الزراعة تنتهي من دورة البرنامج التدريبي حول المخاطر الصحية لتصنيع منتجات اللحوم والأسماك - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يناير 2022 9:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


الزراعة تنتهي من دورة البرنامج التدريبي حول المخاطر الصحية لتصنيع منتجات اللحوم والأسماك

يارا صابر
نشر في: الأربعاء 17 نوفمبر 2021 - 4:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 نوفمبر 2021 - 4:10 م

انتهى مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، من البرنامج التدريبي "المخاطر الصحية لتصنيع منتجات اللحوم والأسماك" التابع لمعهد تكنولوجيا الأغذية، والذي عقد هذا الأسبوع من الأحد إلى الأربعاء.

وقال تقرير لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح، إن اللحوم والأسماك تعتبر من أكثر أنواع الأغذية قبولًا لدى المستهلكين مقارنة بالأغذية النباتية نظرًا لما تتميز به من طعم ورائحة محببة، بالإضافة إلى ارتفاع قيمتها الغذائية لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين الحيوانى عالى القيمة الحيوية والمحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التى لا يستطيع جسم الإنسان تخليها.

وأشار التقرير إلى احتواء هذه الأغذية على الدهون والفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية لجسم الإنسان إلا أن هذه الأغذية سريعة الفساد لاحتوائها على نسبة عالية من الرطوبة التى توفر بيئة جيدة للنمو الميكروبي، حيث تسمح للبكتيريا والخمائر والفطريات بأن تتكاثر بسرعة عندما تتوافر لها ظروف درجة الحرارة والتهوية المناسبة الذي ينتج عنه فساد هذه الأغذية مما يؤدى الى زيادة الفاقد.

وقال التقرير، البرنامج التدريبى يتضمن عرض للمخاطر الصحية اللحوم والأسماك ومنتجاتهم سواء مخاطر ميكروبيولوجية ناتجة عن التلوث هذه الأغذية بالميكروبات المرضية أو مخاطر صحية متعلقة بتناول اللحوم الحمراء وكذلك منتجات اللحوم والأسماك المصنعة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة وضغط الدم والسرطان.

كما يتضمن البرنامج التدريبى طرق التغلب على هذه المخاطر وذلك بتطبيق الاشتراطات الصحية والممارسات التصنيعية الجيدة واستخدام طرق حفظ حديثة مثل تكنولوجيا النانو وطرق الحفظ المتداخلة لإنتاج منتجات لحوم وأسماك آمنة وصحية للحفاظ على صحة المستهلك. كما يتضمن البرنامج التدريبى حلولً للتغلب على المشاكل الصحية لتناول اللحوم الحمراء، ذلك بتناول اللحوم البيضاء التى تتمثل فى الدواجن والأسماك وسيتضمن هذا البرنامج التدريبى محاضرة عن القيمة الغذائية للحم وبيض السمان، حيث يعتبر من الأغذية المناعية لغنى محتواه من فيتامين أ وعنصرى الزنك والسلينيوم إلى جانب الحديد اللازم للحد من الأنيميا علاوة على غناه بعناصر البوتاسيوم المهم لمرضى الضغط المرتفع ومرض القلب علاوة على غناه بعنصر الفوسفور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك