سهم «رويال بنك أوف سكوتلاند» يفقد 10% من قيمته اليوم - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سهم «رويال بنك أوف سكوتلاند» يفقد 10% من قيمته اليوم

لندن - د ب أ
نشر في: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 10:56 م | آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 10:56 م

تراجع سعر سهم مجموعة "رويال بنك أوف سكوتلاند جروب" (آر.بي.إس) المصرفية البريطانية بأكثر من 10% خلال تعاملات اليوم الخميس، على خلفية تزايد التكهنات بانهيار حكومة رئيسة وزراء بريطانيا "تريزا ماي"، وفتح الباب أمام مواجهة المجموعة المملوكة جزئيا للدولة، لمستقبل غامض في ظل حكومة جديدة يشكلها حزب العمال المعارض.

كان "جيرمي كوربين" زعيم حزب العمال المعارض قد تعهد بدراسة تقسيم البنك العملاق لإنشاء بنوك محلية عامة جديدة. وفقد "رويال بنك أوف سكوتلاند" أكثر من 5ر2 مليار جنيه إسترليني (2ر3 مليار دولار) من قيمته السوقية، في حين تراجعت أسعار أسهم البنوك البريطانية الأخرى مثل "لويدز بانكنج جروب" و"باركليز".

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن "جاري جرينوود" المحلل الاقتصادي في مؤسسة "شور كابيتال" قوله إن سهم "آر.بي.إس" "يتراجع بسبب خوف المتعاملين من احتمال قيام حكومة بقيادة العمال.. أود معرفة كيف ستخطط الحكومة لتأميم آر.بي إس رغم أنهم سيكونون مشترين بالإجبار في هذا السيناريو، وصناديق الاستثمار ذات القدرات المالية الضخمة، لن يندفعوا إلى بيع أسهمهم إلى الحكومة بسعر رخيص".

يأتي ذلك في حين تواجه حكومة ماي واتفاقها بشان الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي لم يمر على إعلانه سوى يوم واحد خطر الانهيار بعد استقالة العديد من وزرائها صباح اليوم.

وفي حين ستؤدي مخاطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق إلى تعقيد عمل البنوك البريطانية في أسواق الاتحاد الأوروبي، فإن سقوط حكومة ماي يفتح الباب أمام وصول "كوربين" إلى الحكم على رأس حكومة يسارية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك