شركات السياحة تترقب بدء موسم العمرة مبكرًا منعًا للتكدس وارتفاع الأسعار - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 6:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات السياحة تترقب بدء موسم العمرة مبكرًا منعًا للتكدس وارتفاع الأسعار

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 16 سبتمبر 2018 - 10:40 ص | آخر تحديث: الأحد 16 سبتمبر 2018 - 10:40 ص

مباحثات لبدء الموسم فى أكتوبر المقبل وتحديد الحصة بـ 500 ألف معتمر

تترقب شركات السياحة المصرية قرارا حكوميا خلال الفترة القليلة المقبلة بتحديد موعد بدء موسم العمرة والكوتة التى سيتم تحديدها للشركات خلال الموسم تجنبا لحدوث تكدسات فى المطارات والموانئ وأيضا لحدوث ارتفاع كبير فى أسعار البرامج.
يأتى ذلك بعد أن أعلنت وزارة الحج السعودية عن بدء التقديم للحصول على تأشيرات العمرة اعتبارا من شهر المحرم الحالى بدلا من صفر كما هو معتاد كل عام.
وأكدت الوزارة أن التعاون سوف يبدأ مع وزارة الخارجية فى إصدار تأشيرات المعتمرين للموسم الجديد، وذلك توافقا مع رؤية المملكة 2030 باستهداف 30 مليون معتمر سنويا. مضيفة أنها تعكف على إعادة تطوير اجراءات الحج والعمرة والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن بحيث تصنع الخدمة ولا تكتفى بتقديمها.
من جانبه قال أشرف شيحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة إن أعداد المعتمرين المصريين هذا العام ستكون 500 ألف معتمر، لافتا إلى ان موسم العمرة هذا العام سيبدأ مبكرا ولن يقتصر على 3 أشهر فقط مثل العام الماضى.
وأضاف ان موسم العمرة سيجرى وفقا للآليات التى حددتها الدولة العام الماضى بخصوص الأعداد والرسوم المحددة لمكررى العمرة الذين أدوا العمرة بداية من عام 2015 وحتى العام الماضى ويرغبون فى أدائها مجددا هذا الموسم، مشيرا إلى أن اللجنة ستعمل جاهدة لبدء إجراءات موسم العمرة خلال شهر أكتوبر المقبل وذلك لتقليل أسعار البرامج التى ترتفع بشكل كبير خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان.
وأشار إلى أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة طالبت خلال لقائها الأسبوع الماضى مع أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة بضرورة تجويد الخدمة المقدمة للحجاج والمعتمرين المصريين وضرورة ميكنة إجراءات الحج والعمرة فى مصر وذلك لتيسير الإجراءات والتسهيل على المواطن المصرى، ولتتواكب مع نظيرتها فى المملكة السعودية.
ونوه إلى أن وزيرة السياحة رحبت بأن تنضم مصر إلى برنامج «الطريق إلى مكة» الذى بدأت المملكة العربية السعودية فى تطبيقه العام الماضى لما فى ذلك من تيسير على المواطنين المصريين.
وأكد شيحة ان اللجنة ستعقد اجتماعات دورية خلال الأيام المقبلة للتجهيز لموسم العمرة، لافتا إلى أن موسم الحج والعمرة الماضيين شهدا نجاحا كبيرا فى التنظيم ولم يشهدا أى مخالفات كبيرة من الشركات المنفذة، منوها إلى ان اللجنة تتطلع ليكون الموسم الجديد أكثر نجاحا.
وقال وجيه سامى، عضو غرفة شركات السياحة، أن بدء موسم العمرة مبكرا أفضل للمواطن المصرى ولشركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة خاصة فى ضوء تحديد كوتة عددية للمعتمرين المصريين وتوزيع تأشيرات العمرة بالتساوى بين الشركات المنظمة.
وأشار إلى ان التبكير ببدء الموسم سيجعل الأسعار تنخفض وسيقسم الاعداد على أكثر من 7 شهور وهو ما يمنع حدوث أى تكدسات بالمطارات.
كان عدد من أصحاب شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة قد طالبوا الجهات الحكومية المعنية بضرورة ألا يقتصر موسم العمرة على 3 أشهر فقط لأن ذلك يخلق العديد من المشاكل مثل ارتفاع الأسعار ووجود تكدسات بالمطارات وتغيير فى مواعيد الطيران. يأتى ذلك قبل أيام من انطلاق موسم العمرة الجديد الذى سيبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة كما أعلنت وزارة الحج السعودية.
وطالبت شركات الساحة بأن تحدد الدولة كوتة عددية مثل العام الماضى على أن يتم تنفيذها طوال الموسم وذلك لتقديم خدمة جيدة للمعتمر وبسعر أقل، كما طالبوا أيضا بزيادة الحصة المخصصة لشهر رمضان 50 ألف تأشيرة وذلك لمواجهة الطلب المتزايد لسفر المعتمرين خلال شهر الصوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك