تعرف على مكونات وآليات عمل لجنة الدفاع والأمن والسلامة بالاتحاد الإفريقي - بوابة الشروق
الإثنين 20 يناير 2020 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

تعرف على مكونات وآليات عمل لجنة الدفاع والأمن والسلامة بالاتحاد الإفريقي

أحمد عجاج:
نشر فى : الأحد 15 ديسمبر 2019 - 2:05 م | آخر تحديث : الأحد 15 ديسمبر 2019 - 2:05 م

تعتبر اللجنة الفنية المتخصصة للدفاع والأمن والسلام، أحد أجهزة الاتحاد الإفريقى التى تم إنشاؤها وفقا للمادة 5 (1) ( ز) من القانون التأسيسي للاتحاد، وهى مسؤولة أمام المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي (وزراء الخارجية).

تتكون اللجنة الفنية المتخصصة للدفاع والأمن والسلامة من الوزراء المسؤولين عن الدفاع والأمن والسلامة، أو الشرطة أو الداخلية أو السلطات المعتمدة رسمياً من قبل حكومات الدول الأعضاء.

ويسبق انعقاد اللجنة اجتماعاً لرؤساء أجهزة الدفاع ورؤساء الأجهزة المسؤولة عن السلامة والدفاع والشرطة والداخلية من الدول الأعضاء، كما يسبق اجتماع رؤساء تلك الأجهزة الدفاع، اجتماعاً لخبراء الدول الأعضاء المسؤولين عن الدفاع والأمن والسلامة والشرطة والداخلية تحضيرا له.

وتختص اللجنة بتعزيز نظام الإنذار القاري المبكر، وتنفيذ سياسة الدفاع والأمن الأفريقية المشتركة، وتنفيذ سياسة الاتحاد الأفريقي بشأن تحقيق الاستقرار في مرحلة ما بعد النزاعات، و تنفيذ إطار سياسة الاتحاد الإفريقي بشأن إصلاح قطاع الأمن؛ والشرطة، بما في ذلك تحسين القوة الأفريقية الجاهزة وعناصر التخطيط والعناصر المدنية والعسكرية، وكذلك قدرة الانتشار السريع، والقيام من خلال أجهزة صنع السياسة ذات الصلة بالاتحاد الإفريقي، بتسهيل وتنسيق المؤسسات الشرطية والاستخباراتية والأمنية الأخرى للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي في مجال مكافحة الجريمة عبر الوطنية وانتشار الأسلحة غير المشروعة والجريمة السيبرانية والإرهاب.

كما تتلقي اللجنة التقارير من مفوضية الاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية/الآليات الإقليمية والمؤسسات المتخصصة والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة للنظر فيها، بالإضافة إلى أي مهام أخرى قد يسندها إليها المجلس التنفيذي أو المؤتمر (القمة).

ويجوز تشكيل لجان فرعية وفرق عمل مؤقتة، عند الحاجة، وتحدد آلياتها وتشكيلتها وطريقة سيرها، في حين يكتمل النصاب القانوني لدورة اللجنة بأغلبية ثلثي الدول الأعضاء التي يحق لها التصويت، ويكتمل النصاب القانوني لكل من اجتماعات رؤساء الدفاع والأمن والسلامة والشرطة والشؤون الداخلية، واجتماع الخبراء واللجان الفرعية أو فرق العمل المؤقتة للجنة بحضور الأغلبية البسيطة.

وتتخذ اللجنة جميع قراراتها بالتوافق وإن تعذر ذلك؛ فيتم اتخاذ القرارات على المستوى الوزاري بأغلبية ثلثي الدول الأعضاء الحاضرة التي يحق لها التصويت، أما على مستوى رؤساء أجهزة الدفاع والمسؤولين عن الدفاع فيتم اتخاذ القرارات بالأغلبية البسيطة للدول الأعضاء الحاضرة التي يحق لها التصويت.

وفي القرارات المتعلقة بالمسائل الإجرائية يتم التصديق عليها بالأغلبية البسيطة للدول الأعضاء الحاضرة التي يحق لها التصويت، أما القرارات المتعلقة بتصنيف مسألة ما كمسألة إجرائية أم لا، فيتم اتخاذها بالأغلبية البسيطة للدول الأعضاء التي يحق لها التصويت.

ووفقاً لنظام اللجنة فلا يحول امتناع دول أعضاء يحق لها التصويت دون اعتماد اللجنة، ويجوز لمقدم قرار أو مقدم قرار تعديل سحبه في أي وقت قبل طرحه للتصويت، كما يجوز لأي دولة عضو إعادة تقديم القرار أو التعديل الذي تم سحبه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك