اسمع كتاب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اسمع كتاب


نشر في: الجمعة 16 أبريل 2021 - 8:56 م | آخر تحديث: السبت 17 أبريل 2021 - 2:14 ص
♦ «قصة نفس»

يقول الدكتور زكى نجيب محمود عن كواليس تأليفه لكتاب «قصة نفس»، «أردت بالكتاب حين أنشأته أن أصور حياتى كما سارت بها عوالم الباطن، وكان حتما أن ألجأ إلى الرمز، لأنه ثمة من حقائق الحياة الباطنية عند كل إنسان ما لا قبل لأحد بردها، ومع ذلك فهى مما لا يجوز الإفصاح عنه بحكم موازين المجتمع؛ حيث كان أول ما لحظته فى نفسى حين بدأت العمل ــ وأظنه كذلك مما لا بد أن يلحظه كل إنسان فى نفسه لو أمعن النظر ــ هو أننى بمثابة عدة أشخاص فى جلد واحد، فهنالك من تجرفه العاطفة ولا يقوى على إلجامها، ولكن هناك من جانبه من يواجه إليه اللوم ويحاول أن يشكمه حتى يقيد فيه الحركة التى تقذف به إلى الهاوية، على أن هذا الشد والجذب فى داحل النفس بين عاطفة تشتعل وعقل يخمد اشتعالها والعقل فيسيران معا فى اتجاه واحد، وعلى هذا الإطار الثلاثى أقمت قصة نفس».


♦ «لعبة العروش»
جورج ر. ر. مارتن
دار التنوير
منصة storytel
فى «لعبة العروش» صنع جورچ ر. ر. مارتن تحفة أصيلة تحوى أفضل ما فى الأدب الخيالى، من إثارة وغموض ومغامرة. فى عالم يدوم فيه الصيف سنينا والشتاء عمرا بأكمله، تبدأ قوة الملك الحاكم فى الجنوب تتهاوى بعد وفاة مستشاره الأمين فى ظروف غامضة، فلا يجد غير آخر وأخلص أصدقائه ليطلب منه أن يعاونه على حكم البلاد التى تموج بالاضطرابات، ومن الشمال تعود الرياح الباردة تهب منذرة بعودة خطر قديم يهدد بهلاك العالم كله، وبين هذا وذاك تدور عجلة المؤامرات والمكائد والانتصارات والهزائم بين الحلفاء والأعداء، فقد احتدم الصراع على العرش الحديدى بالفعل، وكلهم يعرف أن فى لعبة العروش لا توجد منطقة وسطى، فإما أن تربح أو تموت.


♦ «المحاور الخمسة للقرآن»
محمد الغزالى
دار الشروق
منصة اقرأ لى
يناقش الكتاب خمسة محاور أساسية للقرآن الكريم. المحور الأول، هو الله الواحد، مبدأ الوحدانية، فالإسلام قائم على عقيدة التوحيد. المحور الثانى، الكون الدال على خلقه، من خلال الروحانية فى الإسلام وحقيقتها وارتباط الذكر والدعاء بمشاهد الخليقة فى الأرض والسماء. المحور الثالث، القصص القرآنى، حيث توقف القرآن عند بعض القصص فأوردها مفصلة كقصة سيدنا يوسف، أو متواترة كجهاد سيدنا موسى مع اليهود، وفى كلٍ حكمة. المحور الرابع، البعث والجزاء، وهو أحد أركان الإيمان وفيه تفكر. المحور الخامس، التربية والتشريع ويدور حول ما يحبه الله سبحانه وتعالى وما لا يحب من صفات وأفعال. والجدير بالقول أن الحديث يتشعب تحت كل موضوع رئيسى فليس الكتاب شرحا تفصيليا للقرآن إنما يتناول الخطوط العريضة التى يدور حولها القرآن العظيم.

♦ «غرفة جيكوب»
فرجينيا وولف
دار نينوى
منصة storytel

الرواية التى قالت عنها فرجينيا وولف أنها الأكثر تسلية فيما كتبت لكنها بدت حاملة فى طياتها إيذانا بانتحارها المقبل!! ومع ذلك كانت هذه الرواية نقلة نوعية من حيث اللغة وأسلوب السرد والبناء لتصير أفضل ما كتبت وولف التى تعتبر رائدة الرواية الغنائية باللغة الإنجليزية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك