الإهانات تدفع زعماء ديمقراطيين للانسحاب من اجتماع البيت الأبيض حول سوريا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإهانات تدفع زعماء ديمقراطيين للانسحاب من اجتماع البيت الأبيض حول سوريا


نشر في: الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:12 ص | آخر تحديث: الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:12 ص

• الرئيس الأمريكى يصف بيلوسي بأنها "سياسية درجة ثالثة" ومجنونة.. ورئيسة مجلس النواب: ترامب انفجر غضبا خلال اللقاء
انسحب مسؤولون ديمقراطيون، أمس الأربعاء، من اجتماع في البيت الأبيض لمناقشة السياسة الأمريكية في سوريا، وذلك بعد أن توجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بحديث قاس إلى رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، حيث وصفها بأنها "سياسية من الدرجة الثالثة".

ويعد هذا السجال الحاد هو أحدث إشارة على التدهور الكبير في العلاقة بين ترامب وبيلوسي منذ أن بدأت الأخيرة تحقيقا الشهر الماضي بهدف عزل الرئيس، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، السيناتور تشاك شومر، الذي كان يحضر الاجتماع، أن ترامب بدأ بتوجيه "نقد لاذع ومبتذل".

وأضاف شومر بعد مغادرة الاجتماع المخصص لمناقشة قرار ترامب المثير للجدل بالانسحاب من شمال سوريا أن "لقد كان يوزع الاهانات، وخاصة لرئيسة مجلس النواب، لقد وصفها بأنها سياسية من الدرجة الثالثة"، مشيرا إلى أن مشرعين آخرين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري استمروا في حضور الاجتماع.

من جهتها، قالت بيلوسي إن "ترامب انفجر غضبا" جراء تصويت المجلس بأغلبية ساحقة لصالح قرار يندد بانسحابه من سوريا، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت بيلوسي للصحفيين: "أعتقد أن التصويت- حجم التصويت ومعارضة أكثر من اثنين إلى واحد من الجمهوريين ما فعله الرئيس- أثر على الرئيس على الأرجح لأن ذلك أصابه بصدمة"، وتابعت: "ولهذا لم نتمكن من مواصلة الاجتماع".

كما صرح زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب، ستيني هوير، أنه وآخرين "شعروا بالإهانة الشديدة" بسبب معاملة ترامب لبيلوسي.

وبدا هوير منزعجا من شدة السجال في البيت الأبيض، قائلا: "لقد حضرت الكثير والكثير من هذه الاجتماعات، لكن لم يسبق لي أن رأيت رئيسا يعامل جزءا موازيا من حكومة الولايات المتحدة بهذا القدر من قلة الاحترام".

ونقل موقع "ذا هيل" الأمريكى عن مصدر مطلع قوله إنه عندما كانت بيلوسي والنائب هوير يستعدان للانسحاب من الاجتماع، قال ترمب لهما: "سأراك في صناديق الاقتراع".

وبعد الاجتماع نشر ترامب سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، ضمنها بعدد من الصور التي التقطت خلال الاجتماع، حيث ذيلها بتعليقات وضح فيها مضمون كل صورة.

وجمعت الصورة الأولى التي نشرها ترامب كلًا من بيلوسي وشومر وهوير، وعلق عليها قائلا، "هل تعتقد أنهم يحبونني؟"، كما نشر ترامب صورة لبيلوسي وهى تتحدث واقفة وكتب تعليقا: "العصبية بيلوسي تحولت إلى مجنونة".

وفي تغريدة لاحقة نشر ترامب صورة لمقعدي بيلوسي، وشومر وهما شاغران، وعلق قائلا "الديمقراطيان، وبيلوسي وشومر غادرا قاعة الاجتماع في شدة الغضب دون فعل أي شيء".

أما في التغريدة الأخيرة، قال ترامب "بيلوسي بحاجة إلى مساعدة عاجلة.. لقد تحولت إلى مجنونة في اجتماع اليوم بالبيت الأبيض بسبب العصبية، ومن المؤسف مشاهدة هذا الوضع، لذلك ادعوا من أجلها إنها إنسانة مريضة للغاية".

إلى ذلك، رفضت المتحدثة باسم ترامب، ستيفاني جريشام، الرواية الديمقراطية لما حدث، وقالت إن حديث الرئيس كان "مدروسا وحاسما"، وأن خروج بيلوسي كان "غير مفهوم ولكنه لم يكن مفاجئا".

وقالت جريشام على حسابها بموقع "تويتر" إن "القيادة الديمقراطية اختارت الخروج العاصف من الاجتماع والانتحاب أمام الكاميرات، في حين بقي الآخرون للعمل من أجل وطننا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك