مصدر فى «إيجاس»: الشركات الأجنبية تبدأ البحث السيزمى غرب المتوسط خلال الربع الأخير من 2020 - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر فى «إيجاس»: الشركات الأجنبية تبدأ البحث السيزمى غرب المتوسط خلال الربع الأخير من 2020

أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 17 أغسطس 2020 - 1:44 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 أغسطس 2020 - 1:44 ص

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس، إنه من المخطط أن تبدأ الشركات الأجنبية عمليات البحث السيزمى فى منطقة غرب البحر المتوسط خلال الربع الأخير من العام الحالى.
وبحسب المصدر، فإن عددا من الشركات الحاصلة على حق مناطق للبحث والتنقيب عن النفط والغاز فى غرب المتوسط ستبدأ عمليات المسح السيزمى خلال الربع الأخير من العام الحالى، بعد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالاتفاقيات مع موافقة مجلس النواب على تلك الاتفاقيات خلال الفترة الماضية، بينما ستجرى باقى الشركات عمليات المسح خلال النصف الأول من العام القادم.
كان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، كشف عن إسناد 7 مناطق للبحث والتنقيب عن النفط والغاز فى غرب البحر المتوسط لخمس شركات عالمية بنظام الاتفاق المباشر مؤخرا، مشيرا إلى أن قائمة الشركات الخمس تضم اكسون موبيل وشيفرون وبى بى وشل وتوتال.
وبحسب الوزير، فان إحدى هذه الشركات صدرت لها بالفعل اتفاقيات بقوانين من مجلس النواب لبدء العمل فى المنطقة الغربية للبحر المتوسط، مضيفا أن الفرصة ستكون سانحة لشركات النفط والغاز الأصغر حجما للدخول فى شراكات مع الشركات الخمس، كما أن شركات أخرى كبرى قد تسعى للحصول على مناطق جديدة بخلاف المناطق التى تم إسنادها.
ولفت إلى أن الطرح بنظام الاتفاق المباشر يهدف لاختزال الوقت الذى يستغرقه نظام المزايدات، لاسيما أن غرب البحر المتوسط منطقة جديدة لم يتم العمل بها من قبل، وترتفع فيها معدلات المخاطرة كما تحتاج لاستثمارات ضخمة للبحث والتنقيب فى المياه العميقة.
وبحسب المصدر، فمن المخطط أن تبدأ الشركات عمليات حفر آبار استكشافية عقب الانتهاء من البحث السيزمى وتقييم نتائج البحث، متوقعا حفر أولى الآبار الاستكشافية خلال العام المقبل، على أن تتوالى عمليات الحفر للشركات خلال عام 2022.
وانتهت وزارة البترول خلال عام 2018، من المرحلة الثانية لمشروع المسح السيزمى لمنطقة غرب البحر المتوسط، استعدادا لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز بهذه المنطقة، كما أطلقت فى العام نفسه، العمل فى مشروع المسح السيزمى بمنطقة خليج السويس مع شركة شلمبرجير.
ووقعت إيجاس عقدا مع شركة بى.جى.إس النرويجية لتنفيذ أكبر مشروع للبحث السيزمى فى البحر المتوسط فى يونيو 2015، والشركة النرويجية من كبرى الشركات فى مجال المسح السيزمى، ونفذت أعمال مسح فى قبرص واليونان ولبنان نتج عنها عدد من اكتشافات الغاز الكبرى.
وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام‪.‬‬‬
وتعمل الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، على الإعداد لتنفيذ برنامج مسـح سيزمى ثلاثى الأبعاد أحادى المخاطر بحد أدنى 6000 كيلو متر بالمنطقة الغربية من البحر المتوسط بواسطة شركة بى جى إس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك