انطلاق فعاليات احتفالات ختام الأقصر عاصمة الثقافة العربية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق فعاليات احتفالات ختام الأقصر عاصمة الثقافة العربية

كتب أحمد ابو الحجاج
نشر في: الخميس 15 مارس 2018 - 7:28 م | آخر تحديث: الخميس 15 مارس 2018 - 7:28 م

انطلقت بمحافظة الأقصر الفعاليات الختامية لإحتفالات " الاقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017 " والتي بدأت منذ عام تقريباً عبر تنظيم عدة فعاليات ثقافية عربية متنوعة بالمحافظة.

وشهد الفعاليات الكرنفالية التي انطلقت في كافة ميادين وشوارع مدينة الاقصر الرئيسية كلا من وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم ومحافظ الأقصر محمد بدر وقيادات الثقافة والعديد من اهالي الأقصر وتضمنت الفعاليات عروض فنية متنوعة لفرق الفنون الشعبية من محافظات سوهاج واسوان واقنا والوادي الجديد وفرقة التذوق للفنون الشعبية بجانب فرقة الاقصر.

ومن المقرر ان تستكمل الفاعليات بافتتاح معرض الفن التشكيلي والحرف التقليدية للفنانين المصريين والعرب باحدي قاعات قصر ثقافة الاقصر مساء اليوم الخميس بالاضافة الي بدء العرض المسرحية " سلم نفسك " علي مسرح قصر ثقافة الاقصر.

وتتواصل الفاعليات باستمرار العروض الفنية للفرق الشعبية بشوارع الاقصر الرئيسية حتي يوم الجمعة كما يشهد قصر ثقافة الاقصر المسرحي المغربي " خريف " وهو العرض الفائز بجائزة مهرجان المسرح العربي.

اما يوم مساء السبت فيشهد انعقاد امسية شعرية باحدي الفنادق الخاصة بعنوان في حب مصر بمشاركة شعراء من المغرب بجانب فعاليات الفرق الشعبية ويختتم اليوم بحفل للموسيقي العربية بساحة معبد الكرنك بمشاركة نجوم الغناء بدار الاوبرا المصرية وابرزهم المطربة ريهام عبد الحكيم بالاضافة الي حفل للمطربة المغربية سميرة القادري.

ويسدل الستار علي كافة الفعاليات حتي يوم الاحد المقبل بالعروض الفنية الشعبية بشوارع وميادين الاقصر الرئيسية واستعراض الاقصر بلدنا بزفة الحناطير وعروض للمراكب الشراعب باعلام الدول العربية في نيل الاقصر.

ويختتم اليوم بالحفل الكبير للفنان محمد منير بساحة معبد الكرنك بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم ومحافظ الاقصر محمد بدر بمشاركة رئيس منظمة الاليكسو ومحمد الاعرج وزير الثقافة الغربي وسيتم خلال الحفل الاعلان عن تسليم شعلة عاصمة الثقافة العربية من محافظة الاقصر الي مدينة وجدة المغربية.

اكدت وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم علي ريادة مصر علي المستويين الاقليمي والدولي وهو ما تاكد من خلال احتضان ارض طيبة لفعاليات الاقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017 وشهدت لقاء الثقافات وحوار الحضارات مع اشقائنا العرب منذ انتقال الشعلة منم مدينة صفاقس التونسية الي الاقصر العام الماضي وباتت الاقصر مركزا للاشعاع الثقافي والفني حيث نظمت الوزارة بالتعاون مع المحافظة اكثر من 100 فعالية تنوعت ما بين معارض الكتب والملتقيات الدولية بمشاركات عربية متنوعة ومتميزة علي مدار العام انصهرت خلالها الثقافات العربية في بوتقة التاريخ والحضارة المصرية بالمواقع الاثرية الفرعونية الخالدة.

فيما اشار محافظ الاقصر محمد بدر الي ان اختيار مدينة الاقصر واعلانها عاصمة للثقافة العربية للعام الماضي اتي لاهميتها التاريخية والحضارية بين مدن وعواصم العالم مشيرا الي ان هذا التنصيب الدولي ياتي في اطار جهود الدولة المصرية للنهوض بالسياحة التي تعد احد اهم مصادر الناتج القومي فعلي مدار عام كامل منذ ان تم الاعلان عن اختيار الاقصر نجحت وزارة الثقافة في تنظيم العديد من الفعاليات التي انعكست بشكل مباشر في الترويج لمحافظة الاقصر التي تمتلك ثلث اثار العالم وحباها الله من الطبيعة والامكانيات الساحرمة مالا يملكه غيرها من المدن معربا عن تقديره وشكره لكل من ساهم في الفعاليات علي مدار عام ومهنئا الاشقاء في المملكة المغربية بانتقال شعلة الثقافة الي مدينة وجدة.

يشار الي ان الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، كانت قد وصلت الي الاقصر امس الاربعاء للاعلان عن اطلاق الفعاليات الختامية لاحتفالات الأقصر عاصمة للثقافة العربية، حيث بدأت الاحتفالات منذ مارس 2017 واستمرت على مدار 12 شهرا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك