بعد 91 عاما.. الملك فؤاد الثاني يزور مطعم والده في باب الشعرية.. فلماذا تم غلقه؟ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد 91 عاما.. الملك فؤاد الثاني يزور مطعم والده في باب الشعرية.. فلماذا تم غلقه؟

بسنت الشرقاوي
نشر في: السبت 18 مارس 2023 - 4:26 م | آخر تحديث: السبت 18 مارس 2023 - 4:30 م

نشرت الصفحة الرسمية للملك فؤاد الثاني، صورا من زيارته لموقع "مطعم فاروق الخيري" في باب الشعرية خلال وجوده في القاهرة هذا الأسبوع.

ويعتبر الملك فاروق الثاني آخر ملوك مصر، وهو ابن الملك فاروق الأول، الذي أطاحت به ثورة 23 يوليو في عام 1952، على يد مجموعة من الضباط الأحرار في الجيش المصري، بينهم الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

• معلومات عن المطعم

افتتحه الملك فاروق "مطعم فاروق الخيري" في عام 1932 لتقديم وجبات للفقراء واختار له طهاة كانوا يتقاضوا مرتباتهم من قصر عابدين مباشرة.

وبحسب الصفحة الرسمية للملك فؤاد الثاني، قدم المطعم الوجبات بقرش أو بتعريفة أو مجاناً لمن لا يملك المال، وكان يأتي إليه كل صباح الفقراء من كل حدب وصوب للحصول على وجبة طعام.

يقع المطعم في شارع الجيش تحديدًا فى منطقة باب الشعرية، وهو مبنى صغير وقديم للغاية لا يزال يحمل التاريخ الملكي لمصر، حيث يحتفظ المبنى بلافتة مكتوب عليها "مطعم فاروق الخيري"، منذ 85 عاما مضت، إذ يرجع تاريخه إنشاء المطعم إلى عام 1932.

وفي عام 1941 نشرت جريدة المصور قصة مصورة لعائلة قادمة من حي سكني بسيط خلال تناولهم الطعام داخل المطعم في شهر رمضان الكريم، وبحسب ما ذكرته المجلة ملأت سيدة من هذه العائلة وعاء كبيرا بالطعام واللحوم دون أن تدفع مقابل مادي.

ظل المطعم يعمل لقرابة 20 عاما وأخذ شهرة واسعة فى أرجاء مصر فكان يأتي اليه الناس من كل حدب وصوب، حتى قيام ثورة 1952 التي أممت المطعم وحولته لمقر حكومى للشئون الاجتماعية ليستخدم كمنفذ لصرف المعاشات وبعدها تم نقل المنفذ، وبقت لافتة "مطعم فاروق الخيري" موجودة أعلى المطعم إلى يومنا هذا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك