في ذكرى رحيله.. الشيخ الشعراوي يوضح متى يستجيب الله الدعاء؟ - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2019 6:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

في ذكرى رحيله.. الشيخ الشعراوي يوضح متى يستجيب الله الدعاء؟

منار محمد
نشر فى : الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:27 م | آخر تحديث : الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:27 م

على مدار حياته، اشتهر الشعراوي بلقب "إمام الدعاة" الذي كان أيضًا اسمًا لمسلسل روى قصة حياته منذ ولادته حتى رحيله، وقدم حينها الفنان حسن يوسف شخصية الشيخ الشعراوي وأذيع عام 2003.

يعتبر الشعراوي من أشهر الأئمة الذين فسروا القرآن الكريم، حيث تميز أسلوبه في الشرح بالبساطة والاتزان، وقدرته على تغيير مستوى صوته الذي كان يجعل جميع من حوله ينتبه لحديثه عن الله وتفسيره للكتاب الكريم، وصادف أمس الاثنين ذكرى رحيله عام 1998، وكان حينها يبلغ من العمر 87 عامًا.

على مدار حياته، حصل الشيخ الشعراوي على عدة مناصب، أهمها تعينه وزيرًا للأوقاف وشؤون الأزهر في مصر عام 1976، ثم عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية عام 1980، ليحصل بعدها على عضوية بمجلس الشورى المصري 1980، وعرضت عليه بعد ذلك مشيخة الأزهر لكنه رفض وقرر التفرغ للدعوة وعقد حلقات للمسلمين في المساجد لتفسير القرآن بشكل مبسط.

وتحدث الشعراوي في حلقات تفسير القرآن عن كافة الأمور الحياتيه، منها قبول الله عز وجل لدعاء المسلم وفسر متى يقبل الله الدعاء لأن هناك من يظن أن الله لا يستجيب دعائه رغم أنه يصلى بانتظام ويقرأ القرآن الكريم.

وأوضح الشعراوي في إحدى الحلقات أن المولى يجيب دعاء المضطر الذي استنفذ كل أسبابه.

وقال إن من يظن أن الله أخلف وعده في قوله تعالى: " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ" حينما لا يستجاب دعائه، فهو مخطئ لأن الحقيقة هى أن الدعاء جاء على غير اضطرار.

وتابع: "أنت دعوت الله في أمر أعطاك أسباب وجوده لكنك تركت الأسباب.. فكيف تترك يد الله ممدودة بالأسباب وتطلب من الذات أن تعينك".

وقدم الشيخ الشعراوي عدة برامج يشرح فيها القرآن الكريم، منها نفحات إيمانية ولقاء الإيمان مع الشيخ الشعراوي، الدين والحياة، وأيضًا من الألف إلى الياء، وعلى الرغم من رحيل الشعراوي منذ سنوات، إلا أن بعض القنوات الفضائية تحرص على عرض حلقات من برامجه يوم الجمعة وخلال شهر رمضان المبارك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك