رئيس المجلس الرئاسي الليبي: نتطلع لخدمة مصالح القارة الإفريقية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس المجلس الرئاسي الليبي: نتطلع لخدمة مصالح القارة الإفريقية

علم ليبيا
علم ليبيا
(د ب أ)
نشر في: السبت 16 أكتوبر 2021 - 6:58 م | آخر تحديث: السبت 16 أكتوبر 2021 - 6:58 م

أشاد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي بالجهود المبذولة في الدفع بمسيرة العمل الإفريقي، وإعطاء الزخم لتطلعات شعوب القارة من خلال الاتحاد الإفريقي، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، والآليات الإقليمية، معربا عن تطلعه إلى تحقيق ما يخدم مصالح القارة، ويلبي طموحات شعوبها.

جاءت تصريحات المنفي خلال مشاركته اليوم السبت عبر تقنية الفيديو كونفرنس في الاجتماع التنسيقي النصفي الثالث بين الاتحاد الإفريقي، ومفوضية الاتحاد الإفريقي، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية، والآليات الإقليمية، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أوردته بوابة إفريقيا الإخبارية.

وأكد المنفي أن التكامل أسمى صور التكتل القاري المثالي، الذي ما فتئت كل الجهود تصبو إليه منذ بداية تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، مضيفا أن استمرار العراقيل والتحديات تدفعنا نحو مزيد من التفكير، وتوحيد الرؤى في إيجاد حلول مستدامة ومتقدمة، من شأنها الدفع قدماً للوصول بقارتنا إلى المكانة التي تستحق، إلا أن ذلك لن يتأتى إلا بإرادة سياسية قوية، والتحدث بصوت واحد على كافة المستويات الإقليمية، والقارية، والدولية.

وأشار المنفي إلى أن منطقة التجارة الحرة القارية، وغيرها من البرامج والاستراتيجيات القارية أصبحت حقيقة على أرض الواقع، معربا عن تطلعه إلى أن تنعكس ايجاباً على تشجيع ودعم الاقتصاديات، والمشاريع الصغرى، والمتوسطة، بما يُسهم في جعل اقتصاد قارة إفريقيا منافساً، وليس فقط اقتصاد يعتمد على الاستيراد والاستهلاك.

وأكد المنفي أن اتحاد المغرب العربي ودوله، يدعمون جهود كافة المجموعات الاقتصادية الإقليمية، وجهود الاتحاد الإفريقي، وجهود كل الدول الأعضاء، ما يجعل التكامل القاري حقيقة ماثلة، تنعكس إيجابا على معيشة ورفاهية الشعوب الإفريقية، وعلى مكانة القارة التي نعمل حثيثاً على ارتقائها مركزاً متقدماً على كافة الأصعدة، بما يجعلها قارة مكتفية، وفاعلة، وموحدة، خدمةً للأجيال القادمة.

وأشار المنفي إلى أن ليبيا الآن تختلف تماماً عما مرت به من ظروف استثنائية طيلة السنوات الماضية، وبالتالي فإنه آن الآوان لتفعيل آليات عمل التجمع بما يعود بالنفع على الشعوب الواقعة في نطاقه من الناحية الاقتصادية، وإنشاء آليات جديدة تتماشى مع الظروف الأمنية التي تعيشها دول التجمع، وتكاتف الجهود لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، ومكافحة الجماعات المتطرفة التي تنشط في دول الإقليم.

وشدد المنفي على أن ليبيا ستستمر في دعم التجمع خاصة في آليات وجوانب تقسيم العمل بين التجمع، وغيره من المجموعات الاقتصادية الإقليمية، والآليات الإقليمية الأخرى، والاتحاد الإفريقي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك