ابعد فورا.. علامات تدل على أنك في علاقة سامة مع الطرف الآخر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ابعد فورا.. علامات تدل على أنك في علاقة سامة مع الطرف الآخر

هاجر أبوبكر
نشر في: الأربعاء 15 يوليه 2020 - 4:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يوليه 2020 - 4:57 م

العلاقات هي عمل شاق، الخلافات طبيعية فيها والمواقف الصعبة جزء لا يتجزأ منها، ومع ذلك تعتبر من أهم أجزاء الحياة اليومية للإنسان، لما فيها من طمأنينة وصدق وحب.

ولكن هذا لا ينطبق على كل العلاقات، فهناك ما يسمى بالعلاقات السامة المبنية على عدم وجود الآمان لطرف ما، والتي تؤدي إلى العديد من الأضرار النفسية والجسدية له، إذا استمرت لفترات طويلة.

ولتلك العلاقات بعض العلامات التي يجب الانتباه لها، لتجنب متابعة السير فيها ومعرفة كيف يمكن إنهاءها، وفقاً لصحيفة "تايم" الأمريكية.

ما هي العلامات التحذيرية للعلاقة السامة؟

تشمل علامات التحذير الأكثر خطورة أي شكل من أشكال العنف أو الإساءة أو المضايقة، والتي يجب التعامل معها على الفور، ولكن في كثير من الحالات يمكن للمؤشرات أن تكون أكثر دقة.

أولها التعاسة المستمرة، تقول الدكتورة ليليان جلاس، الخبيرة في التواصل وعلم النفس الأمريكية: "إذا توقفت العلاقة عن جلب الفرح، وبدلًا من ذلك تجعلك دائمًا تشعر بالحزن أو الغضب أو القلق، فقد تكون سامة، وقد تجد نفسك أيضًا حسودًا للأزواج السعداء".

وتضيف الدكتورة كريستين فولر، طبيبة طب الأسرة الأمريكية والمتخصصة في الصحة العقلية، أن التحولات السلبية في صحتك العقلية أو شخصيتك أو احترامك لذاتك كلها علامات حمراء أيضًا.

ويمكن أن تتراوح هذه التغييرات من حالات قابلة للتشخيص سريريًا، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات الأكل، إلى الشعور بالتوتر أو عدم الراحة باستمرار خاصةً مع شريكك.

وتتابع فولر، أن الشعور بعدم قدرتك على التحدث مع شخص مهم أو التعبير عن مخاوفه هو علامة أخرى على أن هناك شيء خاطئ.

كما يجب أن تبحث أيضًا عن التغييرات في علاقاتك الأخرى، أو في الطرق التي تقضي بها وقت فراغك.

وأخيرًا، تشير فولر إلى أنه يجب أخذ القلق من العائلة أو الأصدقاء على محمل الجد، خاصة لأن هؤلاء الأشخاص في العلاقات السامة غالبًا ما يكونوا آخر من يدرك ذلك بسبب استمرار علاقتهم ببعضهم لسنوات على نفس النحو.

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت في علاقة سامة؟

إذا كان أي من هذه العلامات موجودة في علاقاتك بأحد ما، فقد حان الوقت لاتخاذ قرار مهم، فإذا شعرت أنك في خطر جسدي، فقد تحتاج إلى إشراك السلطات المعنية بالتدخل في حالات العنف المنزلي.

تقول الدكتور فولر: وإذا كان الضرر عاطفيًا أو عقليًا، فيتعين عليك تحديد ما إذا كان من الممكن حل المشكلة، فإذا كانت المحفزات الكامنة مثل الاكتئاب أو الصدمة تؤثر على سلوك الأفراد أو كليهما، قد تساعد العلاجات العلاجية أو الطبية.

ولكن تقول جلاس، إن الوصول إلى جذر المشكلة أمر مهم، وفي بعض الأحيان قد يكون الحل هو الابتعاد.

فالحب لا يجب أن يكلفك سلامك أبدًا، لا يجب أن يكلفك فرحتك وسعادتك، وإذا كان الوضع أكثر سلبية من الإيجابي، يجب أن يتغير شيء ما.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك