دراما نور الشريف.. نجاح جماهيرى وجدل نقدى - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 8:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراما نور الشريف.. نجاح جماهيرى وجدل نقدى

كتب ــ وليد أبوالسعود:
نشر في: السبت 15 أغسطس 2015 - 10:13 ص | آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2015 - 4:12 م
- المسلسلات الاجتماعية.. تمرد ليناقش أوجاع المصريين
- مصطفى محرم: مختلف عن كثير من الممثلين بثقافته ومطلع على كل مدارس التمثيل
- حسنى صالح: أول من اختارنى للإخراج وكان أول الحضور بموقع التصوير
- مجدى صابر: أقنع ميرفت أمين بدور الشريرة فى «الرجل الآخر»

رغم أن السينما ظلت عشقه الأول، لكن الفنان الراحل نور الشريف، لم يبخل على جمهور التليفزيون بموهبته، فقدم أكثر من مسلسل حققت نجاحا جماهيريا واسعا، وأثارت جدلا نقديا أوسع، فهو تاجر الخردة فى «لن أعيش فى جلباب أبى»، والرجل المزواج فى «الحاج متولى»، والأب الحنون بمسلسل «الرحايا»، وتعمق الراحل أكثر فى الشخصيات التاريخية ليقدم للمشاهدين الكثير من الأسرار عنها بداية من «عمر بن عبدالعزيز» ونهاية بعمرو بن العاص، مستقبلا سهام النقد من الأزهر وبعض علماء الدين.

لم تكن احترافية لدى نور الشريف مجرد شعار أو كلمة بل كانت نمطا لحياته وأراد أن ينقلها للجميع بواقعية وعملية واضحة وهو ما اختار أن يكون نمطا لمسلسلاته الاجتماعية التى تمرد فيها على الواقع وأوجاع المصريين.

فلم يكن من قبيل المصادفة أن تكون ضربة البداية لنور الشريف مع مسلسل اجتماعى بعنوان «عادات وتقاليد» عام 1966 وهو المسلسل الذى انتقد مجموعة من العادات والتقاليد السلبية التى كانت موجودة ومتوارثة فى المجتمع المصرى وقتها، والمسلسل إخراج حمادة عبدالنبى وكانت بطلته الفنانة عقيلة راتب ومعها عبدالعظيم عبدالحق.

وفى العام التالى قدم مع المخرج حسين كمال مسلسل «ذكريات بعيدة»، وعام 1969 قدم مع نور الدمرداش مسلسل «بعد العذاب»، وفى العام نفسه قدم مع الدمرداش أيضا مسلسل «الانتقام» فى دور فؤاد.

وفى عام 1971 ومع المخرج محمد فاضل يبدأ نور مشوار البطولة الدرامية ومسلسل «القاهرة والناس» والذى يتناول تفاصيل الحياة اليومية للمصريين وقتها، وقدم فى عام 1974 مع حمادة عبدالوهاب مخرج أول أعماله مسلسل «الحواجز الزجاجية».

وعام 1975 ومع فايز غالى يقدم مسلسله «ابن الليل»، وفى العام التالى ومع نيازى مصطفى يقدم مسلسل «هروب» الذى لعب فيه دور مقدم فريد البهنساوى.

«طائر الأحلام»
يعود نور للتليفزيون عام 1979 ومع محمد فاضل بمسلسل «طائر الأحلام» الذى يلعب فيه دور رسام شاب مثالى يرفض مجتمعه ويرفض النظرة الطبقية للأمور.

«ولسه بحلم بيوم» نور الشريف عمدة فاسد وبداية التمرد على الأدوار الطيبة، ففى عام 1981 يقرر نور التمرد التليفزيونى على أداء الادوار الطيبة فيلعب دور حسان العمدة الشرير القاسى الذى يقع فى حب صفاء أبوالسعود فيدمره هذا الحب، وبعدها بعام يقدم مع يحيى العلمى مسلسل «أديب»، وعام 1986 يقدم مع أحمد فؤاد مسلسل «ثمن الخوف».

ويعود عام 1993 للتليفزيون بعد غياب سبع سنوات كاملة بمسلسل ينتمى لعالم الجاسوسية هو «الثعلب» مع المخرج أحمد خضر، والذى لعب فيه دور ضابط مخابرات مصرى فى عملية حقيقية للجهاز.

«لن أعيش فى جلباب أبى»
بعدها بعامين يبدأ نور الثنائية التليفزيونية التى استمرت طويلا مع المخرج أحمد توفيق ويقدمان واحدًا من أنجح الأعمال الدرامية التى جذبت الجمهور «لن أعيش فى جلباب أبى»، وكتب السيناريو لها مصطفى محرم عن رواية لاحسان عبدالقدوس تحمل نفس الاسم، ولعب فيها نور شخصية عبدالغفور البرعى تاجر الخردة الذى صعد من القاع للقمة ويطرح العمل مشكلة كبيرة هى صراع الآباء والابناء والتمرد الذى يحدث ورغبة الابناء فى اثبات الذات بعيدا عن أهلهم.


«الرجل الآخر»
وفى عام 1999 ومع المخرج مجدى أبوعميرة ورفيقة دربه ميرفت أمين يقدم نور الشريف دورى مختار العزازى وعبدالله وفيها تلعب الحيرة هل نور هو مختار العزيزى رجل الأعمال الفاسد أم هو عبدالله الانسان الشريف، والعمل يلقى الضوء على فساد القطاع العام والخصخصة.

وقال السيناريست مجدى صابر، مؤلف المسلسل، إن أكثر ما جذب نور الشريف للدور أنه يتعرض للغيبوبة وعندما يفيق يجد أن الوقت قد تأخر وهو عن الضمير، مشيرا إلى أن ميرفت أمين تحفظت على الدور فى البداية وقالت «أتريدوننى أن أظهر شريرة»، وأقنعها نور وقدمت الدور بعبقرية وفاز الإثنان بجوائز التمثيل فى عام انتاجه.

ويتذكر صابر أن الراحل عندما قرأ السيناريو وجد مشهدا يتحدث فيه بعد إجراء عملية قلب مفتوح ويشعر أنه مات ويحكى نور الشريف لرشوان توفيق عن دخوله النفق ورؤيته لأهوال، وكيف سمع صوتا يقول وقتها لم يأت بعد، موضحا أن نور قال إنه تعرض لموقف شبيه وكان فى بيروت يدخن الشيشة وسقط على الأرض لعدة ثوان واستعاد وعيه بعد أن شاهد نفس التفاصيل التى ظهرت فى العمل.

«الحاج متولى»
مع المخرج محمد النقلى والسيناريست مصطفى محرم يقدم نور واحدا من أشهر أدواره وأكثرها نجاحا وهو «الحاج متولى» الذى يبدأ من القاع ليكبر ويتزوج من أربع سيدات ويقنعهن بالعيش فى منزل واحد، المسلسل هاجمته المنظمات النسائية، لكنه حقق نجاحا كبيرا جدا وقت عرضه.

وعام 2002 يقدم اعتذاره للنساء بمسلسله «العطار والسبع بنات» ولعب فيه دورين الحاج صالح العطار وعبدالرحمن العطار» مع نفس ثنائى الحاج متولى ولم يحقق هذا العمل النجاح نفسه.

وفى 2004 يقدم مسلسل «عيش أيامك» مع محمد النقلى ومصطفى محرم فى مسلسل يتناول فترة المراهقة المتأخرة لدى الرجال ولم يحقق العمل أيضا النجاح وقتها كما كانوا يحلمون.

ويقول السيناريست مصطفى محرم إن الدراما الاجتماعية بدأوها معا فى «لن أعيش فى جلباب أبى» حيث أرسل له ملخصا للسيناريو قرأه نور ورد أنه ليس موجودا فى هذا العمل فطلبت منه الانتظار لتقديم ثلاث حلقات وقرأها وقال إنه معنا وهنا كنا نعالج القيم التى تتواجد فى المجتمع وكان هدفى تقديم شخصية رجل غير متعلم ويعلم مجتمعا بأكمله من خلال خبرته وفى «عائلة الحاج متولى» كنا نقدم كيفية معاملة الزوجات حتى لو تزوج أكثر من واحدة مع تقديم قيم العصامية وتربية الأبناء وحول الضجة أنا لا أهتم بأحد أنا اكتب ما أريده وناقشت قيمة التعليم والتجربة فى الوقت ذاته وفى «العطار والسبع بنات» طرحنا فكرة البنت والولد وقدمت الأخين الذى انجب البنات والذى أنجب الصبيان، وفى «عيش أيامك» العلاقة بين الزوج والزوجة وأزمة منتصف العمر ونتيجتها على أفراد الأسرة، وهذا العمل له قصة أنه بعد عرضه تم عرض فيلم أمريكى «هل نرقص» وهو يعالج نفس الموضوع بتفاصيل موجودة لدينا وبرهن على توارد الخواطر بين المؤلفين وهو ما يثبت أنها مشكلة عالمية أو توارد خاطر.

وأضاف محرم: نور الشريف كنا نعرض عليه فكرة المسلسل ونتناقش فيها حتى يستوعبها فيوافق عليها ونقدم معالجة عامة للموضوع يقرأها ونتناقش فيها وأقنعه ويقتنع فى النهاية وكنت أستفيد من ملاحظاته،خصوصا أنه ممثل واسع الثقافة والفكر مختلفا عن كثير من الممثلين وهو يمتلك مكتبة كبيرة وهو موسوعة فنية ودارس لكل مدارس التمثيل ولم يكن نور متعنتا، كان الفيصل هو الاقتناع والمناقشة ويقرأ المسلسل قبل طبعه ولم يكن نور الشريف يهتم بتواجده أو مساحة دوره بل كان يهتم بالعمل وأحيانا يسعى للفيلم الجيد حتى لو دوره صغير وهو يسعى للجيد حتى فى السينما مثل فيلم «مع سبق الإصرار» لعبه ومشاهده 36 مشهدا ومحمود ياسين 86 مشهدا وهو ما يشكل فكره وشعاره فى الدراما.. وهو كان يحب البطولات الجماعية وكنا نتناقش لفترة طويلة قبل الكتابة لكنه لم يكن متشبثا بالراي بل كان يبحث عن الارتياح وتوقف تعاملنا كان ارتباطه بمشاريع هو وقعها ومشتاريع انا وقعتها ومنذ عامين كنا قد استقرينا على "اولاد منصور التهامي" وعقدنا جلسات عديدة وحتى في فترة المرض اجتمعنا وتناقشنا حتى اصبح الموضوع جاهزا والان لا نفكر في تقديمه مع احد اخر لان المصاب جلل وكبير.


«حضرة المتهم أبى»
ليس مهما أن تربى أبناءك جيدا فالمهم أن تربى مجتمعك جيدا هذه هى الرسالة التى قدمها نور الشريف مع مسلسل «حضرة المتهم أبى» مع المخرجة رباب حسين ولعب دور عبدالحميد دراز المربى الذى يربى أبناءه على الشرف والاستقامة لكن المجتمع يطيح بهم.

وعاما 2007 و2008 يقدم مسلسله الاجتماعى المثير «الدالى» على 3 أجزاء وهو العمل الذى قيل وقتها إنه عن رحلة المقاول المصرى الأشهر المهندس عثمان أحمد عثمان، ولعب فيه نور شخصية سعد الدالى.

و ظل نور بعد تقديمه لمسلسل «ما تخافوش» عام 2009 يؤكد أن المسلسل قد تم ظلمه ولم يعرض بشكل جيد وأنه من أقوى الأعمال فى مسيرته الفنية ولعب فيه دور مكرم بدوى صاحب القناة الفضائية الذى يواجه الأكاذيب الصهيونية، المسلسل إخرج يوسف شرف الدين.
«ما تخافوش» 
ظل نور بعد تقديمه لمسلسل "ما تخافوش" عام 2009 يؤكد ان المسلسل قد تم ظلمه ولم يعرض بشكل جيد وانه من اقوى الاعمال في مسيرته الفنية ولعب فيه دور مكرم بدوي صاحب القناة الفضائية الذي يواجه الاكاذيب الصهيونية. المسلسل اخرج يوسف شرف الدين.

«الرحايا.. حجر القلوب»
فى العام نفسه يعرض لنور الشريف آخر أعماله التليفزيونية التى حققت نجاحا ساحقا مسلسل «الرحايا حجر القلوب» مع المخرج حسنى صالح والسيناريست عبدالرحيم كمال والذى لعب فيه دور محمد أبو دياب الذى ينقلب عليه أبناؤه ويشك أنهم قتلوا أخاهم، والمسلسل متأثر بقصة نبى الله يوسف ونقل الأجواء الصعيدية بصدق كبير. ويقول المخرج حسنى صالح إن نور الشريف هو من اختاره للإخراج وأقنعه بهذا وأنه لا يتدخل ابدا فى دور المخرج أو رؤيته، قد يتناقش ولكن دون فرض رؤيته كنجم.


وأضاف صالح أن نور الشريف لم يكن مغاليا فى أجره بل كان يعرف وباحترافية كيف يأخذ الأجر الذى يرضيه ويساعد المنتج على تحقيق المستوى الفنى العالى، موضحا أن نور كان يصل للتصوير قبل موعده بساعتين على الأقل وكثيرا ما كان أول الواصلين ويتعامل مع الجميع بحب وتواضع وترحاب.

وبين عامى 2012 و2013 قدم نور مسلسلين فى عالم الأسطورة والاثنين لم يلقيا النجاح المناسب أولهما «عرفة البحر» مع المخرج أحمد مدحت، والثانى هو «خلف الله» مع المخرج حسنى صالح.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك