقى بعدد من الحجيج، الذين أكدوا أن الشركات ملتزمة إلى الآن بتنفيذ برنامج الحج وفقًا للضوابط المعتمدة.

وأضاف، أن بعثة الحج السياحي بالمدينة المنورة، أعادت نحو 10حجاج تائهين من كبار السن والنساء إلى فنادقهم بعد أن فشلوا في الوصول إلى مقر إقامتهم.

وأشار «شلبي» إلى، أنه سيتم عقد ندوات دينية للحجاج بمكة من قبل وعاظ وزارة الأوقاف المصاحبين للبعثة؛ وذلك لتعريف زوار بيت الله الحرام بكيفية آداء مناسك الحج والرد على أية استفسارات لهم، مؤكدًا أن الوعاظ اتفقوا على ضرورة توحيد الفتاوي في أمور الحج حتى لا تحدث بلبلة أو اختلاف بين الحجاج.

وأكد «شلبي»، أن شركة السياحة المنظمة لرحلة الحج البري، التي تعرض حجاجها لحادث بمنطقة نخل بوسط سيناء أثناء توجههم لآداء مناسك الحج قررت منح الحجاج يومين إضافيين بالمدينة المنورة عن البرنامج المعتمد، وذلك تعويضا للحجاج عن تأخر وصولهم للسعودية، مشيرًا إلى أن جميع حجاج تلك الرحلة بخير ومتواجدون حاليا بفنادقهم بمنطقة مكة المكرمة.

ومن جهته قال صبحي عبدالفتاح رئيس بعثة الحج السياحي بالمدينة المنورة، إن هناك 3 حالات من حجاج السياحة، أجرت عملية الغسيل الكلوي بمستشفيات المدينة، موضحًا أنه لا توجد أي حالات مرضية لحجاج السياحة محجوزة بالمستشفيات حتى الآن، مشيرًا إلى أنه سيتم إبلاغ البعثة الطبية المصرية بالحج والسلطات السعودية بوجود أية حالات مرضية غير قادرة على التصعيد للمشاعر المقدسة «عرفات ومنى» وذلك لتوفير عربات إسعاف مجهزة لنقلهم.

وأضاف، أن الخميس المقبل هو آخر موعد لتفويج حجاج السياحة من المدينة المنورة إلى مكة قبل بدء مناسك الحج، مشيرا إلى أنه حتى الآن تم نقل ما يقرب من 5 آلاف حاج من مجموع 9 آلاف حاج تواجدوا بالمدينة خلال الموسم الأول، منوها إلى أن عمليات التفويج تتم على 6 مراحل، وأشار «صبحي» إلى، أن جميع حجاج السياحة يقيمون بفنادق حول مسجد رسول الله بالمدينة بمسافة لا تزيد عن 250 مترا، لافتا إلى أن جميع المساكن جاءت مطابقة لضوابط الحج السياحي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك