مجموعات الثيرابي.. كيف تطورت طريقة عرض العلاج النفسي في الدراما؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجموعات الثيرابي.. كيف تطورت طريقة عرض العلاج النفسي في الدراما؟

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: السبت 17 سبتمبر 2022 - 4:04 م | آخر تحديث: السبت 17 سبتمبر 2022 - 4:04 م

تغير شكل العلاج النفسي على شاشة الدراما كثيرا خلال السنوات الماضية، بينما كان يوظف في الماضي سواء توظيفا ساخرا لخلق أجواء كوميدية، أو ضمن أحداث غامضة، وأصبح حاليا يُطرح بأسلوب مختلف تماما، يدعم أهمية الطب والتخصصات النفسية أو يوظفها لصالح الدراما ككل.

كنا نشاهد "الدكتور شِديد" في أفلام الأبيض والأسود داخل إطار كوميدي، حتى ظهور شكل المصحات، كان مختلفا تماما، أماكن يتجمع فيها المرضى ذات أسوار حديدية، وتطور الطبيب والمريض النفسي في أفلام أخرى ورأينا (الاختيار، بئر الحرمان، أين عقلي)، وغيرها، ومع تطور الزمن ومفاهيم الطب النفسي، ظهرت أشكال جديدة لم تحظ بالانتشار على الشاشة إلا مؤخرا، ومنها مجموعات العلاج الجماعي "ثيرابي".

من أولى الأعمال التي ظهر فيها مجموعات "الثيرابي"، مسلسل "حلاوة الدنيا" عام 2016، بطولة هند صبري وظافر العابدين، وتأليف سماء أحمد عبدالخالق، وإخراج حسين المنباوي، وكانت المجموعة مركزة حول مرضى السرطان، وهي إحدى أنواع مجموعات العلاج الجماعي التي تتعدد بين سلوكية معرفية، نفسية، وتنمية المهارات، ومجموعات الدعم، وغيرها.

كما أن مسلسل "ريفو"، الذي عرض عام 2022، أولى اهتماماً شديداً لأهمية مجموعة "الثيرابي"، وتأثيرها على أبطال المسلسل، وكان من تأليف محمد ناير، وإخراج يحيى إسماعيل، نلاحظ أن المسلسل المكون من حلقات قصيرة، خصص مشاهدا طويلة لهذا الجانب، سواء مع الشخصية التي قدمها صدقي صخر "مروان"، أو شخصية ركين سعد "مريم"، وكان يعاني كل منهما من اضطرابات نفسية مختلفة عن الآخر، ولكن مجموعات الدعم ساهمت في تحسين صحتهما النفسية.

ومن تأليف هالة خليل وإخراج عمرو عرفة، عُرض في نفس العام مسلسل "أحلام سعيدة"، بطولة يسرا وغادة عادل ومي كساب، وكانت مجموعة العلاج الجماعي هي الخيط الذي جمع بينهما، حيث تعاني الشخصيات الثلاث من مشاكل نفسية مختلفة، ودفعهم ذلك إلى الذهاب إلى طبيبة نفسية، والانضمام إلى مجموعات العلاج، واستمر الخط الدرامي لهذا الجانب مع أغلب حلقات المسلسل جميعها، بل كان له دور أساسي في تحول موقف إحدى الشخصيات واعترافها بحقيقة ارتكابها حادث سير أدى لإصابة أخرى بشكل أفقدها بصرها.

يعرض حالياً أيضاً مسلسل "الليلة واللي فيها"، وتبدأ أحداثه من مجموعة العلاج النفسي في إحدى العيادات الخاصة، حيث تعاني البطلة من مشاكل مختلفة مع زوجها، نتيجة فشلهما في الاتفاق على صيغة مُرضية لها أثناء العلاقة الجنسية، نتيجة عوامل تعرضت لها في مراحل عمرية مبكرة، أدت إلى اعتيادها على "المازوخية" أثناء العلاقة، وهو الأمر الذي لا تستطيع التصريح به لزوجها رغم مرور سنوات من زواجهما.

• كيف نفهم هذا الأسلوب العلاجي؟

العلاج الجماعي هو شكل من أشكال العلاج النفسي الذي يهدف إلى مساعدة الأشخاص على إدارة حالات الصحة العقلية أو التعامل مع التجارب والسلوكيات السلبية، تتضمن ممارسًا واحدًا أو أكثر للصحة العقلية يقدم العلاج النفسي لعدة أفراد في كل جلسة، ويمكن أن يحضر بعض الأشخاص جلسات العلاج الفردي، بالإضافة إلى الجماعي، بينما يستخدم البعض الآخر العلاج الجماعي فقط، بحسب مقال مارني وايت، المتخصصة النفسية، لموقع medical news today.

يُعرّف أيضا أنه "المعالجة الجماعية للاضطرابات العقلية أو العاطفية لدى جماعة من الناس بالوسائل السيكولوجية، ويساعد أفرادها في إحداث تغيير في شخصية كل منهم عن طريق فهم ديناميات التفاعل أو تدعيم الأفراد في المجموعة"، وفق كتاب "معجم الطب النفسي والعقلي".

ويركز العلاج الجماعي عادة على مشكلة معينة تتعلق بالصحة العقلية، مثل القلق الاجتماعي أو الاكتئاب، واضطراب القلق العام، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب الهلع، والرهاب، وقصور الانتباه وفرط الحركة، واضطراب تعاطي المخدرات، وغيرها.

ووفقًا لنظرية وممارسة العلاج النفسي الجماعي، فإن مشاهدة الأشخاص الذين يعانون حاليًا من مشكلة مماثلة أو يتعافون منها يمنح أعضاء المجموعة الآخرين الأمل في أن يكون لديهم أيضًا نتائج علاجية إيجابية.

وفي كتاب The Theory and Practice of Group Psychotherapy، ذُكرت الخطوط العريضة لـ11 مبدأ للعلاج الجماعي، الذي يشير إليه بـ"العوامل الـ11 الأساسية"، ومنها غرس الأمل، ونقل المعلومات، والإيثار، وتطوير أسلوب التنشئة الاجتماعية، والتنفيس، والانتماء وتماسك الجماعة.

وقد يبدو الانضمام إلى مجموعة من الغرباء مقلقا، لكن العلاج الجماعي يوفر فوائد قد لا توجد في العلاج الفردي، ويمكن للمجموعات أن تعمل كشبكة دعم، وغالبًا ما يساعد أعضاء آخرون في المجموعة على الخروج بأفكار محددة لتحسين موقف صعب أو تحدٍ في الحياة، كما يساعد التحدث والاستماع إلى الآخرين بانتظام على وضع المشكلة في منظورها الصحيح.

وقد يكون من المريح أن تسمع الآخرين يناقشون ما يمرون به، وأن يدرك الفرد أنه ليس وحيدا، والتنوع هو فائدة أخرى مهمة للعلاج الجماعي، لأن الناس لديهم شخصيات وخلفيات مختلفة، وينظرون إلى المواقف بطرق مختلفة، من خلال رؤية كيفية تعامل الأشخاص الآخرين مع المشكلات وإجراء تغييرات إيجابية، يمكن اكتشاف مجموعة كاملة من الاستراتيجيات لمواجهة المخاوف الخاصة لكل شخص، وفق ما ورد في جمعية علم النفس الأمريكية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك