اليوم.. الحكم في دعوى مصادرة جميع السيارات المهجورة بالشوارع - بوابة الشروق
الخميس 27 فبراير 2020 12:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


اليوم.. الحكم في دعوى مصادرة جميع السيارات المهجورة بالشوارع

مصطفى المنشاوي
نشر فى : السبت 18 يناير 2020 - 11:28 ص | آخر تحديث : السبت 18 يناير 2020 - 11:29 ص

• نظر دعوى تطالب بإعادة تقسيم عدد محطات المترو بما يتناسب مع أسعار التذاكر

تشهد أروقة المحاكم، اليوم، العديد من القضايا والجلسات التي تشغل الرأي العام، تبدأ بإصدار محكمة القضاء الإداري الدائرة الأولى، حكمها في الدعوى التي تطالب بإصدار قرار عاجل بمصادرة جميع السيارات المهجورة في أنحاء مصر دون أي مقابل أو تعويض لخطورتها على الأمن العام.

وقالت الدعوة، إن آلاف السيارات المهجورة القديمة العتيقة التي عفى عليها الزمن، والملقاة في الشوارع وبجوار الأرصفة، أصبحت خطرا جسيما كالقنبلة الموقوتة في شوارع وأزقة وحواري القاهرة والمحافظات الأخرى.

وتواصل محكمة جنايات القاهرة، الاستماع إلى مرافعة الدفاع في محاكمة 3 متهمين بقتل مواطن بمصر القديمة لخلافات بينهم.

وأسندت النيابة للمتهمين «وليد إ.» حداد، و«سيد م.» فني سيارات، و«محمد أ.» عامل، تهمة قتل المجني عليه «أحمد ج.» عمدا من غير سبق إصرار وترصد، بأن باغتوه حال تواجده بالطريق العام، إثر شجار بينهم، فقام المتهم الثاني بإحكام قبضته عليه وشل مقاومته، وسدد له المتهم الأول طعنتين بسلاح أبيض «مطواة» استقرت إحداهما في صدره نافذة لقلبه، قاصدا من ذلك إزهاق روحه، فأحدث به الإصابات التي أودت بحياته، حال وجود المتهم الثالث بمسرح الجريمة محرزا سلاح أبيض للشد من أزرهما.

وتصدر محكمة القضاء الإداري الدائرة الأولى، حكمها في الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، ضد المجلس القومي لحقوق الإنسان، لإلزامه بإصدار قرار بإيقاف عضو المجلس ناصر أمين.

وتابع صبري، خلال الدعوى، «أنه في فبراير الماضي، تم تنفيذ حكم الإعدام على 9 من الإرهابيين الذين ارتكبوا جريمة اغتيال النائب العام السابق الشهيد هشام بركات، والأمر العجيب أن يخرج هذا الكائن المدعو ناصر أمين عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ليدافع بخساسة عن هؤلاء الإرهابيين ليقول: الإعدام عقوبة قاسية ولا إنسانية، ويجب العمل على إلغائها ووقف العمل بها في مصر فورا».

وتنظر ذات الدائرة، الدعوى المقامة من المحامي محمد حامد سالم، والتي تطالب بإلغاء قرار وزارة النقل الأخير بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق وتقسيم المحطات لـ3 مناطق، بحيث يكون لكل منطقة (مجموعة محطات) تذكرة.

وطالب سالم، في دعواه، بإلغاء ما ترتب على ذلك القرار من آثار، أخصها إعادة تقسيم مناطق استخدام عدد محطات المترو بما يتناسب مع الفرق السعري بين فئات التذاكر الثلاث، وإعادة توزيع الدعم بين فئات التذاكر الثلاث بما يحقق العدالة والمساواة.

وأوضح أن قرار زيادة أسعار تذكرة مترو الأنفاق تضمن تقسيم المحطات لـ3 مناطق بحيث يكون لكل منطقة (مجموعة محطات) تذكرة، بحيث تستخدم تذكرة فئة 3 جنيهات في منطقة واحدة وتشمل 9 محطات، وتستخدم التذكرة فئة 5 جنيهات في منطقتين وتشمل 16 محطة، فيما تستخدم التذكرة فئة 7 جنيهات في 3 مناطق وتشمل أكثر من 16 محطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك