«الصحة» تحذر من استخدام مادة الـ «ميترونيدازول» مع قرص القضاء على الديدان المعوية أو بعد تناوله لمدة 5 أيام - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة» تحذر من استخدام مادة الـ «ميترونيدازول» مع قرص القضاء على الديدان المعوية أو بعد تناوله لمدة 5 أيام

 أسماء سرور:
نشر في: السبت 16 فبراير 2019 - 1:54 م | آخر تحديث: السبت 16 فبراير 2019 - 3:03 م

ومصدر بـالوزارة: الحملة بالتعاون مع «الصحة العالمية» وتستهدف قرابة 12.5 مليون تلميذ في المرحلة الابتدائية
.. الحملات السابقة لتلاميذ المرحلة الابتدائية حققت نتائج إيجابية وخفضت معدل انتشار الإصابة بالطفليات المعوية

حذر مركز اليقظة الصيدلية المصري، بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة والسكان، من استخدام مادة الـ" ميترونيدازول" مع قرص القضاء على الديدان المعوية أو بعد تناوله لمدة ٥ أيام، تزامنا مع الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية والتي تستهدف طلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية حفاظا على صحة أطفالنا تحت شعار؛ " العقل السليم في الجسم السليم".
وقدم المركز بعض الإرشادات الهامة لأولياء الأمور، حيث إن المستحضر المستخدم في الحملة يحتوي على مادة Mebendazole وهي مادة قوية جدا وفعالة كطارد للديدان ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عدة أمور منها: ألا يتعاطي الطفل عقار يحتوي على مادة ميترونيدازول لمدة خمسه أيّام على الأقل بعد تعاطي الجرعة الخاصة بالحملة، ومن أمثلة المستحضرات التجارية الموجود بها.
وطالب المركز بضرورة إخبار الطبيب والصيدلي حول جميع الأدوية الخاصة بالطفل سواء كانت (وصفه طبية، المنتجات الطبيعية، والفيتامينات) والمشاكل الصحية قبل أخذ الجرعة.
جاء تحذير مركز اليقظة الصيدلية المصري؛ لتجنب حدوث بعض التفاعلات الدوائية الخطيرة بين مادتيMetronidazole وMebendazole، موضحة أنه يمكن الإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية من خلال الإبلاغ الالكتروني.
فيما قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك": "نتيجة لحالة اللبس الشديد التي أصابت كثيرين بخصوص موضوع الدواء الذي تقوم وزارة الصحة بإعطائه للأطفال حاليا لعلاج الديدان المعوية، أود أن أوضح أنه لا خوف نهائيا من تناول هذا الدواء للأطفال".
وأضاف: "عليكم الحرص على إعطائه لأطفالكم مع مراعاة عدم تناول دواء الفلاجيل في نفس الوقت معه ولمدة أسبوع حتى لا يحدث تداخل دوائي بينهما يسبب مشكلات جلدية خطيرة إذن وبشكل قاطع لا خوف من تناول الدواء".
وقال مصدر بوزارة الصحة، إن الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بين تلاميذ مدارس المرحلة الابتدائية في جميع محافظات الجمهورية على مرحلتين، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومنظمة الصحة العالمية تستهدف قرابة 12.5 مليون تلميذ في المرحلة الابتدائية في سن بين 6 إلى 12 عاماً.
وأشار المصدر لـ«الشروق» إلى أن الحملة سيكون لها أثر إيجابي بالغ على صحة التلاميذ، ومعدلات نموهم في تلك المرحلة العمرية الهامة، مضيفا أن القطاع الوقائي بالوزارة أجرى تقييمات للحملات السابقة التي أجريت لتلاميذ المرحلة الابتدائية، واظهرت تلك التقييمات نتائج إيجابية في نجاحها في خفض معدل انتشار الإصابة بالطفليات المعوية بين التلاميذ.
وأوضح أن الوزارة نفذت الحملة الأولى لتلاميذ الصف الأول الابتدائي على مستوى الجمهورية خلال العام 2015/ 2016، لأكثر من 2 مليون تلميذ، كما نفذت الوزارة حملة ثانية من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي لعدد 12.09 مليون تلميذ خلال العام الدراسي 2016/ 2017، كما تم تنفيذ "حملة تجريع" ثالثة لقرابة 12.4 مليون تلميذ خلال العام الدراسي الماضي للطلاب من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس.
وقال إن الإدارة العامة لمكافحة البلهارسيا والطفيليات المعوية ستنفذ الحملة الرابعة من "التجريع" على مرحلتين، الأولى في 16 محافظة في الفترة من 12 فبراير المقبل إلى 21 من الشهر ذاته، وهم محافظات الإسكندرية، والجيزة، وجنوب سيناء، ومطروح، وبورسعيد، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم، وأسيوط، والوادي الجديد، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.
وأشار إلى أن المرحلة الثانية من الحملة ستنطلق خلال الفترة من 19 مارس حتى 28 مارس المقبلين في 11 محافظة، وهم القاهرة، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك