«القومي لحقوق الإنسان» يعلن مصير 121 مختفي قسريا من بينهم أشرف شحاتة - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 4:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومي لحقوق الإنسان» يعلن مصير 121 مختفي قسريا من بينهم أشرف شحاتة

عضو حزب الدستور أشرف شحاتة
عضو حزب الدستور أشرف شحاتة
كتبت - ليلى عبدالباسط وهالة قنديل
نشر في: الإثنين 18 يناير 2016 - 2:53 م | آخر تحديث: الإثنين 18 يناير 2016 - 3:19 م

• فايق: نولي اهتماما خاصا بالاختفاء القسري

• إسحاق: في السابق الداخلية كانت لا ترد علينا.. ونستقبل اليوم المزيد من أهالي المختفين

• محامي وزوجة أشرف شحاتة يتوجهان إلى مصلحة السجون للتأكد احتجازه بسجن الزقازيق

أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان، قائمة بإجلاء مصير 118 مختفي قسريا، وفقا لرد وزارة الداخلية، فضلا عن الوصول لمصير 3 حالات من خلال لجنة المجلس المكلفة ببحث ملف الاختفاء القسري، مشيرا إلى وجود عضو حزب الدستور أشرف شحاتة بسجن الزقازيق العمومي والمختفي قسريا قرابة العامين.

وتنوعت القائمة بين إخلاء سبيل 15 مواطنا من قبل جهات التحقيق لسلامة موقفهم، واستمرار إيداع 99 متهما على ذمة قضايا متنوعة وبسجون مختلفة، وتبين هروب 3 متهمين على ذمة قضايا، وهروب حالة واحدة من أسرتها.

من جانبه، قال رئيس المجلس محمد فايق: "نولي اهتمامًا خاصًا بقضية الإدعاء بالاختفاء القسري"، لافتا إلى أن "المجلس أجرى العديد من الاتصالات واللقاءات مع وزارة الداخلية لفحص الحالات والالتباسات المتعلقة به وإجلاء مصيرها".

وأضاف فايق، في بيان للمجلس اليوم الإثنين: "أحال المجلس إلى وزارة الداخلية عدد 191 شكوى خلال الفترة الماضية، وقامت وزارة الداخلية بتشكيل فريق عمل للعناية بتلك الحالات وقامت بالرد على المجلس بإجمالي 118 ردًا، تضمن: «إخلاء سبيل 15 مواطنا من قبل جهات التحقيق لسلامة موقفهم، واستمرار إيداع 99 متهم على ذمة قضايا متنوعة وبسجون مختلفة وتبين هروب ثلاث متهمين على ذمة قضايا، وهروب حالة واحدة من أسرتها».

وأكد رئيس المجلس، أن "اللجنة المكلفة ببحث القضية تتواصل مع وزارة الداخلية والجهات المعنية بالدولة لإجلاء مصير باقي الحالات التي أحالها المجلس لتلك الجهات".

وأوضح عضو المجلس ورئيس لجنة الحقوق المدنية والسياسية، جورج إسحاق خلال تصريحات لـ«الشروق»، أن "المجلس سيعقد اليوم الثلاثاء، جلسة مع الأهالي الذين يفيدون اختفاء ذويهم، لملئ الاستمارات الخاصة بشروط الاختفاء القسري، ثم إرسالها لوزارة الداخلية للاستعلام عنهم".

وثمن عضو المجلس جهود الداخلية في الفترة الأخيرة بشأن ملف الاختفاء القسري، قائلا: "في السابق كانت الداخلية تنكر وجود حالات الاختفاء القسري ولا ترد علينا، والآن اعترفت بها وأفصحت عن أماكن المختفيين سواء في السجون أو المخلى سبيلهم"، متمنيا أن تستمر تعاون الداخلية مع المجلس لإجلاء مصير جميع المختفيين.

من جانبه، قال حليم حنيش، محامي أشرف شحاتة خلال تصريحات لـ«الشروق»، إنه "توجه وزوجة شحاتة إلى مصلحة السجون اليوم للتأكد بالفعل من احتجاز أشرف بسجن الزقازيق كما هو مبين ببيان القومي لحقوق الإنسان، لاتخاذ الإجراءات القانونية ومعرفة أسباب حبسه".

كانت مها مكاوي، زوجة شحاتة، أوضحت أن 744 يوما قضاها زوجها بعيدا عن عائلته دون معرفة مستقر له، حتى ظهر اسمه في بيان المركز القومي لحقوق الإنسان، صباح اليوم.

اقرأ أيضًا:
«الداخلية»: «أشرف شحاتة» سافر خارج مصر وفقًا لشهادة رسمية من «الجوازات»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك