«أفريكسيم بنك» يدير قرضا مشتركا لتمويل تحالف «المقاولون العرب ــ السويدى» بمبلغ 800 مليون دولار - بوابة الشروق
الإثنين 24 يناير 2022 9:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


«أفريكسيم بنك» يدير قرضا مشتركا لتمويل تحالف «المقاولون العرب ــ السويدى» بمبلغ 800 مليون دولار

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 17 نوفمبر 2018 - 10:14 م | آخر تحديث: السبت 17 نوفمبر 2018 - 10:14 م

مصادر: القرض يوجه لتمويل أكبر سد فى تنزانيا بتكلفة استثمارية مليارا دولار وتنفيذه لن يؤثر على حصة مصر


يدرس البنك الافريقى للاستيراد والتصدير «افريكسيم بنك» ترتيب وتسويق قرض مشترك بحوالى 800 مليون دولار، لصالح تحالف شركتى المقاولون العرب والسويدى اليكتريك، حسب تصريحات مصادر مصرفية تحدثت إلى «مال وأعمال ــ الشروق».
اضافت ان القرض الجارى تسويقه يهدف إلى تمويل تنفيذ اكبر سد فى تنزانيا على نهر روفيجى والذى تعتبره الحكومة التنزانية اهم المشروعات القومية لتوليد الكهرباء فى البلاد.
وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2 مليار دولار، 60% للسويدى اليكتريك، 40% للمقاولون العرب، ويتولى افريكسيم بنك ادارة التمويل بحوالى 800 مليون دولار عبارة عن خطابات ضمان واعتمادات مستندية، حسب تصريحات المصادر، التى اشارت إلى ان البنك الافريقى خاطب بنوك عالمية وخليجية للمشاركة فى توفير التمويل المطلوب.
وقالت وزارة الموارد المائية والرى المصرية أن سد «ستيجلر جورج» فى تنزانيا خارج حوض النيل، وأنه لا تأثير له على مصر، ويقام المشروع على ضفاف نهر الروفيجى وهو نهر داخلى طوله 600 كيلو متر وإيراده يتراوح من 10 إلى 58 مليار متر مكعب سنويا، ما يعنى أن السد لا يؤثر على المياه فى مصر لأنه بعيد عن نهر النيل.
ويتكون سد «ستيجلر جورج» من سد رئيسى يبلغ ارتفاعه 134 مترا، وطول بحيرة السد 100 كم، ومساحة بحيرة التخزين 1350 كم2، والسعة التخزينية تصل إلى 34 مليار متر مكعب، وتكلفة بناء السد بحوالى 2.6 مليار دولار، وتوليد الكهرباء فقط بقدرة 2100 ميجاوات.
وكان المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية فى مصر السفير بسام راضى، قال إن رئيس تنزانيا دعا الرئيس المصرى لوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء السد، معربا عن تطلعه إلى أن يضع الرئيس المصرى مشروع إنشاء السد تحت إشرافه أسوة بالمشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها فى مصر.
وفى اكتوبر الماضى فازت شركة المقاولون العرب بالشراكة مع شركة السويدى اليكتريك بعطاء تصميم وتشييد سد ومحطة روفيجى للكهرباء بمنطقة «ستيجلر جورج» فى تنزانيا.
ووقعت شركة المقاولون العرب، فى يوليو 2017 مع البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، اتفاقية تسهيل ائتمانى لإصدار خطابات ضمان من البنك الإفريقى بمبلغ 200 مليون دولار؛ ليكون أول تسهيل ائتمانى يتم منحه من البنك لشركة مصرية من القطاع العام، بخلاف 500 مليون دولار تسهيل ائتمانى لصالح مجموعة السويدى فى اطار مبادرة التجارة البينية الأفريقية، حسب تقرير صادر عن البنك ديسمبر 2017.
كان الدكتور بانديكيت أوراما رئيس البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد اعلن عن تخصيص ما يقرب من 3 مليارات دولار لتمويل التجارة بين مصر وافريقيا خلال الفترة المقبلة منها تمويلات مباشرة لعدد من البنوك المصرية وكذلك تسهيلات ائتمانية للشركات المصرية التى تقوم بالتصدير للدول الأفريقية.
واعلن اوراما فى يوليو الماضى على هامش المؤتمر السنوى للبنك عن تخصيص تمويل بقيمة 25 مليار دولار لتمويل التجارة الأفريقية حتى عام 2021 فى عدة قطاعات رئيسية فى مقدمتها الطاقة والبنية الاساسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك