شركة إماراتية كبرى تدرس تقديم عرض لشراء ڤاليو - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركة إماراتية كبرى تدرس تقديم عرض لشراء ڤاليو

محمد فرج:
نشر في: السبت 15 أكتوبر 2022 - 7:18 م | آخر تحديث: السبت 15 أكتوبر 2022 - 7:18 م

مصادر: رغبة الجانب الإماراتى فى الاستحواذ على حصة أغلبية يهدد إتمام الصفقة
علمت «مال وأعمال ــ الشروق» من مصادر مطلعة أن شركة إماراتية كبرى تدرس تقديم عرض لشراء حصة أغلبية فى شركة ڤاليو، التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة، والمتخصصة فى خدمات الشراء الآن والدفع لاحقا.

وفضلت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«مال وأعمال ــ الشروق» عدم الإعلان عن اسم الشركة فى الوقت الراهن، مكتفية بالقول إنها تعمل فى مجال التجارة الإلكترونية، وأن العرض لم يُقدم بشكل رسمى للمجموعة المالية هيرميس حتى الآن.

وقالت المصادر إن رغبة الشركة الإماراتية فى تقديم عرض لشراء حصة أغلبية، قد يعيق إتمام الصفقة وتقديم العرض ابتداء، حيث تفضل «ڤاليو» من حيث المبدأ بيع حصص أقلية على غرار صفقتى الحكير وأمازون.

وكانت شركة ڤاليو أعلنت فى يونيو الماضى، عن بيع حصة تقدر بـ4.99% من أسهمها، لفواز عبدالعزيز الحكير، وسلمان عبدالعزيز الحكير، وعبدالمجيد عبدالعزيز الحكير، مقابل 12.4 مليون دولار.

كما وقعت ڤاليو اتفاقا مع شركة أمازون، مايو الماضى، يتضمن بموجبه شراء الشركة العالمية شهادات إيداع دولية بـ 10 ملايين دولار صادرة عن أسهم شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة، على أن يكون لدى أمازون خيار استبدال الاستثمار بحصة فى ڤاليو مستقبلا، وذلك بما يعادل 4.255 من رأس المال المصدر لڤاليو.

وبحسب الاتفاق، فإن خيار الاستبدال قابل للتفعيل، قبل تنفيذ أو عند حدوث واقعة طرح مؤهل لڤاليو، سواء فى صورة استثمار مستقل من مستثمرين آخرين، أو بيع أسهم، أو طرح عام أولى وقيد بالبورصة.

وتخطط المجموعة المالية هيرميس القابضة، فى طرح شركة ڤاليو، فى البورصة المصرية خلال العام المقبل.

وبلغ آخر تقييم لشركة ڤاليو، 261 مليون دولار، إبان صفقة الاستحواذ على شركة باى ناس، المنصة الإلكترونية لخدمات إدارة الموظفين وإتاحة الخدمات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (MSME).

وكانت ڤاليو قد استحوذت على 100% من شركة باى ناس،، مقابل 18 مليون دولار أمريكى، وهو الخبر الذى انفردت «مال وأعمال ــ الشروق» بنشره وكشف قيمته المالية وتفاصيله.

وبحسب المصادر آنذاك فإنه جرى إتمام الصفقة عبر آلية مبادلة الأسهم، بحصول مساهمين باى ناس، بمن فيهم الشركاء المؤسسون، وشركة التمويل الرقمى القابضة للاستثمارات المالية DFIN، وشركة رأسمال المخاطر العالمية «جلوبال 500» على حصة تقدر بنحو 6% من أسهم رأس المال المصدر لشركة ڤاليو.

فيما وصلت حجم التمويلات الممنوحة من ڤاليو لعملائها إلى نحو 4 مليارات جنيه بنهاية شهر أغسطس الماضى، عبر أكثر من 740 ألف عملية تمويل منذ بداية العام الجارى، وهو ما يُعنى أن متوسط العملية الواحدة يسجل أكثر من 5 آلاف جنيه.

وتستهدف ڤاليو الوصول بحجم التمويلات بنهاية 2022 إلى 7 مليارات جنيه، عبر إجراء نحو مليون و300 ألف عملية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك