ترجمة أفكار الدماغ إلى كلام..هل يتحول الخيال إلى حقيقة واقعية؟ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترجمة أفكار الدماغ إلى كلام..هل يتحول الخيال إلى حقيقة واقعية؟

ترجمة -محمد رزق
نشر في: السبت 17 نوفمبر 2018 - 6:02 م | آخر تحديث: السبت 17 نوفمبر 2018 - 6:02 م

خطوة علمية جديدة توصل إليها العلماء، في القدرة على ترجمة أفكار المرضى إلى كلمات، وسهولة التواصل معهم، وذلك لمساعدة الإنسان وسد الفجوة التي تحدث بين الجسم والعقل عند تلف أحدهم أو كليهما.

وتظل إعادة القدرة على الكلام تحديات فريدة من نوعها عند العلماء، حتى تمكنوا من الوصول لـ"واجهات حاسوبية في المخ" قد تتمكن من بث الأصوات داخل رؤوس المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلام.

وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يقوم علماء الأعصاب والمهندسون في جامعة كولومبيا ونورثويل هيلث في نيويورك، برسم خريطة للغة الدماغ الخاصة ليتمكنوا من ترجمة الصوت داخل رأس الإنسان، أملاً في معرفة كيفية ترجمة اللغة الكهربائية إلى كلمات يفهمها العالم الخارجي، عبر واجهة الكمبيوتر في المخ.

توصل العلماء لوجود مناطق مختلفة في الدماغ تتواصل مع بعضها البعض من خلال مزيج من النبضات الكهربائية والرسائل الكيميائية، منطقة "بروكا" هي المسؤولة عن أنشطة الاستماع والكلام، ومنطقة "فيرنيك" هي المسئولة عن اختياراتنا للكلمة.

وسمحت المساعدة الحاسوبية لعالم الكونيات ستيفن هوكينج، بالتحدث في جميع أنحاء العالم، وأصبح صوت "Perfect Paul" وهو أداة خطابية مصممة للاستجابة الفورية، علامة خاصة بالعالم البريطاني، وعقب عجز عالم الفيزياء عن اختيار الحروف بإبهامه، بدأ نظام مبتكر بالتقاط "ملامح خفية" من خديه، تسمح له باستمرار التواصل مع الآخرين.

ومازال العلم بعيدًا عن ترجمة الأفكار المعقدة، ولكن تًعد الخطوة الأولى هي معرفة كيف يبدو النشاط الكهربائي للدماغ عندما نقول "نعم" أو "لا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك